استقرار أسعار اللحوم في السوق المحلية

admin
منوعات
admin11 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
استقرار أسعار اللحوم في السوق المحلية

لحوم  - مجلة مال واعمالأكد مدير دائرة المسالخ في امانة عمان الكبرى الدكتور مهدي العقرباوي ان اسعار اللحوم المستوردة مستقرة في السوق المحلية، وعزا ذلك الاستقرار لانخفاض الطلب وزيادة المعروض، مضيفا ان الكميات متوفرة في المسلخ وباصناف متعددة.

وبين العقرباوي ان اسعار اللحوم تتراوح ما بين 5 الى 5.50 دينار للكيلو الواحد من نوع سوداني، و 5.75 الى 6 دنانير للكيلو للحم الاسترالي «وارد دبي».

ومن جانبه بين نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر حوابرة ان اسعار اللحوم المستوردة تشهد حالة من الاستقرار وذلك لانخفاض الطلب وتوفر الكميات في مسلخ عمان، مضيفا الى ان القوة الشرائية للمواطن اصبحت ضعيفة مما اضعف الاقبال على شراء اللحوم.

ودعا جوابرة الى ضرورة إعادة النظر بنظام المسالخ رقم « 19» لسنة 2008 حيث تم بموجبه رفع رسوم الفحص والمعاينة على اللحوم الحمراء المستوردة والدواجن المحلية والمستوردة وكذلك الأسماك بأنواعها بنسبة وصلت إلى حوالي 300 % مما انعكس على الأسعار وحمل التجار أعباء مالية إضافية من دون أن يكون هناك مقابل في تحسين الخدمات ورغم الاجتماعات المتكررة مع أمين عمان إلا أن الأمانة «دائرة المسالخ» قامت بمطالبة المستوردين بدفع مئات الألوف من الدنانير على مستورداتهم من منتصف عام 2008 علماً أن هذه الرسوم دون وجه حق لأن أمانة عمان لا تقوم بمعاينة أو فحص أو تقديم أي نوع من الخدمة للحوم البيضاء والحمراء المجمدة، وهددت في حال عدم الدفع بإجراءات قانونية وهذا سيؤثر سلباً على القطاع.

وطالب بمعالجة هذا الموضوع بما يحقق العدالة وإذا ما طبق القانون سوف تقوم الامانة وحسب ما ورد من مراسلات من قبل الأمانة إلى التجار بالحجز على أموال التجار ومستودعاتها مما يؤدي بالضرر على التجار من ناحية البنوك وسمعتهم الخارجية ومصداقية التجار في البلد.

يشار ان استهلاك الأردنيين من اللحوم البلدية يبلغ قرابة 16 ألف طن سنويا، و 36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، و20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.