الاستثمارات الكويتية الأردنية بلغت 8 مليارات دولار

admin
عربي
admin10 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الاستثمارات الكويتية الأردنية بلغت 8 مليارات دولار

استثمار كويت اردب  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

أعلن وكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتية عبد العزيز مشعان الخالدي أنه سيتم عقد اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الفنية الكويتية الأردنية المشتركة بين 9 و10 الجاري في الكويت.

وأشار الخالدي إلى أهمية عقد هذه الاجتماعات الدورية التي تعقد في كلا البلدين بالتناوب، إذ تم من خلال الاجتماعات توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبروتوكولات في قطاعات عدة وكان له الأثر الأكبر في زيادة حجم التبادل التجاري بشكل ملحوظ، إذ ارتفع من 181 مليون دولار عام 2007 الى 276 مليون دولار في 2011، حسب ما ذكرت الرأي الكويتية.

كما أن هناك زيادة في حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن، إذ بلغت أكثر من 8 مليارات دولار، خصوصاً بعد فتح مكتب الاستثمار الأردني في الكويت والتوقيع على بروتوكول التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين وتأسيس لجنة فرعية لتشجيع الاستثمار وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه عملية جذب الاستثمار بين البلدين.

ولفت الخالدي إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا عددا من القضايا التي تضمنها جدول الأعمال خصوصاً في مجال التعاون التجاري، إذ ستتم مناقشة سبل زيادة حجم التبادل التجاري والتشجيع على إقامة المعارض والأسواق الدولية في كلا البلدين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإقامة تلك المعارض كما ستتم مناقشة المواضيع الخاصة في قطاع التأمين، إذ يتم السماح للشركات الوطنية في كلا البلدين بفتح فروع لها وتبادل المعلومات لشركات التأمين وإعادة التأمين.

وفي مجال الاستثمار الأجنبي سيتم خلال الاجتماعات، الإعلان عن تأسيس اللجنة الفرعية لتشجيع الاستثمار الذي تم تحديد أسس وأهداف اللجنة خلال الزيارة التي قام بها الوفد الكويتي إلى الأردن في فبراير الماضي. كما ستقوم اللجنة بمناقشة التعاون في مجال السياحة من خلال طلب تجديد البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون السياحي بين البلدين.

وأشار الخالدي إلى أن غرفة التجارة والصناعة سيكون له دور هام في تعريف المستثمر الكويتي بالفرص الاستثمارية المتاحة والمشاريع المزمع تنفيذها في الأردن ونشر العروض التجارية والصناعة في مجلتها الشهرية. وبالنسبة للمجال الصناعي ستتم مناقشة مشروع البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للصناعة والمؤسسة الأردنية لتشجيع المشاريع في مجال الصادرات الصناعية.

وفيما يتعلق بالمجال الجمركي، لفت الخالدي إلى أنه ستتم مناقشة الصيـــــغة النهائية لاتفاقـــــية المســــــاعدة والتعــــاون المتبادل في الشؤون الجمركية كما ستتم مناقشة بعض الملاحظات على تطبيق الاتفاقيـــــة الثنائـــــية بين الجانبين.
ولفت إلى أنه ستتم متابعة الإجراءات الخاصة بالتعاون في مجال النقل البحري ومذكرة التفاهم في شأن الإغراق المتبادل بالشهادات البحرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.