استرزنيكا ومخاطر تجلط الدم؟

صحة
4 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
استرزنيكا ومخاطر تجلط الدم؟
استرزنيكا ومخاطر تجلط الدم؟

مال واعمال – الامارات في 4 ابريل 2021 – تم اكتشاف جلطات دموية غير عادية في الدماغ لدى حفنة من الأشخاص بعد حقنهم بلقاح Oxford-AstraZeneca.
وقد أدت هذه “جلطات الجيوب الأنفية الوريدية الدماغية” أو CVSTs بعض البلدان – بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وكندا – إلى تقييد من يمكن أن يُعطى اللقاح.
وعن ذلك تقول منظمة الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية إن فوائد اللقاح تفوق أي مخاطر.
هذا ويحاول العلماء والمسؤولون عن تنظيم سلامة الأدوية في جميع أنحاء العالم معرفة ما إذا كان اللقاح يسبب بالفعل هذه السكتات الدماغية ، وما مدى خطورة أي خطر وما قد يعنيه ذلك بالنسبة لبرامج التطعيم.
هل اللقاح يسبب جلطات؟
لان لا نعرف.
تقول وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ، التي كانت تقوم بمراجعة بيانات السلامة ، إن ذلك “لم يتم إثباته ، ولكنه ممكن”.
كما يجب على المنظمة معرفة ما إذا كانت الجلطات المبلغ عنها هي أحد الآثار الجانبية أو الصدفة التي كانت ستحدث بشكل طبيعي. هذا صعب للغاية عند التعامل مع الأحداث النادرة. من ناحية أخرى ، إذا كان واحد من كل 10000 شخص يعاني من جلطات دموية خطيرة ، فستكون الإجابة واضحة.
ويشير البعض إلى الطبيعة غير المعتادة للجلطات كدليل على حدوث شيء ما. غالبًا ما تظهر في نفس الوقت الذي تظهر فيه مستويات منخفضة من الصفائح الدموية ، والتي تعد أحد المكونات الرئيسية للجلطة، والأجسام المضادة المرتبطة باضطرابات التخثر الأخرى التي تظهر في الدم.
ويقول آخرون إنه لا يوجد دليل كافٍ وأن الحالات المبلغ عنها يمكن أن تعود إلى مرض كوفيد ، والذي يرتبط بحد ذاته بتجلط غير طبيعي.
ما حجم الخطر المحتمل؟
لا يزال من الممكن تمامًا أن يكون الخطر صفريًا حيث لم يثبت أن اللقاحات تسبب جلطات المخ.
أبلغ معهد بول إيرليش الألماني عن حدوث 31 جلطة في الجيوب الوريدية الدماغية وتسع وفيات من بين 2.7 مليون شخص تم تطعيمهم هناك.
وأفادت أحدث البيانات البريطانية عن 30 جلطة مرتبطة بانخفاض عدد الصفائح الدموية وسبع وفيات من بين 18 مليون شخص تم تطعيمهم.
وتقدر وكالة الأدوية الأوروبية ، التي قيمت البيانات من جميع أنحاء العالم ، أن هناك خطرًا واحدًا من كل 100000 من خطر الإصابة بـ CVST لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين تلقوا لقاح AstraZeneca.
وقال رئيس مراقبة السلامة في المنظمة ، الدكتور بيتر أرليت ، إن هذا “أكثر مما نتوقع رؤيته”.
ومع ذلك ، فمن غير المؤكد ما هو المعدل الحقيقي لجلطات الدم في الدماغ.
و تختلف التقديرات من حوالي حالتين لكل مليون شخص كل عام إلى ما يقرب من 16 حالة في كل مليون في الأوقات العادية وقد يتسبب فيروس كورونا نفسه في حدوثها أيضًا.
لماذا يوجد فرق بين المملكة المتحدة وألمانيا؟
قد تتوقع رؤية نفس الأعداد من CVSTs في بلدان مختلفة إذا كانت ناجمة بالفعل عن اللقاح. ومع ذلك ، أبلغت المملكة المتحدة عن نفس العدد تقريبًا من الحالات على الرغم من إعطاء اللقاح لما يقرب من سبعة أضعاف عدد الأشخاص في ألمانيا.
حجة واحدة هي أن نوع الأشخاص الذين يتم تطعيمهم مختلف.
تعمل المملكة المتحدة ، إلى حد كبير ، من الفئات العمرية الأكبر سنًا ، بينما كانت ألمانيا واحدة من الدول التي رفضت في البداية استخدام اللقاح في أكثر من 65 عامًا بسبب نقص البيانات التجريبية. بدلاً من ذلك ، يُعتقد أن ما يقرب من 90٪ من الألمان الذين تناولوا AstraZeneca تقل أعمارهم عن 60 عامًا.
تميل الآثار الجانبية بشكل عام إلى أن تكون أكثر حدة لدى الأشخاص الأصغر سنًا لأن لديهم استجابة مناعية أقوى ، وهو أحد الأسباب المتوقعة لحدوث عدد أقل من الحالات في المملكة المتحدة.
ومع ذلك ، فإن CVSTs بطبيعتها أكثر شيوعًا عند النساء الأصغر سنا وتناول حبوب منع الحمل يزيد من المخاطر. لذا فإن مستويات المخاطر الطبيعية – سواء تم تطعيم الناس أم لا – يمكن أن يكون لها دور أيضًا.
إن إثارة كل هذا بعيدًا يمثل تحديًا ، لكن EMA قالت إنها لم تجد عوامل خطر محددة مثل العمر أو الجنس أو التاريخ الطبي.
هل لقاح AstraZeneca آمن؟
لا شيء في الطب آمن تمامًا وحتى العلاجات شديدة السمية المستخدمة في الظروف المناسبة.
لأدوية العلاج الكيميائي آثار جانبية وحشية ، لكنها ذات قيمة كبيرة ؛ وحتى المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين لها آثار جانبية شديدة ، فهي نادرة للغاية.
• ما تحتاج لمعرفته حول سلامة اللقاح
القرار الحقيقي دائمًا هو ما إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر.
هذا يمثل تحديًا خاصًا في حالة حدوث جائحة. يعتمد الطب في العادة على “المبدأ الوقائي” لإثبات السلامة الكافية قبل إعطاء دواء جديد لأعداد كبيرة من الناس. ولكن في حالة حدوث جائحة ، فإن أي تأخير في تلقيح الناس سيكلف أيضًا أرواحًا.
استنادًا إلى بيانات ألمانيا وحدها ، إذا قمت بتلقيح مليون شخص ، فمن المتوقع أن يعاني 12 شخصًا من جلطة دموية ويموت أربعة منهم.
ولكن إذا أصيب مليون شخص يبلغون من العمر 60 عامًا بفيروس كورونا ، فسوف يموت حوالي 20 ألفًا بسبب فيروس كورونا و إذا أصيب مليون شخص في الأربعين من العمر بفيروس كورونا ، يموت حوالي 1000 شخص. سيكون بضع مئات من الأشخاص في الثلاثينيات من العمر.
وتزداد فوائد التطعيم بشكل واضح مع تقدم العمر ، وقد سمحت دول مثل ألمانيا وكندا باستخدام لقاح AstraZeneca في الفئات العمرية الأكبر سنًا. وستكون هذه القرارات مدفوعة أيضًا باللقاحات البديلة المتاحة ومن الذي لا يزال بحاجة إلى التحصين.
هذا ويدقق العالم في البيانات بشكل مكثف ، لكن الوضوح سيستغرق وقتًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.