إنطلاق فعاليات “أسبوع جمارك دبي الأول” تحت شعار “جمارك دبي.. عالم من الابتكارات الرقمية”.

أخبار الإمارات
25 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إنطلاق فعاليات “أسبوع جمارك دبي الأول” تحت شعار “جمارك دبي.. عالم من الابتكارات الرقمية”.
505

أطلقت جمارك دبي فعاليات “أسبوع جمارك دبي الأول” الحدث المبتكر الذي تنظمه الدائرة لأول مرة على مستوى الإدارات الجمركية في العالم وتمتد الفعاليات حتى 28 يناير الجاري بالتزامن مع اليوم العالمي للجمارك الذي يوافق 26 يناير من كل عام.

ونظمت الدائرة حفل الإطلاق الرسمي للأسبوع في مقرها الرئيسي برعاية وحضور سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة وسعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي وسعادة هاني راشد الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية وممثلي القطاع الخاص ووسائل الإعلام.

وأعلنت جمارك دبي خلال الحفل عن بدء فعاليات الأسبوع تحت شعار “جمارك دبي.. عالم من الابتكارات الرقمية” مواكبة للهدف الموضوع لليوم العالمي للجمارك 2016 المتمثل في إبراز الإنجازات الجمركية في مجال الاستخدام الأمثل للمعلومات وتقنيات الاتصال المتقدمة.

وألقى سعادة سلطان أحمد بن سليم كلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور وأثنى على مشاركتهم الفعالة لجمارك دبي في الفعاليات المتنوعة الهادفة إلى ترسيخ مكانة إمارة دبي عالميا كمركز تجاري إقليمي ووجهة رائدة للمال والأعمال.

وقال سعادته حددت لنا رؤية القيادة الحكيمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” خارطة الطريق للارتقاء إلى أعلى مستويات التقدم والازدهار عبر تحفيز الإبداع والابتكار وتطوير واستخدام أحدث التقنيات وتعزيز الشراكة مع العملاء والشركاء عبر تطوير فعاليات مبتكرة تخاطب الجمهور وتواكب المستجدات من أجل إسعاد الناس وتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021.

وأوضح سعادته أن جمارك دبي طبقت مبادرات ومشاريع جمركية مبتكرة ورائدة على المستوى العالمي مثل مبادرة “الممر الافتراضي” لتيسير نقل البضائع بين المنافذ الجمركية بإمارة دبي بأقل وقت ممكن ودون أعباء مالية وكذلك برنامج “المشغل الاقتصادي المعتمد” الذي سيؤسس لشراكات استراتيجية تضمن تيسير وحماية التجارة الدولية وفق اتفاقيات الاعتراف المتبادل ضمن البرنامج بين الدول على مستوى العالم.

و من جانبه أكد سعادة أحمد محبوب مصبح الحرص على أن تكون فعاليات أسبوع جمارك دبي الأول مبتكرة وفريدة من نوعها وذات اتجاهين بحيث تحقق مصالح الأطراف كافة وتفيد الجمهور والعملاء والموظفين ومواكبة للتطور الذي تشهده دولة الإمارات عموما ودبي خصوصا ما يسهم في تعزيز تنافسية الدولة على المستوى الدولي..لافتا الى أنه سيكون للعملاء مشاركة فعالة في فعاليات الأسبوع وذلك من خلال تقديم محاضرات وإقامة ورش عمل تتعلق بتطبيق أفضل الممارسات والتجارب في مجال العمل الإداري واللوجستي من أجل تبادل المعرفة والخبرة بين الجمارك والقطاع الخاص.

وأشار الى أن ما تحقق من إنجازات نفخر بها جميعا هو بفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.. لافتا إلى أنه على صعيد العمل الجمركي احتلت دولة الإمارات المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط والثالث عالميا في مؤشر كفاءة الإجراءات الجمركية ضمن تقرير التنافسية للعام 2015 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي وبلغت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية تريليون 331 مليار درهم في العام 2014 كما بلغت 966 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2015 حيث تشكل التجارة الخارجية لدبي ما نسبته 78بالمائة من إجمالي التجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما تشكل التجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة ما نسبته 0.56بالمائة من إجمالي التجارة العالمية.

وتسعى جمارك دبي إلى إشراك الشركاء الاستراتيجيين والعملاء وقطاعات الأعمال والتجارة النشطة ومجالس الأعمال الأجنبية والموظفين وأفراد المجتمع بما في ذلك أطفال المدارس والشباب في فعاليات الأسبوع المتنوعة التي تنظمها الدائرة في مقرها الرئيسي وعدد من المراكز الجمركية الجوية والبحرية والبرية المنتشرة في إمارة دبي ومراكز التسوق الكبرى ومواني الصيد وعدد من المدارس والجامعات.

وتشمل الفعاليات محاضرات تثقيفية وورش عمل ومعارض تتناول العديد من الموضوعات الحيوية التي تهم كافة شرائح المجتمع مثل حقوق الملكية الفكرية ودور الجمارك في المنطقة والتوعية بمخاطر المخدرات وإساءة استخدام الأدوية المقيدة مثل الترامادول وغيره من العقاقير المخدرة هذا بالإضافة إلى تثقيف الصيادين وتوعيتهم بإجراءات الأمن والسلامة الخاصة بمهنتهم.

وفي مطارات دبي تنظم الدائرة خلال أسبوع جمارك دبي الأول فعاليات ونشاطات تثقيفية مخصصة للمسافرين ومرتادي المطار من بينها توفير منصات لتقديم المعلومات التي ينبغي على المسافرين الإلمام بها، ومعارض توعية متنوعة.

وتخلل الحفل عرض فيلم قصير عن جمارك دبي وإنجازاتها ومبادراتها التطويرية وكذلك كلمة حول بيئات العمل المبدعة قدمتها شركة دي اتش إل..كما قام كل من سعادة سلطان أحمد بن سليم وسعادة أحمد محبوب مصبح بتكريم سعادة هاني راشد الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي.

وفي نهاية الحفل زار الحضور معرض تاريخ جمارك دبي ومشاريعها وابتكاراتها الذي نظمته الدائرة على هامش الحفل في القاعة الكبرى بمقرها الرئيسي.

ويقام أسبوع جمارك دبي الأول برعاية بلاتينية لكل من شركة التضامن للنقل ش.ذ.م.م ومجموعة تجار الأقمشة /تيكسماس/ ورعاية ذهبية لكل من مجموعة إيروس وشركة سويدان التجارية ذ.م.م. ومجموعة سعيد ومحمد النابوده ورعاية فضية من مجموعة الذهب والمجوهرات في دبي.

وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.