إقرار توحيد بورصات الخليج رهن اجتماع القادة المقبل

admin
البورصات العربية
admin29 أغسطس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
إقرار توحيد بورصات الخليج رهن اجتماع القادة المقبل
بورصة امارات2  - مجلة مال واعمال

كشف مسؤول خليجي بارز في أمانة مجلس التعاون الخليجي أن هناك قرارات تخص هيئات أسواق المال في دول المجلس، أبرزها توحيد الأسواق المالية، وثلاثة مشروعات تتعلق بطرح الأسهم وقواعد الافصاح، بالإضافة إلى مشروع قاعدة المبادئ الموحدة لحوكمة الشركات المدرجة في الأسواق المالية للدول الأعضاء من المقرر أن يناقشها مؤتمر القمة الخليجية المقبل.

ووفقا لصحيفة الشرق السعودية، فقد أشار المسؤول إلى حزمة من الاجتماعات المتواصلة بشأن الاتحاد الجمركي بين دول المجلس، ينتظر أن تسفر عن نتائج إيجابية، وفقا لصحيفة الشرق السعودية.

وحول التنقل بالعملات الخليجية والتعامل بها، أكد المسؤول -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن ذلك يخضع للعرض والطلب وقبول جهة الشراء للعملة، موضحاً أن العملة الخليجية ستكون مقبولة بين الدول، متى ما سمحت العملية الشرائية بذلك.

وبشأن فتح فروع شركات ومصانع بين دول المجلس، أكد المصدر أن الموضوع قد أقر بالفعل من المجلس، وهو في طور التنفيذ من الجهات المعنية في دول المجلس، خاصة بعد أن دعمته دراسة وافية لكل جوانبه، تمهيداً لبدء عملية التراخيص التي تختلف من دولة إلى أخرى.

وتوقع المصدر ذاته أن تنعش السوق المشتركة الاقتصاد الخليجي، وستسهم في رفع وتيرة الاقتصاد والنماء. وكشف المصدر أن هناك اجتماعا لمحافظي البنوك المركزية في الخليج في مدينة أبها خلال الفترة من 16 إلى 17 سبتمبر المقبل، يعقبه اجتماع لوزراء المالية من 5 إلى 6 أكتوبر المقبل، لدراسة ملفات اقتصادية خليجية.

وتعكف الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال لجانها المختلفة على متابعة تنفيذ عدد من القرارات الاقتصادية التي اتخذتها القمم الخليجية في قمم سابقة، وتتابع تنفيذ عديد منها، مثل التعامل ببطاقة الهوية الذكية بين مجلس التعاون في التعاملات الاقتصادية، وكذلك تحديد مواعيد زمنية محددة للانتهاء من ملف الاتحاد الجمركي، ومتابعة ما تم من أعمال المجلس النقدي المختص بدراسة العملة الخليجية الموحدة، إضافة إلى ما تقوم به لجان وزارية بمتابعة فتح شركات مختلفة في عدة مجالات اقتصادية واستثمارية في دول المجلس، ومتابعة موافقة المجالس الوزارية في الدول لإقرار وتنفيذ جدول عمل المجلس في القرارات الاقتصادية.

وكان رئيس مجلس هيئة السوق المالية رئيس اللجنة الوزارية للأسواق المالية في دول المجلس الدكتور عبدالرحمن التويجري كشف قبل فترة أنه سيتم تعامل المستثمرين في دول مجلس التعاون بين الدول كمواطنين لهم الحق في الاستثمار مثل أي مواطن آخر.

وأقرت اللجنة الوزارية للأسواق المالية في دول مجلس التعاون مشروعات ثلاث قواعد، وهي “مشروع قاعدة طرح الأسهم في الأسواق المالية في دول مجلس التعاون، ومشروع قواعد الإفصاح الموحدة للأوراق المالية المدرجة في الأسواق المالية في دول المجلس، ومشروع قاعدة المبادئ الموحدة لحوكمة الشركات المدرجة في الأسواق المالية في دول المجلس”، وسيتم رفع مشروعات القواعد للمجلس الوزاري للقمة لإقرارها.

وقال التويجري عقب ترؤسه أحد اجتماعات اللجنة في قصر المؤتمرات في الرياض، إن الاجتماع استكمل المنظومة التشريعية ومشروعات التنظيم القانوني للتعاون بين الأسواق. وحول التوجه للربط الإلكتروني بين هيئات دول المجلس، قال التويجري، إن عملية الربط الإلكتروني موجودة في بعض المؤسسات الموجودة في السعودية وتتم عن طريقها عمليات الاكتتاب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.