اتفاق خليجي لإصدار كود بناء موحد

تحت المجهر
18 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اتفاق خليجي لإصدار كود بناء موحد

5379d0c0b9c7178144bd79fec08bf6c1

اتفقت أجهزة التقييس بالدول الأعضاء في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على إصدار كود بناء خليجي، وان يكون كود البناء السعودي مرجعية له.

وأكد الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن مجموع المواصفات القياسية الدولية التي تتبناها المملكة من منظمات التقييس العالمية يزيد على 80% من مجموع المواصفات القياسية السعودية.

وقال محافظ الهيئة خلال كلمته الافتتاحية للندوة المصاحبة لفعاليات ورشة عمل «متطلبات واختبارات السلامة من الحرائق في كود البناء للمواد والمنشآت» التي عقدت بمقر الهيئة بمدينة الرياض أمس: إن المملكة انضمت لعضوية المنظمة الدولية للتقييس (ISO) تأكيدا للأهمية القصوى التي توليها المملكة لموضوع التكامل مع المنظومة العالمية للمواصفات والمقاييس وتذليل الصعوبات التي تواجه التجارة البينية بين الدول، مشيراً إلى أن الهيئة أصدرت ما يزيد على (3.800) مواصفة قياسية سعودية في قطاع مواد التشييد والبناء، تم الاخذ في الاعتبار عند إصدارها مراعاة متطلبات السلامة والحماية من الحريق، إيماناً بأن منتجات هذا القطاع من أهم السلع الاستراتيجية التي تمس سلامة الافراد والممتلكات.

وحول كود البناء الخليجي أوضح د. القصبي أنه تم الاتفاق بين أجهزة التقييس بالدول الأعضاء في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على إصدار كود بناء خليجي موحد يكون كود البناء السعودي مرجعاً أساسياً له، لما للكود من أهمية لدول المنطقة، مطالباً بضرورة الاستمرار في تبني استراتيجيات ورؤى موحدة ترسخ توجهات قادة الدول الخليجية نحو الشراكة والتكامل بين الدول في كافة المجالات.

من جهته أكد نبيل بن أمين ملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن هيئة التقييس تعمل بشكل حثيث ووثيق مع الدول الأعضاء بالهيئة لاستكمال كود البناء الخليجي الذي يشتمل على حماية المباني من الحريق والمباني الخضراء والاستدامة.

وأشار الى أن هيئة التقييس تتعاون مع المنظمة الدولية للتقييس ISO في تبني أعداد كبيرة من المواصفات القياسية الدولية الصادرة عن المنظمة من مجمل المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية الصادرة عن هيئة التقييس والتي يناهز عددها الآن 21000 مواصفة قياسية ولائحة فنية خليجية، وأضاف: سيتم بحث التعاون بين الهيئة والدول الأعضاء مع المنظمة في المواضيع ذات الأهمية البالغة التي تشكل تحدياً للعالم مثل تغير المناخ والاحتباس الحراري، والطاقة المتجددة، والمياه وحماية البيئة وغير ذلك من المواضيع المهمة.

و أكد ملا أن هيئة التقييس الخليجية راعت بدرجة كبيرة عند إعداد استراتيجيتها للأعوام 2016-2020م الخطة الاستراتيجية للأيزو، مبينا أن الهيئة ستعمل على تحقيق الغاية الاستراتيجية الأولى في الخطة الاستراتيجية للمنظمة وهي «استخدام المواصفات الدولية في كل مكان».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.