السويد تطلق برنامج الابتكار لمحاربة الفقر في الأردن

admin
الاردن
admin27 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
السويد تطلق برنامج الابتكار لمحاربة الفقر في الأردن

عمان– أطلقت السفارة السويدية في عمان، والوكالة السويدية للتعاون والانماء الدولي (Sida)،  برنامج “الابتكار لمكافحة الفقر” (IAP) في الأردن، وهو برنامج جديد موجه للاعمال من أجل التنمية ومموَّل من الوكالة السويدية.164878 - مجلة مال واعمال
ويقوم البرنامج بدعم مشاريع الأعمال المستدامة، من خلال آلية تقاسم المخاطر مع الشركات التجارية أو المؤسسات الموجهة نحو السوق، والتي لها تأثير قوي في التخفيف من حدة الفقر.
ويهدف البرنامج الذي أطلق في فندق سنتشري بارك، بحضور السفيرة السويدية لدى المملكة شارلوتا شبار، وأمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور صالح خرابشة إلى تحريك الموارد وتشجيع الشركات لتطوير جوهر نشاطاتها، مثل تطوير الخدمات أوالمنتجات أو أساليب العمل، بحيث تسهم في خلق ظروف أفضل للأفراد المهمشين.
ويعمد هذا الدعم لنماذج المشاريع التجارية الشاملة، الى إشراك الفقراء كمبدعين أوموظفين أوموردين أوموزعين أومستهلكين.
واستضافت الوكالة مصممة المجوهرات لمى حوراني والتي اختارها المنتدى الاقتصادي العالمي كواحدة من القادة العالميين الشباب لعام 2012 .
وتحدثت عن بدايات مشروعها في تصميم الحلي والمجوهرات منذ العام 2000، وذكرت انها تساهم بخلق فرص عمل للمرأة الأردنية من بيتها، فهي تتعاون مع سيدات يعملن من بيوتهن في صناعة الحل يدويا.
يركز البرنامج على المؤسسات والشركات الصغيرة والناشئة، والتي لديها أفكار جيدة وذات إمكانات كبيرة، إلا أن استراتيجية أعمالها ومواردها بحاجة للدعم لاختراق أسواق جديدة، ويسعى أيضاً للعمل مع شركات كبيرة وذلك لدعم تطويرهم لنماذج “الأعمال الشاملة”.
ويمكن للشركات المتقدمة بطلبات للاستفادة من منح البرنامج أن تكون فاعلة في أي مجال، بحيث يعمل الابتكار فيه على تقليص الفقر، مثل الزراعة أوالبنية التحتية أو الصحة أوالتعليم وأي قطاع آخر.
وتأتي المساعدة المالية على شكل منح تقدر بـ50 % من اجمالي تكلفة المشروع ، تصل المنح الصغيرة الى 20 ألف يورو بغرض ابتكار سوق جديد، أما المنح الكبيرة فتصل إلى ما بين 20 الى 200 ألف يورو لايجاد منتج او خدمة لكي تصبح متاحة للفقراء والمهمشين وفي ماتناول ايديهم.
بالنسبة للضمانات، تحصل المؤسسة على قرض تجاري بضمان من Sida، يغطي 50 % من القرض.
والشرط الاساسي هو أن تكون الشركه المتقدمة بالطلب تعمل في بلد مؤهل لاستلام المساعدات الرسمية حسب قائمة البلدان المحددة من قبل (منظمة التعاون الاقتصادي والتنموي OECD – DAC)، طالما أن الهدف من العمل او المشروع هو خلق اعمال مستدامه تساعد ذوي الدخل المتدني عن طريق انخراطهم كموردين أو أصحاب مشاريع مشتركة أو موظفين أو مستهلكين.
من الجدير بالذكر، ان هذا البرنامج يدعم 35 مشروعا اغلبها في افريقيا والشرق ألأقصى، إلا إنه بدأ باطلاق هذه المبادرة في الشرق الأوسط في مصر اخيرا والآن في الأردن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.