استمرار تراجع الدولار مع غموض رفع الفائدة الأميركية

6 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
استمرار تراجع الدولار مع غموض رفع الفائدة الأميركية

275

تراجع الدولار نهاية الأسبوع بعد تقرير الوظائف الأميركية. وتأرجح مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام عملات رئيسية – بين المكاسب والخسائر وجرى تداوله منخفضاً 0.13 %. وتراجع الدولار 1 % أمام الين وجرى تداوله في أحدث تعاملات عند 118.90 يناً. ونزل حوالي 0.25 % أمام اليورو إلى 1.1150 دولار لليورو.

وهبط اليورو إلى أدنى مستوياته في أسبوعين أمام الدولار الخميس بعدما قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي إن برنامج البنك الخاص بشراء الســـندات قد يستــــمر بعد سبتمبر 2016 مع احتمال تعديل حجمه ومكوناته.

من جهة أخرى أبلغ وزير الخزانة الأميركي جاك لو وزير المالية الصيني لو جي وي وجوب سماح الصين لعملتها اليوان بالتحرك صعودا مثلما يتحرك هبوطا وتجنب أي إجراء لخفض قيمته لكسب ميزة تنافسية في التجارة العالمية، وأن تتفادى الاختلالات المستمرة في أسعار الصرف.

الإسترليني

وهبط سعر الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر مقابل الدولار في نهاية الأسبوع تحت ضغط بيانات ضعيفة في بريطانيا زادت تشكك المستثمرين في أن بنك انجلترا المركزي سيرفع الفائدة قريبا. وتراجع الاسترليني أيضا مقابل اليورو ذي العائد المنخفض مع تراجع الأسهم العالمية.

وأخفق الاسترليني في الحصول على دعم يذكر لا سيما في أعقاب بيانات أظهرت الخميس نمو قطاع الخدمات الذي يهيمن على الاقتصاد البريطاني في أغسطس بأبطأ وتيرة له في أكثر من عامين. وجاءت مسوح بشأن قطاعي الصناعات التحويلية والانشاء أيضا دون التوقعات وهو ما دفع بعض الاقتصاديين لخفض توقعاتهم للنمو في الربع الثالث.

وزادت خسائر الاسترليني عقب صدور تقرير الوظائف الأميركية الذي عزز تكهنات رفع أسعار الفائدة الأميركية في الشهر الحالي على أقرب تقدير.

ونزل الجنيه إلى 1.5183 دولار أدنى مستوى له منذ الخـــــامس من يونيو واتجه صوب تسجيل ثاني خــسائر أسبوعية على التوالي. وارتفع اليورو إلى 73.15 بنسا متعافيا من أدنى مستوى له يوم الخميس 72.76 بنسا سجله عقب تصريحات دراجي.

قياسي

وسجلت الليرة التركية مستوى منخفضاً قياسياً جديداً عند أكثر من ثلاث ليرات للدولار الجمعة في ظل الغموض السياسي والمخاوف الأمنية، بينما يدرس المستثمرون بيانات تظهر نموا أقل من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة الشهر الماضي. وهوت العملة التركية إلى 3.0057 ليرات للدولار في أواخر التعاملات.

مقايضة عملات

أعلن البنك المركزي الطاجيكستاني، توقيع اتفاقية مقايضة عملات تقدر قيمتها بحوالي 3.2 مليارات يوان (500 مليون دولار) مع البنك المركزي الصيني. وتم توقيع الاتفاقية الخميس خلال اجتماع بين جمشيد نورماهمادزودا، رئيس البنك الوطني الطاجيكستاني، وتشو شياو تشوان، رئيس بنك الشعب الصيني. وتبلغ مدة العمل بالاتفاقية ثلاثة أعوام..

ويمكن تمديدها باتفاق الجانبين، حسبما أوضح بيان عن البنك الوطني في طاجيكستان. وتهدف الاتفاقية إلى دعم ميزان المدفوعات الدولية وأسعار صرف العملة الوطنية وتعزيز الطاقة وقطاعات التعدين في المناطق الزراعية وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفي إطار تعزيز الاستخدام الدولي لليوان، وقعت الصين اتفاقيات مقايضة عـــــملات مع أكــــــثر من 20 دولة ومنطقة منـــذ بداية الأزمة المالية العالمية أواخر 2008. دوشانبي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.