الحلواني : الأردن وليبيا يضعان التصورات اللازمة لتعزيز التعاون الاقتصادي

admin
عربي
admin11 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الحلواني : الأردن وليبيا يضعان التصورات اللازمة لتعزيز التعاون الاقتصادي

ليبي  - مجلة مال واعمالأكد د. حاتم الحلواني رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان أهمية متابعة النتائج التي حققتها زيارة الوفد الاردني الى ليبيا برئاسة رئيس الوزراء عون الخصاونة وضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص والنواب والنقابات وذلك لزيادة حجم التعاون بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات خاصة الاقتصادية منها.

وقال د. الحلواني ان الزيارة جاءت في توقيت مهم للغاية لكلا الطرفين حيث تبادل الطرفان من خلال اللقاءات الموسعة واللقاءات الثنائية وجهات النظر والمقترحات اللازمة لتطوير العلاقات بينهما وخاصة في المجال الاقتصادي والعمل على اتخاذ كافة الخطوات اللازمة للاستفادة من الفرص المتاحة.

واضاف ان الوفد الاردني برئاسة الخصاونة أكد استمرار الاردن بتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة للجانب الليبي لتمكينه من تجاوز الظروف الراهنة بما في ذلك المساهمة في عمليات اعادة الاعمار والبناء وتقديم الخبرات اللازمة في مختلف المجالات؟ وقال ان الزيارة وضعت بحق اللبنات الاساسية لبناء علاقات اقتصادية متميزة تخدم مصالح الطرفين ولابد من البناء على النتائج والعمل على تطويرها وترجمتها على أرض الواقع من خلال تشكيل لجان متابعة مشتركة مابين القطاعين العام والخاص للتواصل مع الجانب الليبي وتأطير بعض أشكال التعاون بما يلزم من اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبروتوكولات وغيرها. وأشار الى ان الوفد الاردن وجد رغبة كبيرة من قبل الجانب الليبي في تطوير التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرات المتوافرة في المملكة واتاحة المجال للشركات والقطاع الخاص الاردني للمشاركة في عمليات اعادة الاعمار واعطائه الاولوية في بعض القطاعات.

وقال انه وفقا لمحضر الاجتماع الذي وقعه الجانبان فإن تم وضع التصورات المشتركة لمستقبل العلاقات الاقتصادية بخاصة التجارية والصناعية والاستثمارية والعمل على زيادة حجم المبادلات التجارية من خلال مشاركة الجانبين في المعارض التي تقام في كلا البلدين ومنها معارض إعادة اعمار ليبيا و دعوة قطاع الأعمال في كلا البلدين إلى استكشاف فرص الاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة والتكاملية بما ينعكس على زيادة حجم التبادل التجاري

كما تم الاتفاق على تبادل القوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم عملية الاستيراد والتصدير وأية تعديلات تطرأ عليها فور صدورها في كلا البلدين و تسهيل نقل البضائع ذات المنشأ الليبي والأردني لأسواقهما من خلال كافة وسائل النقل البري والبحري والجوي وإعطاء فرصة للمنتجات والخدمات الأردنية المشاركة في المناقصات الحكومية الليبية .

واستعد الجانب الأردني لتقديم برامج التدريب وبناء القدرات للكوادر الليبية في مجالات التجارة الداخلية والخارجية، التنمية الصناعية، سياسة المنافسة، الاستثمار والملكية الفكرية ومكافحة الإغراق والدعم والمواصفات والمقاييس واية مجالات أخرى يحتاجها الجانب الليبي.

كما تم الاتفاق على تبادل الخبرات في مجال المشاريع الصغرى/الصغيرة والمتوسطة وحاضنات الأعمال والاستفادة من التجربة الاردنية في تطوير الحاضنات ومراكز الأعمال وتمويل المشروعات وبناء القدرات البشرية وان يتم عقد اجتماع بين البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في عمان للاطلاع على التجربة الاردنية في هذا المجال في موعد يتم الاتفاق عليه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.