الاردن يعلن اكتشاف مدفن روماني في جبل القلعة

admin
منوعات
admin13 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الاردن يعلن اكتشاف مدفن روماني في جبل القلعة
333333w2 - مجلة مال واعمال

اعلنت دائرة الاثار العامة عن اكتشاف مدفن روماني في جبل القلعة, يعود لفترة بناء معبد هرقل.
وتم الاكتشاف نتيجة أعمال التأهيل التي تقوم بها أمانة عمان الكبرى في الجهة الشمالية الغربية من جبل القلعة, حيث ظهر أثناء الحفر كهف مقطوع في الصخر, قامت على إثر ذلك مديرية آثار العاصمة بإجراء حفرية عرضية لمعرفة طبيعة الكهف, الذي تبين فيما بعد انه مدفن مكون من غرفة واحدة منحوتة في الصخر الطبيعي.
وقد نحت في أرضية المدفن من جميع الاتجاهات مسطبة بطول 7م وترتفع عن أرضية المدفن 60 سم ووضع في الوسط تابوتان من الحجر الجيري بشكل متلاصق يبلغ طولهما حوالي المترين بعرض 75سم, وضع على كل منهما غطاء من الحجر الجيري مستوٍ من الداخل ومحدب من الأعلى, وقد نحت على الزوايا الأربعة لكل غطاء مقابض نافرة لتحريكه, تم تزيين كل من الغطاءين في منطقة الوسط بضفيرة نافرة وبشكل قوسي وبوسطها زهرة تتكون من ستة بتلات نحتت بأسلوب متقن وجميل .
ويعتبر الدفن في التوابيت الحجرية من أساليب الدفن التي اتبعت في الفترة الرومانية والبيزنطية وغالبا ما تزين التوابيت بزخارف نباتية وهندسية وأشكال ورؤوس آدمية وتحمل أحيانا مضامين دينية وأنثربولوجية وهناك ما يماثل هذه التوابيت في جرش وعمان وأم قيس.
يؤرخ المدفن للفترة الرومانية وهي الفترة التي ازدهرت فيها مدينة عمان كإحدى مدن الديكابولس العشر ويعود لتلك الفترة بناء معبد هرقل في جبل القلعة والمدرج الروماني وسبيل الحوريات في وسط المدينة, وتم نقل المدفنين لساحة جبل القلعة لعرضهما هناك. العرب اليوم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.