إجراء جراحة ناجحة لطفل حديث الولادة بدون فتحة شرج

صحة
19 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
إجراء جراحة ناجحة لطفل حديث الولادة بدون فتحة شرج

أطباء مستشفى زليخة ينقذون حياة طفل بعيب خلقي

first-neonatal-surgery-1

قام فريق من المختصين بطب الأطفال لدى مستشفى زليخة- الشارقة بإجراء جراحة ناجحة على طفل يبلغ من العمر يوما واحدا ولد بدون فتحة شرج.

وخلال الفحص الروتيني لحديثي الولادة، لوحظ عدم وجود فتحة للإخراج للرضيع: مما يهدد حياته ويستلزم اجراء عملية جراحية واحدة على الأقل لإنقاذه.

وقال الدكتور موفق غاجهار، اختصاصي جراحة الأطفال لدى مستشفى زليخة: “فور ولادة الطفل، تم تشخصيه بعدم وجود فتحة شرج من المفترض تواجدها في نهاية القولون: وبالتالي لن يتمكن الطفل من الإخراج بشكل طبيعي. سرعان ما قمنا بعمل صور الأشعة السينية لدراسة حالته واخضاعه لبعض الفحوصات المخبرية الضرورية، ذلك أن مثل هذه الحالة عادة ما تكون مصاحبة لعيوب خطيرة تشمل: مشاكل في العمود الفقري أو مشاكل قلبية أو اخرى في القناة البولية التناسلية”.

ويتوقع أن هذه الحالة النادرة، التي تصيب طفلا واحدا فقط من بين كل 5000 مولود، تبدأ بالتطور بين الأسبوعين الخامس والسابع من الحمل، وتتطلب تدخلا جراحيا مباشرا من قبل جراحين مختصين في الأعصاب وطب الأطفال.

وأضاف الدكتور موفق: “هذا النوع من الجراحات- الذي يطلق عليه “رأب الشرج والقولون”- يتم اجراءه على المواليد بعمر يوم واحد، ويتطلب تشكيل فتحة للشرج من خلال مدّ المستقيم وربطه بالعضلات العاصرة”.

وتم اجراء العملية، التي امتدت لـ 90 دقيقة، بمساعدة أخصائيين اثنين في تخدير الأطفال بالإضافة لفريق خاص برعاية المواليد قبل وبعد الجراحة.

من جهته، صرّح والد الطفل اليمني المقيم في الشارقة والذي فضل بعدم الكشف عن هويته قائلا: “ممتن جدا للدكتور موفق وباقي أعضاء الفريق الطبي على الجهد الذي بذلوه لإنجاح هذه العملية التي منحت طفلي حياة ثانية ( بإذن الله)”.

وتابع قائلا: “تجربتنا في المشفى كانت رائعة، فالطاقم الطبي هنا ودود وخدوم. أتمنى التوفيق لكامل أعضاء مستشفى زليخة، وكلي ثقة بأنهم لن يتوانوا عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة لجميع المرضى على أفضل وجه”.

وفي حديث له عن الحالة، قال الدكتور راميش راجو، مدير إداري أول لدى مستشفيات زليخة- الشارقة: “عادة لا يدرك الآباء الجدد المضاعفات المتعلقة بالولادة، لذا، يتوجب اطلاعهم على الحالات والاحتمالات المختلفة. نحن سعداء بتمكننا رسم البسمة من جديد على وجه الاب والام بعد هذه الحالة”.

ويجدر بالذكر بأن الطفل-الذي بدأت قناته الهضمية بالعمل بشكل طبيعي بعد الجراحة- أصبح قادرا على العودة لمنزله مع والديه بعد القيام بكافة الفحوصات الطبية اللازمة، وسيتطلب المزيد من العناية بعد بضعة أشهر.

التعليق على الصورة: فريق الأطباء لدى مستشفى زليخة –الشارقة الذين قاموا بنجاح بالعملية الجراحية. من اليمين (د. محمد نبيل خلف، مستشار أعصاب، د. ممدوح عبدالمعطي محمد، مستشار أعصاب، د. موفق غاجهار، اخصائي جراحة أطفال، د. تنسيم عبدالحسين، اخصائية تخدير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.