اتبعي هذه الخطوات للتعايش مع سرطان الثدي

صحة
1 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اتبعي هذه الخطوات للتعايش مع سرطان الثدي

shutterstock_230145568_483410_large

تغييرات عدة قد تطرأ عليك عندما تصابين بسرطان الثدي، وهذا الأمر قد يكون له تأثير في ارتفاع مستوى طاقتك أو انخفاضها. ولكيفية التعامل مع العوارض الجانبية للعلاج، ثمة خطوات عدة يمكنك اتباعها تساعدك في كيفية التأقلم مع مرضك:
احصلي على قسط وافر من النوم. يمكن أن تواجهي صعوبة في النوم خلال فترة المرض، فاحرصي على نيل قسط وافر من النوم. حاولي تجنب النوم أثناء النهار، والكافيين أو تناولي القهوة في الصباح فقط. اخلدي الى النوم في نفس الوقت كل يوم ومارسي رياضة اليوغا والتدليك ليساعداك في الاسترخاء والنوم بشكل أفضل خلال الليل.
مارسي الرياضة لمكافحة الإعياء والتعب. قد تبدو لك هذه العادة قديمة لكن التمارين الرياضية تمدّك بالطاقة. فحتى أثناء مرضك مارسي رياضات المشي واليوغا وركوب الدراجة أو السباحة ما يحسن من مزاجك، ويسمح لك بالعيش لفترة أطول وتقليل نسبة اصابتك بالمرض مرة أخرى. التمارين الخفيفة آمنة خلال فترة العلاج لكن من الافضل استشارة طبيبك.
تناولي وجبة خفيفة لتسيطري على الغثيان. إن الشعور بالغثيان من العوارض المتعارف عليها خلال فترة العلاج الكيميائي أو الاشعاعي التي قد تصيب بعض الأشخاص، إذ قد يصيب بعض الاشخاص مباشرة بعد العلاج أو بعد 3 أيام. ولتجنب هذا الامر، ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل جلسة العلاج وهذه الطريقة تساعدك في تناول 5 أو 6 وجبات خفيفة خلال النهار عوضاً من 3 وجبات كبيرة حتى ان لم تشعري بالجوع تناولي بعض الخبز المقرمش “توست” أو اللبن.
استفيدي من طاقتك. من الممكن أن تمر عليك ايام جيدة تحصلين فيها على طاقة قصوى وأيام أخرى تشعرين فيها بالتعب، فحاولي الاستفادة من طاقتك في الايام التي لا تشعرين فيها بالإعياء لتقومي بأمور تحبينها. إليكِ بعض الخطوات لتساعدك عندما تشعرين بالتعب:
• استمعي الى أغانيك المفضلة أو شاهدي فيلماً كوميدياً أو اقضي وقتك مع أصحابك.
• قومي بنزهة، واقصدي المناطق الخضراء حيث العصافير والبحيرات والهواء النقي لتسعيدي نشاطك وطاقتك.
• لا تتردي في قبول المساعدة من الآخرين، واستفيدي من طافتك في أمور أخرى.
احتفظي بمذكرة. اكتبي أفكارك ومشاعرك لكونها طريقة ممتازة للتعبير وتنظيم أمورك. احتفظي بمذكرة خاصة أو حتى مدونة، حيث يمكنك التواصل مع اصدقائك وأقاربك عبر الانترنت وحاولي النظر الى الامور الايجابية التي حصلت معك منذ اصابتك بالسرطان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.