“ائتلاف الأردن”: حصلنا على التمويل لإقامة المحطة الأولى للرياح

admin
الاردن
admin1 ديسمبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“ائتلاف الأردن”: حصلنا على التمويل لإقامة المحطة الأولى للرياح

21745009حقق ائتلاف مشروع رياح الأردن المنفذ لمحطة الرياح الأولى في المملكة أخيرا التمويل اللازم لتنفيذ المشروع على أن يكون جاهزا للعمل التجاري خلال العام 2015 وفقا لمصدر مطلع.
وبحسب ما قاله المصدر فإن حجم التمويل اللازم للمشروع يقدر بنحو 290 مليون دولار فيما تصل استطاعته التوليدية من الطاقة الكهربائية لنحو 117 ميغا واط في الطفيلة، ساهمت مؤسسة التمويل الدولية (الذراع الاستثماري في القطاع الخاص التابع لمجموعة لبنك الدوليIFC ) بما قيمته 221 مليون دولار.
وشركة رياح الأردن عبارة عن مشروع مشترك بين صندوق إنفراميد الذي يملك 50 % وشركة مصدر في أبوظبي التي تملك 31 % وإي.بي جلوبال انرجي التي تملك الحصة الباقية.
وقالت الشركة في بيان إن «محطة الطفيلة حصلت على تمويل من مؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوروبي وإكسبورت كريديت فوندن وصندوق أوبك للتنمية الدولية وإف.إم.أو والبنك العربي الأوروبي وكابيتال بنك الأردني».
وقال رئيس شركة مشروع رياح الأردن سامر جودة  إن «محطة الطفيلة هي أول مشروع للطاقة المتجددة بحجم شركات المرافق في المملكة والمنطقة واعتبره خطوة كبيرة نحو وضع الأردن على خربطة العالم للطاقة المتجددة».
وستبدأ الشركة إنتاج الكهرباء في عام 2014 وتصل إلى التشغيل التجاري بشكل كامل في 2015، كما ستنتج المحطة نحو 400 ميجاوات من الكهرباء سنويا وتقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 235 ألف طن سنويا.
وأعلنت IFC الأسبوع الماضي عن  توفير مجموعة من القروض بقيمة 221مليون دولار لإنشاء محطة لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن، وذلك في إطار جهود المؤسسة لتعزيز إمدادات الطاقة المتجددة بالمملكة وتشجيع التنمية الاقتصادية، كما قامت المؤسسة بصفتها الجهة القائمة على تدبير هذه القروض، بتقديم 69 مليون دولار لدعم المشروع كما قامت بترتيب قروض مشتركة بقيمة 79 مليون دولار بمشاركة عدة جهات مانحة.
ومن المتوقع أن تنتج هذه المحطة الكهرباء بأسعار أقل بنسبة 25 % عن أسعار الطاقة الحرارية مما سيساعد على تجنب إنبعاث حوالي 224,000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.
ووقعت الشركة مع وزارة الطاقة الأسبوع الماضي اتفاقيات المشروع التي تتضمن اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية تأجير الأراضي والتي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية واتفاقية كفالة الحكومة.
وتتضمن استراتيجية قطاع الطاقة أن تبلغ مساهمة الطاقة المتجددة 10 % من مجمل خليط الطاقة حتى العام 2020 والتي تشكل حوالي 8-10 % من الطاقة الكهربائية المستهلكة في ذلك العام. (رويترز).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.