ارتفاع حاد في صادرات الأسلحة الأميركية

admin
2012-06-16T16:06:30+02:00
قطاعات اقتصادية
admin16 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
ارتفاع حاد في صادرات الأسلحة الأميركية

63010 - مجلة مال واعمالمع تقليص حجم الانفاق العسكري في الولايات المتحدة، شهدت مبيعات الأسلحة الأميركية بالخارج ارتفاعا حاداً تجاوز 44 مليار دولار العام الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في تقرير انها منحت ما يزيد على 83 ألف رخصة تصدير في 2011، وهو معدل غير مسبوق.

ويتطلب بيع معدات عسكرية اميركية متطورة وغيرها من التقنيات غير العسكرية مثل الأقمار الاصطناعية الحصول على رخصة من وزارة الخارجية.

وذكرت الخارجية في تقريرها ان مبيعات الأسلحة العام الفائت سجلت قفزة كبيرة متجاوزة عام 2010 بما يزيد على 10 مليارات دولارات.

ففي الشرق الأوسط، تضاعفت مشتريات الأردن من الأسلحة الاميركية العام الماضي وبلغت أكثر من 120 مليون دولار.

كما ارتفعت مبيعات الأسلحة الاميركية لأستراليا بمعدل الضعف الى 1.5 مليار دولار، بجانب اليابان، التي بلغ حجم مشترياتها 6.4 مليارات دولار .

وبلغت قيمة الصفقات العسكرية الاميركية لأفغانستان أكثر من 3.5 مليارات دولار، وكانت في معظمها من الطائرات وأنظمة الرادار.

وسجلت مبيعات الأسلحة الاميركية لاسرائيل عام 2011، التي تعتبر واحدة من أكبر مشتري السلاح الأميركي، نحو 1.5 مليار دولار، ومعظمها من الدبابات والمركبات العسكرية والطائرات.

وحول ارتفاع مبيعات الأسلحة الاميركية بالخارج، قال مسؤولون أميركيون لـCNN: «الدول تسعى لشراء الأفضل، ولضمان ذلك يتجهون الى الأنظمة الدفاعية الاميركية».

وتفرض قوانين منظمة على الخارجية الاميركية اطلاع الكونغرس سنوياً بحجم التراخيص التي تجيزها الوزارة لكل دولة، وقيمة تلك الصفقات العسكرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.