الدكتور قاسم شهاب لمال وأعمال… رسالتي اذا اردت لنجاح يجب ان تكون أستاذ وطالب وطبيب

صحة
27 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الدكتور قاسم شهاب لمال وأعمال… رسالتي اذا اردت لنجاح يجب ان تكون أستاذ وطالب وطبيب

درست الاختصاص في بريطانيا لكونها الأولى في طب النسائية في العالم

DSC 0480 - مجلة مال واعمال

قاسم شهاب أسم شهير في عالم الطب وتحديداً في تخصص النسائية والتوليد  وبالإضافة لشهرته تلك فهو يتمتع بشخصية محبة بسيط وودود يجذب كل من يستمع له ليستمتع  معه في رحلة شيقة في عالم الطب واليكم الحوار… 

مال وأعمال…هلا قدمت لنا نبذة عن بداياتك؟

د.قاسم شهاب… بعد التخرج من الجامعة توجهت للمملكة المتحدة للالتحاق ببرنامج التدريب, وعملت في اكبر مستشفيات لندن التعليمية وأنهيت برنامج الإقامة في النسائية والتوليد ( البورد البريطاني) وكذلك امتحانات الزمالة البريطانية ومن ثم توجهت لمستشفيات جامعة بريستول المعروفة، حيث انهيت التخصص الفرعي في جراحة المنظار المتقدمة وجراحة المسالك النسائية للسلس البولي والتهبيطات. وبعدها حصلت ايضا على شهادة عليا من جامعة كيل في المانيا لعلاج العقم وأطفال الأنابيب.

ونظرا لاهتمامي الكبير في البحث العلمي، لذلك حصلت على للماسترز في البحث الطبي من جامعة أبردين في سكوتلاند.

عملت بعد ذلك كاستشاري أول في مستشفى Queen Alexandra التعليمي، وهو مستشفى تابع للبحرية البريطانية، و معروف بإمكانياته التقنية.

طبعا خلال مسيرتي كمقيم، و أخصائي، ثم استشاري في بريطانيا، قدمت العديد من الأبحاث العلمية في المملكة المتحدة، أوروبا وأمريكا. ونشرت الكثير من المقالات في مجلات علمية عالمية، خاصة في جراحة المنظار، و جراحة السلام البولي المتقدم وكان آخرها  مؤتمر قدمت فيه محاضرات كان في عمًان قبل شهرين.

عدت للأردن منذ فترة قصيرة, والآن أعمل كأستاذ مشارك في كلية الطب في جامعة اليرموك  وأحد رؤساء برنامج الإقامة في النسائية والتوليد في المركز العربي، حيث نجحنا بنيل ثقة المجلس الطبي لتدريب المقيمين  وأتم بحمد الله انتخابي حديثا كعضو هيئة إدارية في الجمعية البريطانية الاردنية للنسائية والتوليد.طبعا عدا عن عملي في القطاع الخاص.

انا أحب جدا عملي، وأتعامل مع كل مريض على انه المريض الوحيد لدي، اَي أعطيه الوقت الكافي وأحاول مساعدته بكل ما تسنًى لي.

وأقضي أوقات فراغي مع عائلتي وأطفالي. هوايتي ركوب الدراجات الهوائية والنارية. كنت أقوم بصيد السمك في بريطانيا، وهذه من أكثر الأمور التي أفتقدها في لندن.

مال  وأعمال… لماذا طب النسائية وهل كانت رغبتك الشخصية في دراسة هذا التخصص ؟

د.قاسم شهاب… طب النسائية   الوحيد الذي لبًى رغبتي في ان أكون جراح وطبيب باطني وطبيب أشعة و جراحة مسالك في نفس الوقت,  فمثلا انا أقوم بعلاج الضغط والسكري والغدة الدرقية للحامل، و أقوم بالكشف بالسونار في تقريبا جميع الحالات.  عدا على انًي جراح منظار متمكن، و ايضا لي اختصاص فرعي بجراحة المسالك البولية, طبعا ولادة حياة جديدة امام ناظريك هي من اجمل الهدايا التي يقدمها هذا التخصص.

مال وأعمال… ولما اخترت بريطانيا للاختصاص؟

د.قاسم شهاب… ليس هناك سر في ان بريطانيا من الدول الرائدة في العلم والتكنولوجيا, ولها باع وذراع في الانظباط التعليمي والبحث العلمي.

 لذا الوصول لبريطانيا للتخصص ليس بالأمر السهل، حيث انها قبلة اغلب الأطباء في العالم، مما يجعل المنافسة على المقاعد شديدة جدا. لكن بتوفيق من الله استطعت ان اختص واعمل كاستشاري لسنوات عدًة هناك، قبل ان أقرر العودة لارض الوطن بمهارات علمية وجراحية لا يملكها الا ثلة من الأطباء.

مال وأعمال…ما الجديد في عالم طب النسائية؟

د.قاسم شهاب … كما نعلم ان الطب بشكل عام يشهد تطور متسارع جدا، بسبب تطور التكنولوجيا  وطب النسائية ليس بمعزل عن هذا التطور. بالاضافة لتطور الكاميرات و جراحة المنظار، وهو اكثر ما اجده مفيدا في السنوات الاخيرة رواج عمليات السلس بسبب تطوير جهاز جعل من العملية اكثر سهولة وبساطة مما كانت عليه. اما في التوليد فالامر الاهم  إمكانية تشخيص مرض الجنين عن طريق عينة من دم الام, طبعا كما  ذكرنا سابقا، جراحة المنظار مكنتني كجراح من القيام بأغلب عملياتي بالمنظار، لما لها من فوائد جمًة على المريض.

مال وأعمال… ما هي الرسالة التي  أن توجهها لطلاب الطب؟

د.قاسم شهاب… كما تعلمين انا في هيئة التدريس في جامعة اليرموك، وقبل ذالك كنت ادرس اطباء الاختصاص لامتحان الزمالة في لندن. ومع ذالك لا اتوانى عن حضور مؤتمرات أو محاضرات. فرسالتي اذا انك ان اردت ان تكون طبيبا ناجحا، فيجب ان تكون دائما أستاذا وطالبا وطبيبا، عدا عن كونك صديق و مساند لمريضك.

للتواصل مع الدكتور قاسم شهاب…

عن طريق الايميل Qasem.shehab@icloud.com

ايضا يمكن ان التواصل عن طريق الهاتف 0096797950012

صفحة القيس بوك Facebook د. قاسم شهاب     

العنوان البريدي: عمًان،الدوار الخامس، مجمًع حنانيا ، مقابل المركز العربي

أو كلية الطب البشري، جامعة اليرموك، أربد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.