“اريكسون”: 7 % من سكان عمان يعملون في قطاع تكنولوجيا المعلومات

admin
2013-11-26T10:17:15+02:00
الاردن
admin26 نوفمبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“اريكسون”: 7 % من سكان عمان يعملون في قطاع تكنولوجيا المعلومات

iiikikkkikذكر تقرير حديث لشركة «اريكسون» العالمية ان عمّان تمتلك أعلى معدلات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، والتي تمثل 4.6 % من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة الأردنية، مقارنة مع متوسط مساهمة القطاع على المستوى الإقليمي والبالغ 3.5 %.
وقال التقرير إن 7 % من سكان المدينة يعملون ضمن قطاع التكنولوجيا، في حين لا يتعدى هذا المعدل 4 % على المستوى الإقليمي.
وشغلت عمّان أحد مراكز المدن ضمن تقرير اريكسون حول مؤشر مدن المجتمع الشبكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يحلّل مستويات منافع نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن 11 من أكبر مدن الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
ووفقا للتقرير، فإلى جانب المعدلات العالية لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاعات العامة، أثبتت عمّان قدرتها على حصد منافع يومية عبر مجموعة متنوعة من المنصات ويشمل ذلك عمليات الرعاية الصحية عبر الإنترنت، وحاضنات الأعمال للمشاريع المبتدئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأشارت الدراسة أيضاً إلى وجود إمكانات متعددة للقيام بمزيد من الاستثمارات لجلب أحدث التقنيات إلى المدينة، مثل شبكة التطور طويل الأمد من الجيل الرابع LTE.
وقال طارق سعدي، رئيس شركة اريكسون لمنطقة شمال الشرق الأوسط: «استخدمت عمّان بنيتها التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للاستفادة من المنافع على مستوى المدينة والمواطنين والأعمال. ستؤدي زيادة الاستثمارات لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى زيادة العديد من المنافع لخدمة القطاعات الاجتماعية، والاقتصادية والبيئية في المدينة».
وأضاف سعدي، «أظهرت المستويات العالية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع تسجيل نقاط عالية على مؤشرات المنافع البيئية، قدرة عمّان على الاستفادة من شبكة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بها لتحقيق المزيد من الفرص».
وأضاف «يوفّر المجتمع الشبكي العديد من الفرص اللامحدودة،  ترفع  زيادة الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إمكانية الاستفادة على المستويات الاجتماعية، الاقتصادية والبيئية».
وتضمنت النسخة الأولى من تقرير اريكسون حول مؤشر مدن المجتمع الشبكي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كل من عمّان، أبوظبي، دبي، الدوحة، بيروت، القاهرة، جدة، الرياض، الخرطوم، اسطنبول ومسقط.
وتم استخدام 69 مؤشراً لقياس المنافع الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية لكل مدينة ومدى تأثيرها على المدينة ومواطنيها وعلى نمو الأعمال فيها. وصنفت المؤشرات ضمن فئتين تشملان نضوج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة والفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتولدة عن زيادة الاستثمارات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.