البيع العشوائي يكبّد الأسواق 4.8 مليارات درهم

6 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
البيع العشوائي يكبّد الأسواق 4.8 مليارات درهم

10

تكبدت أسواق المال المحلية خسائر بمقدار 4.8 مليارات درهم، وذلك إثر عودة عمليات البيع العشوائي إلى التعاملات مجدداً خلال جلسة الأمس والتي شملت غالبية القطاعات وفي مقدمتها العقار والبنوك التي تعد المحدد الرئيسي لتوجهات الأسواق.

وانخفض المؤشر العام لسوق دبي بنسبة 1.3% تقريباً متخلياً عن نقطة دعم مهمة بحسب معطيات التحليل الفني ومغلقاً عند 3362 نقطة، وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية هبط المؤشر العام لمستوى 4393 نقطة بخسارة نسبتها 0.35% مقارنة مع جلسة أول من أمس.

وكان للتراجع المسجل في قطاعي العقار والبنوك الأثر السلبي الأكبر على الأسواق فقد انخفض سهم إعمار إلى 6.90 دراهم ولحق به داماك إلى 2.20 درهم وخسر إعمار مولز 2.3% من قيمته مغلقاً عند 2.57 درهم، وتراجع أرابتك إلى 1.41 درهم.

وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين 431 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 281 مليون سهم نفذت من خلال 4114 صفقة. وأغلقت أسهم 43 شركة على المربع الأحمر في حين ارتفعت أسعار أسهم 13 شركة فقط ولم يطرأ تغيير على أسعار أسهم 7 شركات.

وقال هشام عامر الخبير المالي إن عودة السلبية إلى التعاملات وعلى النحو المسجل خلال جلسة الأمس غير مبرر سوى من خلال فهمه أنه مقصود بضغط من بعض كبار المتداولين لتخفيض الأسعار لأدنى مستوى ممكن قبل العودة إلى الشراء مجدداً، معرباً عن اعتقاده أن مواصلة المحافظ المحلية الاكتفاء بالمراقبة سيساهم في تراجع الأسهم بنسب أكبر خلال الأيام المقبلة.

سوق دبي

وتفصيلاً في حركة تعاملات سوق دبي المالي فقد كانت البداية جيدة بدعم من استمرار تحسن أسعار الأسهم القيادية مما ساهم بعودة اللون الأخضر إلى شاشة العرض، وتواصلت حركة السوق على النهج نفسه لأكثر من ساعتين، حيث أظهرت غالبية الأسهم تماسكاً أمام عمليات المضاربة التي تعرضت لها.

ومع نهاية الساعة الثالثة مع عمر الجلسة ارتفعت وتيرة البيع على نحو غير متوقع مما زاد من خسائر السوق بعد هبوط شمل الغالبية العظمى من الأسهم المتداولة وهو ما دفع بالمؤشر للتخلي عن حاجز دعم جديد بحسب معطيات التحليل الفني.

وفي بداية الجلسة افتتح إعمار على ارتفاع عند مستوى 7 دراهم الذي تخلى عنه في وقت سابق لكن تمسكه بهذا الهدف لم يدم تحت ضغط من عمليات جني الأرباح التي تعرض لها بعد ذلك ودفعته للهبوط إلى 6.90 دراهم خاسراً نحو 1% من قيمته. وسيطرت السلبية على حركة جميع أسهم القطاع العقاري وانخفض إعمار مولز بنسبة 2.3% إلى 2.57 درهم في حين هبط داماك إلى 2.20 درهم وأرابتك لمستوى 1.41 درهم، وكذلك الاتحاد العقارية المغلق عند 72 فلساً وشمل الانخفاض سهم دريك أند سكل إلى 0.462 درهم وديار إلى 0.562 درهم.

وفي قطاع البنوك استقر سهم بنك الإمارات دبي الوطني دون تغيير عند 8.10 دراهم في حين تراجع بنك دبي الإسلامي بنسبة 1.3% إلى 5.23 دراهم، وثبت مصرف عجمان عند 1.50 درهم، وتواصلت السلبية حاضرة في قطاع الاستثمار بقيادة سهم دبي للاستثمار المنخفض بنسبة 2% إلى 2.01 درهم بالإضافة لسهم السوق المغلق على 1.25 درهم، وهبط سهم أملاك إلى 1.26 درهم.

وعلى صعيد حركة بقية الأسهم الأخرى فقد انخفض سهم الاتصالات المتكاملة إلى 6.32 دراهم ودي اكس بي إلى 1.50 درهم في حين ارتفع سهم تبريد بنسبة 2.3% بالغا 1.81 درهم وكسب سهم شعاع 3.7% صاعداً لمستوى 0.875 درهم.

وتواصلت السيولة عند مستويات ضعيفة ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 287 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 211 مليون سهم نفذت من خلال 3105 صفقات. واستحوذ اللون الأحمر على المساحة الأكبر من شاشة العرض بعد إغلاق 28 شركة على خسارة من إجمالي أسهم 37 شركة جرى تداولها أمس فيما ارتفعت أسعار أسهم 6 شركات وحافظت أسهم 3 شركات على مستوياتها السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي عاد اللون الأحمر إلى سهم موانئ دبي العالمية المنخفض لمستوى 18.92 دولاراً وتبعه في الاتجاه نفسه سهم أوراسكوم إلى 5.60 دولارات وسهم الإمارات ريت إلى 1.10 دولار.

سوق أبوظبي

وعلى الاتجاه الآخر من الصورة لم يختلف الوضع في سوق أبوظبي للأوراق المالية حيث تعرضت بعض أسهم البنوك والعقار إلى عمليات بيع ما دفع بالمؤشر للإغلاق عند مستوى 4393 نقطة بخسارة تقلصت نسبتها إلى 0.35% نتيجة ارتفاع سهم اتصالات إلى 19.95 درهماً.

وبلغت قيمة السيولة في سوق العاصمة 144 مليون درهم ووصل عدد الأسهم المتداولة 70 مليون سهم نفذت من خلال 1009 صفقات، وأغلقت أسهم 15 شركة على خسارة من إجمالي أسهم 26 شركة جرى تداولها مقابل ارتفاع أسعار أسهم 7 شركات فقط واستقرار أسعار أسهم 4 شركات.

حركة الأجانب في دبي

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب في سوق دبي المالي 52.41 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم 50.34 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، 47.09 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 38.49 مليون درهم. أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 19.74 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 49.97 مليون درهم خلال الفترة نفسها. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب 119.24 مليون درهم لتشكل ما نسبته 41.44% من إجمالي قيمة المشتريات.

عدالة التداول

الإفصاح هو توفير المعلومات لجميع المستثمرين والمهتمين في سوق الأوراق المالية في الوقت نفسه وعلى قدم المساواة، سواء أكانت هذه المعلومات بيانات مالية أم قرارات جوهرية اتخذتها الشركة، وذلك بهدف تحقيق عدالة التداول، والحيلولة دون استئثار قلة من المستثمرين بالمعلومات المهمة واتخاذ قرارات بالبيع والشراء في ضوء هذه الميزة بينما تفتقد غالبية المستثمرين لهذه المعلومات مما قد يجعلهم عرضة لاتخاذ قرارات استثمارية غير موفقة.

إفصاحات

«الهيئة» توافق لـ«الأغذية المتحدة» على شراء 14.46% من «الإمارات للمرطبات»

وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع على زيادة حصة شركة «الأغذية المتحدة» في شركة «الإمارات للمرطبات» بشرائها 4.34 ملايين سهم من شركة غباش للتجارة والاستثمار المحدودة، بما يمثل 14.46% من رأسمال «الإمارات للمرطبات».وقالت شركة «الأغذية المتحدة» في بيان لها على سوق دبي المالي إن تنفيذ الصفقة سيتم بعد أسبوعين من تاريخ الإفصاح وفقاً للتوجيهات.

مجموعة الشارقة تتسلم إخطاراً قضائياً

قالت مجموعة الشارقة، المدرجة بسوق أبوظبي المالي، أمس في بيان رسمي، إنها تسلمت إخطاراً بالتنفيذ لسداد المبلغ المطلوب بالحكم الصادر ضد الشركة، والذي كانت قد أشارت إليه في الإيضاح رقم 7 للبيانات المالية للنصف الأول 2016.

فيتش تؤكد تصنيف جي.إف.إتش

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني التصنيف قصير الأجل لمخاطر الائتمان لمجموعة جي إف إتش المالية المدرجة ببورصات الكويت ودبي والبحرين، عند «B»، والتصنيف طويل الأجل عند «B-»، مع تعديل النظرة المستقبلية من مستقرة إلى إيجابية.وأضافت الوكالة في تقريرها أن استحواذ مجموعة أبوظبي المالية على 12% من «جي إف إتش» من خلال شركتها التابعة «المتكاملة كابيتال» يُعد خطوة إيجابية للمجموعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.