الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات يتراجع بنسبة 75 %

admin13 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات يتراجع بنسبة 75 %

images1  - مجلة مال واعمالتكشف بيانات رسمية بانّ حجم الاستثمار الكلي ( المحلي والاجنبي ) المباشر في قطاع تكنولوجيا المعلومات سجّل خلال العام الماضي حوالي 4.6 مليون دولار قامت على ضخه 24 شركة محلية او اجنبية عاملة في سوق تقنية المعلومات المحلية.
وتظهر نتائج المسح السنوي لقطاع تقنية المعلومات – التي أعلنتها وزارة الاتصالات وجمعية انتاج قبل نحو شهر – تراجعاً كبيراً طرأ في مؤشر حجم الاستثمارات الكلية في القطاع (محلية واجنبية) بلغت نسبته حوالي 75 %، وذلك لدى المقارنة بحجم الاستثمار الكلي (المحلي والاجنبي) المسجل في العام السابق 2010 عندما بلغ قرابة 18.3 مليون دولار.
وارجع المدير التنفيذي لجمعية شركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الأردنية “انتاج” عبد المجيد شملاوي هذا التراجع الذي وصفه بـ”الكبير” ولكنه “كان متوقعاً”، الى الاوضاع الاقتصادية العامة في العالم والمنطقة ومحلياً، عزّز ذلك الاوضاع السياسية والاحداث الشعبية في عدد من دول المنطقة والتي اثرت كثيراً لا سيما بالنسبة لقرارات وتوجهات الشركات الاجنبية في مزيد للاستثمار في السوق.
واشار شملاوي ايضاً بان الشركات المالية ايضاً قللت من استثماراتها في السوق المحلية وذلك نتيجة للتراجع العام الحاصل في القطاع نتيجة الاوضاع الاقتصادية الداخلية، ونتيجة لمحدودية صرف الحكومة على مشاريع تكنولوجيا المعلومات والتي حدّت من عمليات الشركات المحلية الى مستوى كبير.
وفي تفاصيل نتائج المسح السنوي لقطاع تكنولوجيا المعلومات يظهر توزّع حجم الاستثمار الكلي في قطاع تكنولوجيا المعلومات في العام 2011  والذي بلغ قرابة 4. 6 مليون دولار بين : 3.3 مليون دولار حجم الاستثمار المحلي والذي ضخته حوالي 19 شركة، والباقي للاستثمار المباشر من قبل شركات اجنبية والبالغ قرابة 1.4 مليون دولار قامت على ضخه 5 شركات اجنبية عاملة في السوق المحلية.
وللمقارنة توزّع حجم الاستثمار الكلي في قطاع تكنولوجيا المعلومات في العام السابق 2010 والذي بلغ وقتها 18.3 مليون دولار بين : 3.4 مليون دولار استثمار محلي ضخته 22 شركة، وحوالي 14.9 مليون دولار الاستثمار الاجنبي والذي ضخته 11 شركة.
وكانت نتائج المسح السنوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اظهرت أن قطاع تكنولوجيا المعلومات (IT) حقّق زيادة طفيفة في حجم إيراداته الكلي (مجموع الصادرات والمبيعات المحلية) بنسبة 1 % لتبلغ قيمتها 738 مليون دولار في نهاية العام الماضي مقارنة مع العام السابق 2010 عندما بلغت قرابة 732 مليون دولار.
وتأتي نسبة الارتفاع التي سجلها قطاع تكنولوجيا المعلومات العام الماضي وإن كانت طفيفة كمؤشر جيد على بعض التصحيح في مسار القطاع الذي عانى خلال العامين 2009 و2010 من تراجع في إيراداته الكلية.
وبلغت نسبة التراجع في القطاع في العام 2010 حوالي 18 %، وكانت نسبة التراجع في العام 2009 حوالي 7 %، وهي أعلى نسب التراجع في تاريخ القطاع.
وأظهرت نتائج المسح، الذي أعلنته جمعية شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية “إنتاج” ووزارة الاتصالات أمس، أنّ حجم الإيرادات الكلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات توزّع في العام 2011 كما يلي: 230.5 مليون دولار حجم صادرات القطاع و507.5 مليون دولار كإيرادات للمبيعات في السوق المحلية.
ويشار هنا الى أن الأرقام سابقة الذكر تخص فقط قطاع تكنولوجيا المعلومات (IT) الذي يشمل شركات وخدمات تقنية المعلومات والبرمجيات والمعدات والمحتوى الإلكتروني وصناعة الإنترنت؛ إذ تعامل هذه الخدمات كقطاع منفصل عن قطاع الاتصالات (الذي يمثل خدمات الاتصالات من الخلوي والثابت والإنترنت)، وأوضحت نتائج المسح أنه إذا ما جمعنا الأرقام الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، التي تظهر أن عائدات قطاع الاتصالات للعام 2011 تجاوزت 1.67 مليار دولار، بذلك يكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات مع قطاع تكنولوجيا المعلومات للعام 2011 بحدود 2.4 مليار دولار مقارنة بـ2.35 مليار دولار للعام 2010.
ويعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات اليوم أكثر من 350 شركة تقدم خدمات ومنتجات في مجالات البرمجيات والاجهزة والمحتوى الإلكتروني وصناعة الانترنت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.