إليكم أسباب الدوخة بعد الأكل وكيفية تجنبها

صحة
20 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
إليكم أسباب الدوخة بعد الأكل وكيفية تجنبها

Doc P 520695 636756279612397239 119390 large  - مجلة مال واعمال

بعض الأشخاص قد يشعرون بالدوخة أو الهذيان بعد الأكل مباشرةً ، الأمر الذي يسبب لهم الإنزعاج الشديد. لكن ما هي اسباب الدوخة بعد الاكل وكيفية تجنبها؟

ما هي الدوخة؟

إن الدوخة هي الحالة التي يفقد فيها الفرد قدرته على التوازن أو إدراك المسافات والأبعاد في المكان فيشعر بعدم ثبات الأشياء المحيطة حوله وكأنها تدور وتتحرك، وقد تؤدي إلى فقدان الوعي أو الغثيان. الدوخة هي إحدى الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض أو المشاكل الصحية.

أسباب الدوخة بعد الأكل:

يحتمل أن يشعر الشخص بالدوخة والدوار بعض تناول الطعام مبشرةً لأسبابٍ عدة ابرزها:

إنخفاض ضغط الدم: بعد الأكل، يبدأ القلب بتزويد المعدة والأمعاء الدقيقة بكميات كبيرة من الدم لتفعيل عمليات هضم الطعام، مما يزيد من عدد ضرباته. هذا الأمر من شأنه أن يصيب الانسان بالدوخة إذ لا يتقبل الجسم هذا النشاط.

إنخفاض مستوى السكر في الدم: قد ينخفض مستوى السكر في الدم بعد حوالي الأربع ساعة من الأكل وذلك بسبب تناول كمية كبيرة من النشويات.

كيفية تجنب الدوخة بعد الأكل:

هناك بعض التدابير الوقائية التي من الممكن اتباعها لتخفيف إحتمال الإصابة بالدوار بعد تناول الطعام، منها:

شرب كأس من الماء قبل البدء بالأكل.

التقليل من إستهلاك الكربوهيدرات.

تناول النشويات بشكلٍ معتدل.

مخاطر الدوار بعد تناول الطعام:

إن الدوخة بعد الأكل هي مشكلة شائعة لا يكون لها أي عوارض جانبية إذا حدثت لمرة واحدة أو لعدة مرات متباعدة في الوقت. ولكن تكرار هذه الحالة بشكل معتاد يستدعي زيارة الطبيب، إذ إن إنخفاض ضغط الدم المتكرر قد يؤدي إلى الإصابة بالجلطات الدماغية أو الذبحة الصدرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.