“أورانج الأردن” تطلق مركزا جديدا للبيانات بكلفة 6 ملايين دينار

admin
الاردن
admin1 أكتوبر 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
“أورانج الأردن” تطلق مركزا جديدا للبيانات بكلفة 6 ملايين دينار

21187009أعلنت «أورانج الأردن»  اول من امس رسمياً افتتاح مركزاً جديدا للبيانات  «Orange Data Center» في منطقة مرج الحمام، بكلفة اجمالية بلغت 6 ملايين دينار، ليكون مركزاً جديدا لمعالجة البيانات وحفظها، ورديفا لمركزها الحالي «محطة هاشم» ، ما سيوفّر استمرارية عالية لتدفق البيانات وتوافر الشبكة دون انقطاع وخدمات انترنت بجودة عالية.
واكّدت الشركة بأن تصميم المركز من حيث البناء والتجهيزات الفنية يتلاءم واحدث المعايير العالمية، لتوفير امكانيات لخدمة حاجات «اورانج الاردن» في تقديمها خدماتها التقليدية (في الثابت والخلوي والإنترنت)، ولتلبية احتياجات عملاء الشركة في قطاع الشركات والتي من أبرزها استضافة خوادم الزبائن وامكانية تخزين بياناتهم في المركز، والتي تتوافق وأعلى معايير الأمان العالمية.
وافتتح المركز وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط، الذي أكّد أهميته كانجاز لقطاع الاتصالات في المملكة، لدعم البنية التحتية للاتصالات من جهة ورفع قدرتها على خدمة كافة القطاعات الاقتصادية مما يؤدي الى تأهيل الأردن ليصبح أحد أهم أقطاب صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.
وقال الوزير ان خدمات الانترنت تشهد انتشارا متزايدا وطلبا قويا من قبل الاردنيين على مستوى الافراد والشركات كما ان تطبيقات الانترنت وخدماتها وتوسع انتشار مفاهيم الحوسبة السحابية تحتاج لمثل هذا النوع من مراكز البيانات التي تعتمد افضل المعايير العالمية في مجال امن المعلومات.
ويتميز مركز البيانات الجديد بتزويده بمصادر طاقة دائمة تشتمل على مصادر طاقة مخزنة ومصادر طاقة عند الطوارئ، كما يحوي أنظمة لإجراءات أمنية عالية.
ويمكن تعريف مركز البيانات «Data center» بشكل عام بأنه مركز مبنى أو جزء من مبنى، وظيفته الأساسية استضافة غرفة الخوادم والأنظمة المركزية والأجهزة المساعدة لها، وهو موصول بالإنترنت بسرعات عالية جدا، ومصمّم بمواصفات أمنية عالية، وذلك لانجاز خدمات الانترنت والمواقع الالكترونية التي يجب أن تكون محفوظة على خوادم موصولة بشبكة الإنترنت طوال الوقت.
وأكد رئيس مجلس ادارة « اورانج الاردن» الدكتور شبيب عماري اهمية اطلاق وتنفيذ هذا المشروع الذي جرى العمل عليه طيلة عام ونصف مضى، وذلك لاستيعاب الزيادات والنمو في الاعتماد على خدمات الانترنت لقطاع الافراد او الشركات، لافتا الى انّ نسبة انتشار الانترنت في المملكة نمت بشكل كبير لتتجاوز نسبة الاتنشار مؤخرا الـ 65 %، مقارنة بأقل من 5 % بداية العقد الماضي.
وقال عماري ان الشركة حرصت على تصميم المركز بشكل يقلّل من انقطاعات الخدمة وفقا لافضل المعايير الدولية، فضلا عن توفيره حماية كبيرة للبيانات، فيما سيشكل المركز رديفا اساسياً لمركز او محطة «هاشم»، ففي حال حدوث اية مشاكل او انقطاعات في الخدمة في المركز الاول سيعمل المركز الجديد بشكل اوتوماتيكي للحفاظ على ديمومة الخدمة وعدم انقطاعها والمحافظة عليها بأمن.
وأكّد الرئيس التنفيذي لـ «أورانج الأردن» جان فرانسوا توما، اهمية المركز ليشكّل مكونا اساسيا لمفاهيم حديثة اصبحت تصبغ عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مثل مفاهيم الحوسبة السحابية التي تعتمد على شبكات حواسيب متصلة ببعضها البعض وتقدم خدمات انترنت لا حصر لها للافراد والشركات، مشيرا الى ان هذا المركز سيمكّن «اوارنج» من بناء قاعدة صلبة لتقديم خدمات حوسبة سحابية لعملائها.
واشار الى ان استثمار الشركة في هذا المركز يأتي في إطار استراتيجيتها لتنويع خدماتها وتطويرها لزيادة عائداتها من المصادر غير التقليدية، لاسيما تلك المتعلقة بالبيانات.
ومن جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي/ الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لخدمات نقل البيانات سامي سميرات ان اقامة هذا المركز في منطقة جغرافية غير تلك التي يتواجد فيها المركز الاول «محطة هاشم»، يأتي للحفاظ على استمرارية تدفق البيانات دون انقطاع، لافتا الى ان الشركة تتطلّع لتقديم خدمات الاستضافة وخدمات الحوسبة السحابية للسوق المحلية والاسواق الاقليمية.
وأضاف أن المركز سيعمل على استيعاب معدل النمو الكبير في حجم البيانات المتدفقة وسعتها عبر شبكة الإنترنت، والناتج عن تنامي قاعدة مستخدمي الإنترنت في مختلف أنحاء المملكة، ما سيوفر بدوره الفرصة للزبائن للحصول على أجود الخدمات، مؤكداً بأن هذه الخدمات تتميز بشموليتها وكفاءتها، فضلاً عن موثوقيتها ومرونة تطبيقها وتقديمها، الأمر الذي يعد بمثابة مزايا تنافسية خاصة لتلك الشركات المستفيدة من خدمات المركز وتحديداً خدمات استضافة مكونات الشبكة كونها تعد عاملاً مسانداً لها في تنمية أعمالها من خلال منحها الفرصة لخفض تكاليفها التشغيلية عبر تحريرها من العبء المرتبط باستضافة الخوادم في مقراتها وما يترتب على ذلك من تكلفة صيانة وموظفين مسؤولين عنها.
واستعرض مدير المشروع في «اورانج» قيس القسوس مراحل وخدمات المركز ومواصفاته، موضحا بان المركز أنشئ وفقا لأفضل المعايير والمفاهيم المتعلقة بتوفير الطاقة، والتعامل الذكي مع الاجهزة، فضلا عن توفير مواصفات امن معلومات عالية جداً.
وتقدم «اورانج الاردن» خدماتها المتكاملة التي تتنوع ما بين خدمات الثابت والخلوي والإنترنت والمحتوى وتبادل البيانات وحلول ربط الأعمال ضمن حزم وباقات متنوعة تغذي مختلف شرائح المجتمع وتلبي احتياجات قاعدة زبائنها ومشتركيها المتنامية، والتي تزيد على 4 ملايين مشترك من جميع أنحاء المملكة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.