البورصات العالمية تعمّق خسائر السوق السعودي

admin
البورصات العربية
admin8 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
البورصات العالمية تعمّق خسائر السوق السعودي

بورصة خليج  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

واصل السوق السعودي مسيرته الحمراء، التي بدأها مطلع الأسبوع الحالي، وأنهى تعاملاته اليوم الاثنين على تراجع جديد بنحو 0.25 بالمئة، بعد تقليص خسائره الصباحية التي تجاوزت 1 بالمئة، لينهي الجلسة على خسائر بنحو 18 نقطة، عند مستوى 7358 نقطة، بضغط من التراجعات التي سجلتها الأسواق الأوروبية والآسيوية اليوم، بعد فوز فرانسو هولاند برئاسة الإليزيه على حساب غريمه نيكولا ساركوزي، وسط قلق من المستثمرين بشأن خططه بفرض ضريبة على الأغنياء ورسوم على الصفقات المالية وجدول زمني للقضاء على العجز.

وقال رئيس إدارة الاستثمارات في “الأهلي كابيتال” محمد الشماسي، “لاحظنا خلال الجلسات الاخيرة في السوق السعودين عن توجه للارتباط مع الأسواق العالمية، وما يحدث فيهان وعدنا إلى حالة الارتباط الشديدة بتغير المعطيات، وحالياً جزء كبير من حركة الاسهم، يمكن فهمها من خلال الأحداث والتغيرات السياسية في المنطقة، أكثر من فهمها في ضوء العوامل الاساسية في الأسواق، وأخبار الشركات”.

وشهدت الجلسة إنحسار متواصل لقيم وأحجام التداولات، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 408 ملايين سهم بقيمة 8.3 مليار ريال، نفذت من خلال 158.6 ألف صفقة.

أسهم المضاربة

وحول الحركة الكبيرة على أسهم البتروكمياويات، قال الشماسي “إن السوق السعودي شهد ارتفاعات كبيرة منذ بداية السنة بدعم من أسهم المضاربة، حيث حققت شركات المضاربة ارتفاعات كبيرة جداً، أكثر من ارتفاع السوق، الذي صعد بدعم من شركات لا تمتلك أساسيات قوية، أو شركات خاسرة، وبالتالي فالسوق لازالت المضاربة تسيطر عليه، والسيولة الموجودة في السوق تتجه إلى أسهم المضاربة بشكل كبير.

وارتفعت أسعار أسهم 51 شركة من بين 149 سهماً تم التداول عليها، مقابل انخفاض أسعار أسهم 46 شركة، فيما حافظت أسهم 11 شركة على مستوياتها السابقة، وعلى الصعيد القطاعي، تراجع قطاع “الإسمنت” بنسبة 0.94 بالمئة تلاه قطاع “الزراعة” و”الصناعات الغذائية” بنسبة 0.84 بالمئة، في المقابل ارتفع قطاع “الاعلام والنشر” بنسبة 1.47 بالمئة، و”الفنادق والسياحة” بنسبة 0.92 بالمئة.

وتراجع سهما “سابك” و”مصرف الراجحي” بأقل من 1 بالمئة، وأنهى سهما “جبل عمر” تداولاته على انخفاض 3 بالمئة عند 21.10 ريال، وانخفض “الأسمنت الجنوبية” 4 بالمئة عند 100 ريال، وتصدر سهم “نماء” تراجعات السوق بالنسبة القصوى عند 20.90 ريال.

وشهد السوق 26 صفقة خاصة على عدة أسهم أهمها صفقة على سهم “سابك” بنحو 100 ألف سهم بسعر 91.50 ريال للسهم بقيمة 9.2 مليون ريال، وصفقتين على “إعمار” بنحو 1.6 مليون سهم بسعر 11.85 ريال للسهم بقيمة 18.7 مليون ريال، وصفقة على “موبايلي” بنحو 200 ألف سهم بسعر 60.75 ريال للسهم بقيمة 12.2 مليون ريال.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.