الاف السوريين يحلون محل الاردنيين في سوق العمل

admin
2013-02-24T15:28:08+02:00
الاردن
admin24 فبراير 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
الاف السوريين يحلون محل الاردنيين في سوق العمل
syrian labour 24

في  ظل صمت حكومي مطبق، سيطر الالاف من السوريين، على سوق العمل الاردني، خاصة في قطاعي التجارة والخدمات، حيث حلوا محل نظرائهم الاردنيين  الذي تحولوا الى عاطلين  عن العمل .وقدرت مصادر شبه رسميه اردنية، اعداد السوريين في المدن الرئيسيه الاردن، بأكثر من  ربع مليون،بداوا بالسيطرة على سوق  العمل، وسيحتكرون هذا السوق، بعد فترة وجيزة،  اذا استمرت الازمة في سوريا، وواصلت الحكومة الاردنية التغاضي  عن تدفقهم الى سوق العمل .

ويعمل السوريون في الاردن في المحال التجاريه والمولات والمطاعم والمهن الحرة  خاصة المتعلقة منها بالبناء ومجالات التسلية والترفيه  والشركات الخاصه والعامه.

وقال انمار الحمود الناطق الاعلامي  لشؤون اللاجئين السوريينن في الاردن أن عدد اللاجئين في المخيم وصل إلى 101 ألف.

وبين أن السلطات المختصة في مخيم الزعتري منحت 394 لاجئا سوريا كفالات وفقا للشروط التي تنطبق على الحالات الإنسانية، موضحا أن هناك 13 لاجئا سوريا طلبوا العودة إلى مخيم الزعتري بعد أن كانوا حصلوا على كفالات للخروج منه.
وأشار إلى أن العدد الكلي للاجئين السوريين في المملكة قفز حاجز الـ400 ألف، موضحا أنه ومنذ بداية هذا العام دخل إلى أراضي المملكة ما يزيد على 70 ألف لاجئ.
وبين الحمود أن التدفقات المتزايدة في أعداد اللاجئين السوريين إلى أراضي المملكة بسبب أعمال العنف في سورية دفع بالسلطات الحكومية الأردنية والمنظمات الإغاثية إلى التوسع في إيجاد أماكن تمكن الحكومة من إيواء اللاجئين السوريين.
وبين أنه وبناء على تزايد أعداد اللاجئين السوريين في الأردن واكتظاظ مخيم الزعتري وبعدد فاق حاجز الـ100 ألف، تطلب عمليات التقصي والبحث عن إمكانية بناء مخيم ثالث للاجئين السوريين، لافتا إلى أنه تم تحديد قطعة أرض في منطقة مخيزن الغربية على بعد 55 كيلو مترا من مدينة الزرقاء بهدف بناء المخيم.
وأشار الحمود إلى أنه تم إعداد التقرير اللازم بمنطقة مخيزن الغربية ورفعه إلى الحكومة لبيان مدى موافقتها على الموقع الذي تم استطلاعه لإقامة المخيم الجديد.
وأضاف أن تزايد أعداد اللاجئين السوريين في المملكة دفع الحكومة ودولة الإمارات العربية إلى توسعة مخيم مريجب الفهود ليتسع إلى 30 ألف لاجئ، وذلك لاستيعاب أعداد كبيرة من اللاجئين حال ازداد التدفق بشكل يصل إلى حالة الطوارئ، مبينا أن عمليات التوسعة تشمل محطة التنقية وبناء المطابخ الجماعية والمرافق العامة ودورات المياه وفرش المناطق المراد التوسعة باتجاهها بمادة البي كورس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.