“الإتحادية للجمارك” تبحث إعداد خطة استراتيجية موحدة لقطاع الجمارك بالدولة

fbmjo
23 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
“الإتحادية للجمارك” تبحث إعداد خطة استراتيجية موحدة لقطاع الجمارك بالدولة

medium_2017-03-23-64dd92e687

حثت الهيئة الإتحادية للجمارك إعداد خطة استراتيجية جمركية موحدة لقطاع الجمارك في دولة الإمارات وآليات تنفيذ أسبوع جمارك الإمارات الثالث في إطار الاحتفال بيوم الجمارك العالمي خلال الفترة من 21 إلى 25 يناير 2018.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بمقر الهيئة في دبي أمس الأول وبحث عددا من قضايا العمل الجمركي المشترك بهدف الارتقاء بمستوى الأداء في المنافذ الجمركية الحدودية وتعزيز دور قطاع الجمارك في دعم الاقتصاد الوطني ورفع مستوى تنافسيته بين الاقتصادات العالمية.

ترأس الاجتماع – الذي يعد الرابع في سلسلة الاجتماعات المشتركة بين الهيئة وإدارات الجمارك المحلية – معالي علي محمد بن صبيح الكعبي مفوض الجمارك رئيس الهيئة بحضور سعادة محمد جمعه بوعصيبة مدير عام الهيئة وسعادة أحمد عبدالله بن لاحج الفلاسي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الجمركية بالهيئة وسعادة كل من محمد بن خادم الهاملي مدير جمارك أبوظبي بالإنابة وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي ومحمد مير عبد الرحمن مدير عام جمارك الشارقة وسلطان سعيد سلطان آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بأم القيوين وراشد محمد سيف حماد مدير عام جمارك الفجيرة فضلا عن السيد محمد العوضي من جمارك عجمان وعدد من مديري الإدارات بالهيئة.

تناول الاجتماع آخر مستجدات الضريبة الانتقائية وخطط تطوير المنافذ الجمركية وتسليم أجهزة التفتيش الجديدة للجمارك المحلية في إطار خطة الهيئة لدعم المنافذ، فضلا عن توصيات الاجتماع الثنائي بين الجمارك الإماراتية والسعودية فيما يتعلق بمخرجات خلوة العزم إضافة إلى مستجدات تطبيق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد والربط الإلكتروني بين الهيئة والجمارك المحلية.

وقال معالي علي محمد بن صبيح الكعبي إن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات التنسيقية المشتركة بين الهيئة وإدارات الجمارك المحلية في ظل القانون الجديد للهيئة رقم “8” لسنة 2015 الذي بدأ سريانه في نهاية يناير 2016 .

وأشار إلى أن التعاون والتنسيق مع إدارات الجمارك المحلية حول قضايا العمل الجمركي في الدولة يعكس روح الفريق ويمثل نموذجا وطنيا للتعاون في سبيل تحقيق توجيهات القيادة الرشيدة وطموحات المواطنين والمقيمين بالدولة.

وأكد أن الخطط الاستراتيجية ومبادرات التطوير والتحديث التي تنفذها الجمارك المحلية وحرصها على التعاون والتنسيق مع الهيئة باعتبارها المظلة الاتحادية التي تشرف على قطاع الجمارك في الدولة كان له أثر كبير في الارتقاء بمستوى العمل الجمركي والرقابة والتفتيش في المنافذ الجمركية إلى أعلى المستويات العالمية.

و قال معالي مفوض الجمارك رئيس الهيئة إن المشاركين في الاجتماع ناقشوا تسليم أجهزة التفتيش الجديدة للجمارك المحلية في إطار خطة الهيئة لدعم المنافذ كمرحلة أولى .. منوها إلى أن الهيئة ستقوم خلال أيام بتسليم 11 جهازا للكشف عن المخدرات والمتفجرات على عدد من المنافذ الجمركية التابعة للجمارك المحلية بهدف دعم القدرات الرقابية والتفتيشية ورفع المستوى الأمني لتلك المنافذ وتعزيز دورها في حماية المجتمع وتيسير التجارة.

و لفت معاليه إلى أن الاجتماع قرر تشكيل فريق عمل من الهيئة الإتحادية للجمارك وإدارات الجمارك المحلية لدراسة الربط الإلكتروني الكامل بين الهيئة وإدارات الجمارك المحلية وتقييم الأنظمة الجمركية الحالية وتحديد محاور وآليات الربط والخطة الزمنية لتنفيذه .. مشيرا إلى أن استكمال الربط يساهم في تدفق البيانات عن حركة السلع والبضائع والمسافرين بسرعة أكثر مما يساهم في تطوير قواعد البيانات وتعزيز منظومة إدارة المخاطر الجمركية وتمكين الجهات المختصة من اتخاذ القرار الصحيح على المستوى الإتحادي والمحلي في الوقت المناسب.

و أشاد الاجتماع بالجهود التي بذلتها الهيئة وإدارات الجمارك المحلية والجهات المختصة في الدولة خلال تنظيم الاجتماع الثنائي مع الجمارك السعودية تنفيذا لمخرجات خلوة العزم وذلك في أول استجابة لمخرجات الخلوة على مستوى البلدين.

و قال سعادة محمد جمعة بوعصيبة المدير العام للهيئة إن مديري عموم إدارات الجمارك المحلية أقروا خلال الإجتماع الرابع المشترك توصيات الإجتماع الثنائي بين الجمارك الإماراتية والسعودية وعددها 49 توصية في ثلاثة محاور للعمل الجمركي المشترك وحثوا إدارات الجمارك في الدولة والجهات المختصة على الإسراع في تنفيذ تلك التوصيات.

و أوضح بوعصيبة أن الإجتماع استعرض التصور المقترح من قبل الهيئة للخطة الاستراتيجية الجمركية الموحدة وأوصى بتشكيل فريق عمل من المختصين برئاسة الهيئة وعضوية ممثلي إدارات الجمارك المحلية على أن يقوم الفريق بوضع الخطة الاستراتيجية تمهيدا لإعتمادها من قبل مديري الجمارك قبل نهاية العام الجاري.

وقال سعادة أحمد عبد الله بن لاحج المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الجمركية إنه بناء على توجيهات القيادة العليا فقد باشرت الهيئة تشكيل فريقي عمل برئاسة الهيئة وعضوية المختصين من إدارات الجمارك المحلية أحدهما لاستكمال الربط الإلكتروني بين الهيئة وإدارات الجمارك المحلية وتوحيد الأنظمة الجمركية والآخر لإعداد الخطة الاستراتيجية الجمركية الموحدة لقطاع الجمارك على مستوى الدولة.

و أوضح سعادة أحمد بن لاحج أن الإجتماع تضمن عرضا حول آخر مستجدات برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد وتوحيد الأنظمة الجمركية في الدولة ..

لافتا إلى أن مديري الإدارات الجمركية رحبوا بفكرة توحيد أنظمة التخليص الجمركي في الدولة وتطبيق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد.

و أضاف سعادته إن المشاركين في الإجتماع أوصوا بتشكيل فريق عمل من الهيئة وإدارات الجمارك المحلية لوضع خطة عمل لتنفيذ أسبوع جمارك الإمارات الثالث في إطار الاحتفال بيوم الجمارك العالمي خلال الفترة من 21 حتى 25 يناير 2018.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.