اكتمال الاستعدادات في مطار دبي لتسهيل إجراءات الحجاج

أخبار الإمارات
23 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اكتمال الاستعدادات في مطار دبي لتسهيل إجراءات الحجاج

3660179890أكملت اللجنة العليا للحج في دبي استعداداتها لمغادرة حجاج بيت الله الحرام إلى الديار المقدسة لهذا الموسم عبر مطارات الإمارة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، موضحة أن أول رحلة سفر للحجاج إلى الديار المقدسة ستكون غداً، وأن حصة حجاج الدولة هذا الموسم بلغت 4982 حاجاً منهم 351 حاجاً من المقيمين.

وقال محمد المرزوقي نائب رئيس اللجنة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في المطار للإعلان عن استعدادات سفر الحجاج، إن مطارات دبي حريصة على تقديم جل التسهيلات التي تضمن الراحة لجميع الحجاج، بما يجعل سفرهم أكثر مرونة وسرعة.

ولفت إلى أن الخدمات والتسهيلات التي ستقدمها عمليات مبنى المطار للحجاج قبل المغادرة تتضمن، تخصيص «كاونترات» لإنهاء إجراءات السفر لأصحاب الحملات في صالات المغادرين، وتأمين عربات نقل خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة، بالتوازي مع تخصيص خط ساخن للرد على استفسارات رحلات الحج، وتوفير لوحات إرشادية لمساعدة الحجاج في تسهيل عملية الوصول إلى بوابات المغادرة، ومثلها في صالة القادمين أيضاً لتعريفهم بمكان وجود حقائب الأمتعة ومياه زمزم. وأضاف أن من بين الخدمات الأخرى للمطار توفير مواقف مجانية لأهالي الحجاج عند العودة من الديار المقدسة، عطفاً على تشكيل فريق من عمليات المبنى وMay i help you على مدار الساعة.

14

وقال بندر بن سلطان المناحي رئيس قسم التأشيرات في القنصلية السعودية إن إجمالي حصة الإمارات للحج لهذا العام بلغ 4982 حاجاً بينهم 351 مقيماً، وأن عدد الحملات المعتمدة في المناطق الشمالية ودبي هو 14 حملة.

وأكد المناحي انتهاء قنصلية بلاده من منح التأشيرات اللازمة لبعض الحملات وفق التعليميات والضوابط الخاصة بهذا الشأن.

وبدوره ذكر سعيد بن دويه من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أن البعثة الرسمية للحكومة المحلية تضم 65 حاجاً، منهم 15 إدارياً من موظفي الدائرة يقومون على خدمة الحجاج قبل وأثناء وبعد أداء مناسك الحج والعمرة.

طيران الإمارات

ومن جانبه أشار فراس صالح تنفيذي خدمات مطار لشؤون الحجاج، إلى تشكيل فريق مكون من 18 موظفاً لمتابعة شؤون الحجاج وتسهيل إجراءات مغادرتهم، وتخصيص 15 «كاونتر» لهم ومنطقة لإجراءات سفرهم ستكون في المبنى 3. وأوضح أن طيران الإمارات ستسير 12 رحلة إضافية إلى مدينة جدة خلال الوقت المحدد للمغادرة والذي سيبدأ في الـ25 من الشهر الحالي، إضافة الى 3 رحلات يومية أخرى مجدولة، بالتوازي مع رحلتين يوميتين للمدينة المنورة.

جاهزية حكومية

وأكدت كل من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والقيادة العامة لشرطة دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وجمارك دبي ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، جاهزيتها للتعامل مع الحجاج، وتسهيل إجراءات خروجهم من المطار، وتقديم خدمات متميزة، بما في ذلك توزيع هدايا ومطويات توعوية ذات اتصال بأمن وسلامة الحجاج، والفحوصات الطبية الأولية.

توصيات للحجاج

الحضور إلى المطار قبل موعد الإقلاع بـ 4 ساعات.

التأكد من إحضار الجواز وتصريح الحج.

التأكد من سريان مفعول الإقامة في الإمارات لغير المواطنين.

الحصول على التطعيمات الخاصة بالحج، وإحضار الدفتر الأصفر الخاص بها.

إحضار الأدوية الخاصة، والحرص على تناولها وفق المواعيد المحددة.

الإكثار من شرب المياه أثناء أداء المناسك.

التواصل مع الحملات حال حدوث أي طارئ.

الالتزام بتعليمات الجهات المختصة قبل وأثناء وبعد المناسك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.