ارتفاع عدد الأردنيين المشتركين اختيارياً بالضمان الاجتماعي إلى (61) ألفاً

admin
منوعات
admin25 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
ارتفاع عدد الأردنيين المشتركين اختيارياً بالضمان الاجتماعي إلى (61) ألفاً

الضمان الاجتماعي2  - مجلة مال واعمالارتفع عدد الأردنيين المشتركين اختياريا في الضمان الاجتماعي حالياً ليصل إلى (61419)  مشتركا، منهم  (43976) من الذكور،  و (17443) من الإناث .
وقالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحافي  أمس الثلاثاء، أن عدد المؤمن عليهم الذين استفادوا من الرواتب التقاعدية نتيجة اشتراكهم اختياريا بالضمان ولفترات مختلفة بلغ (17) ألف مؤمن عليه .
وأكدت المؤسسة أن لديها إستراتيجية واضحة لتعزير ركائز الحماية الاجتماعية في المملكة، وان الاشتراك الاختياري هو أحد المزايا المعززة لهذه الركائز باعتباره يلعب دوراً مهماً في تمكين الأردنيين الذين لا يعملون لدى جهات عمل خاصة أو رسمية داخل المملكة ، والعاملين منهم خارج الوطن او اولئك الذين يعملون لحسابهم الخاص من الشمول بأحكام قانون الضمان وبالتالي الاستفادة  من المنافع التأمينية التي تضمنها .
وأشارت الى أن الاشتراك الاختياري يوفر الحماية للمؤمن عليهم عند إكمال السن القانونية للتقاعد , كما يمكنهم من الاستفادة من راتب العجز الطبيعي شريطة الاشتراك لمدة لا تقل عن (60) اشتراكاً فعلياً بالنسبة لهذا الراتب, بالإضافة إلى توفير الحماية لورثة المؤمن عليه في حال وفاته شريطة ان يكون له (24) اشتراكاً فعلياً وحدوث الوفاة اوالعجز أثناء فترة الشمول.
وبينت المؤسسة بان الاشتراك الاختياري لم يكن في السابق متاحاً لجميع الأردنيين ، حيث كانت تستثنى منه فئات معينه ، وعند صدور قانون الضمان الجديد أعادت المؤسسة تعريف المؤمن عليه بحيث أتيح لكل أردني الشمول اختيارياً في الضمان الاجتماعي ، مما  مكن ربات المنازل والعاملين لحسابهم الخاص وأصحاب المهن المختلفة من الاشتراك اختيارياً وذلك تعزيزاً للحماية الاجتماعية لهذه الفئات ومن باب تحقيق العدالة والمساواة مع بقية الأردنيين المشتركين إلزامياً من خلال جهات عملهم.
وأكدت المؤسسة ان الاشتراك الاختياري هو اشتراك بمحض إرادة المواطن الأردني ، وان الغاية منه ليست مجرد استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة فحسب بل ان هنالك حالات وأمثلة ممن اشتركوا اختياريا خصصت لهم رواتب عجز طبيعي بعد فترات اشتراك بلغت خمس سنوات أو أكثر ، كما ان هنالك عائلات اردنية كثيرة خصصت لها رواتب وفاة بعد اشتراك معيليها اختيارياً لفترات زادت عن السنتين.
وأضافت المؤسسة بان الاشتراك الاختياري مكَن عدد كبير من المشتركين الذين لهم فترات إشتراك سابقة بالضمان وانقطعوا عن العمل لأسباب مختلفة أو نتيجة حصولهم على فرص عمل خارج المملكة من استكمال الفترات اللازمة لاستحقاقهم للرواتب التقاعدية ، حيث وفر  لهم هذا الاشتراك الحماية في حالات العجز والوفاة الطبيعية ، بالمقابل هنالك حالات فقدت امكانية الحصول على راتب تقاعدي كريم سواء راتب وفاة أو عجز نتيجة انقطاع المؤمن عليه عن الاشتراك لأكثر من شهر حيث ان احد شروط رواتب الوفاة او العجز الطبيعي أن يكون المؤمن عليه مشمولاً بالضمان عند حدوث حالة العجز أو الوفاة .
ولفتت المؤسسة الى أن المشترك اختيارياً يكون مغطى بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ولا يشمل بتأمينات إصابات العمل والأمومة والتعطل عن العمل لان الهدف من تأمين إصابات العمل هو تغطية المؤمن عليه في حال تعرضه لإصابة عمل لدى جهه العمل المشمول فيها إلزامياً والتي تتحمل الاشتراكات المترتبة عن هذا التأمين ، وفيما يتعلق بالمؤمن عليهن المشمولات بتأمين الأمومة فأن الهدف من تطبيق هذا التأمين حماية المرأة العاملة من فقدانها لعملها أو دخلها من العمل بسبب استحقاقها لإجازة الأمومة. اما تأمين التعطل عن العمل فهو يستهدف حماية العامل الذي يخرج من سوق العمل بصورة مؤقتة وتكون الاشتراكات المترتبة عن هذا التامين ما بين العامل وصاحب العمل على أن يصرف له بدل التعطل لفترة محدودة في حين أن المشترك اختيارياً لا يعمل لدى صاحب العمل و لا يؤدي أي اشتراكات بدل هذه التأمينات.
وأكدت المؤسسة أنها تشجع على استمرار المؤمن عليهم المشتركين اختيارياً بالشمول في الضمان سواء الذكور أو الإناث لحين استحقاقهم الرواتب التقاعدية المختلفة، ودعت كافة الأردنيين غير المشمولين الزامياً بالضمان إلى المبادرة للاشتراك اختيارياً لما يوفر هذا الاشتراك من حماية وأمان واستقرار لهم ولأفراد أسرهم وهو ما يتوافق مع رسالة المؤسسة والهدف الذي وجدت من اجله بتوفير الحياة الكريمة والأمان الاجتماعي لجميع الأردنيين ،وتؤكد المؤسسة بان كل شهر يشترك فيه المؤمن عليه يكون له أهمية في استحقاقة لأحد المنافع التأمينية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.