السياسات التقدمية الباكستانية تعمل على الارتقاء بالاقتصاد الوطني

14 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
السياسات التقدمية الباكستانية تعمل على الارتقاء بالاقتصاد الوطني

مال واعمال – دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 أغسطس 2021 -يتحرك الاقتصاد الباكستاني بشكل تدريجي على مسار نمو شامل ومستدام على خلفية العديد من التدابير والإنجازات الناتجة على الرغم من عدد لا يحصى من التحديات.

نفذت باكستان سياسة الاستقرار في أعقاب الأزمة الاقتصادية الوطنية في 2017-2018 وتعافى الاقتصاد من اختلالات الاقتصاد الكلي ، لكن جائحة فيروس كورونا (COVID-19) أبطأ وتيرته. تعافى الاقتصاد في البداية ، لكن الموجتين الثانية والثالثة من الفيروس شكلت تحديات خطيرة واجهتها الحكومة الفيدرالية الحالية بسياساتها الحكيمة في الوقت المناسب.

كان للاقتصاد الوطني لباكستان بالفعل نمط نمو متقلب على مر السنين تميز بدورات الازدهار والكساد المنتظمة ، مما شكل تحديات في تحقيق نمو شامل طويل الأجل. على خلفية مجموعة من التحديات ، ركزت الحكومة الحالية على رؤية اقتصادية لتأمين النمو الاقتصادي المستدام من خلال تحسين الكفاءة ، وخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية ، وتحسين البيئة التنظيمية ، وتعزيز الإنتاجية ، وزيادة الاستثمار.

خلال السنوات الثلاث الماضية من الحكومة الفيدرالية الحالية ، واجهت العديد من التحديات الاقتصادية التي تفاقمت إلى حد ما بسبب الوباء. ومع ذلك ، فإن الحكومة الفيدرالية قد تقدمت بنجاح كبير من التعافي واستقرار الاقتصاد الوطني إلى نموه المستدام.

إن تأثير إجراءات الحكومة الفيدرالية في الوقت المناسب والمناسب واضح للغاية في شكل انتعاش اقتصادي على خلفية نمو واسع النطاق في جميع القطاعات.

تشمل بعض الإنجازات الأخرى التي تم الإبلاغ عنها خلال العام الماضي ما يلي:

قُدر معدل الناتج المحلي الإجمالي لباكستان بنسبة 2.9٪ مقابل النمو المستهدف البالغ 2.1٪ من خلال مبادرات السياسة.

إلى جانب تمديد التحفيز الاقتصادي للسنة المالية في عام 2021 ، تم الإفراج أيضًا عن مبلغ 155 مليار روبية للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للوباء.

نمت التحويلات المالية للباكستانيين في الخارج بشكل ملحوظ.

أظهر ميزان الحساب الجاري تحسنًا.

كما أظهرت صادرات البلاد أيضًا تحولًا ملحوظًا.

علاوة على ذلك ، اعترف البنك الدولي ببرنامج إحساس للطوارئ النقدية باعتباره من بين أفضل أربعة تدخلات للحماية الاجتماعية في العالم من حيث عدد الأشخاص الذين يغطيهم. كما قال صندوق النقد الدولي (IMF) إن السياسات الحكومية كانت حاسمة في دعم الاقتصاد الوطني خلال جائحة COVID-19.

تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، تركز الحكومة الفيدرالية بشكل كبير على التخفيف من حدة الفقر من خلال التنمية الحضرية ، والإسكان الميسور التكلفة ، والوصول إلى وسائل الإعلام ، وغير ذلك. وبحسب وزارة المالية ، استثمرت الحكومة في 17 قطاعا تهدف إلى التخفيف من حدة الفقر.

تلعب الحماية الاجتماعية دورًا مركزيًا في معالجة الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والصحية لأزمة COVID-19.

تضم أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية في باكستان ، إحساس ، أكثر من 260 سياسة. قدم برنامج إحساس النقدي الطارئ 179.8 مليار روبية لأكثر من 15 مليون أسرة في جميع أنحاء باكستان. ربطت بوابة إحساس روشان المانحين من القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني بالمستفيدين المحتاجين للغذاء الأساسي.

في السنة المالية القادمة ، توقع حدوث تحسن في الاقتصاد العالمي حيث سينحسر الوباء مع التوسع في إطلاق لقاح COVID-19. هناك توقع لظروف مناخية مواتية حيث من المقرر أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.8 في المائة. من المرجح أن ينمو قطاع الزراعة بنسبة 3.5 في المائة بناءً على إحياء القطن وتوافر المياه والبذور المعتمدة والأسمدة والمبيدات وتسهيلات الائتمان الزراعي.

من المتوقع أن يحافظ القطاع الصناعي على زخمه ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 6.2٪. تستند هذه التوقعات إلى التصنيع المستمر على نطاق واسع ، ونظام ضمان الائتمان بدون ضمانات ، والبناء مع التداعيات في الصناعات الحليفة. ومن المقرر أيضًا أن ينمو قطاع الخدمات بنسبة 4.7 في المائة على خلفية النمو المتوخى في قطاعي الزراعة والصناعة.

على الجبهة المالية والنقدية ، من المستهدف أن يظل متوسط ​​التضخم في حدود 8 في المائة على أساس التعديلات المتوقعة في تعريفات الطاقة بينما قد تظل أسعار المواد الغذائية والسلع المرتفعة مرتفعة.

على الجبهة الخارجية ، من المتوقع أن تنمو الواردات بشكل كبير بنسبة 9.5 في المائة. ومع ذلك ، فإن النمو القوي في التحويلات إلى الوطن (10 في المائة) والنمو المتواضع في الصادرات (6.5 في المائة) من المرجح أن يوازن الواردات. وبالتالي ، من المتوقع أن يظل عجز الحساب الجاري عند حوالي 0.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. ومع ذلك ، فإن بناء القدرات وتوفير الفرص من خلال الاستثمار العام سيخفف من انتشار البطالة في الدولة ويحافظ على زخم نمو الاقتصاد الوطني.

مع دفع عدد من المبادرات الاجتماعية والاقتصادية بهدف الحفاظ على النمو الاقتصادي الوطني ، فإن الحكومة الباكستانية مصممة على توسيع شبكة الحماية الاجتماعية لتغطية أكبر عدد من الشرائح الضعيفة في المجتمع. يتقدم اقتصاد البلاد من الاستقرار إلى النمو حيث توجد بوادر أمل وتقدم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.