أمازون تقطع الطريق على إعمار مولز وتستحوذ على سوق. كوم

أخبار الشركات
29 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
أمازون تقطع الطريق على إعمار مولز وتستحوذ على سوق. كوم

FILE PHOTO - The logo of Amazon is seen at the company logistics center in Lauwin-Planque northern France

توصلت شركة أمازون إلى اتفاق تستحوذ من خلاله على سوق. كوم، منصة التسوق الالكتروني وتجارة التجزئة في الشرق الأوسط.

ويقطع الاتفاق بين الشركتين الطريق على عرض تقدمت به في اللحظات الأخيرة إعمار مولز المملوكة لرجل الأعمال الإماراتي محمد العبار.

إلا أن الاتفاق حظي بموافقة وترحيب حكومة دبي التي تركز بشكل متزايد على التكنولوجيا. وقال ولي عهد إمارة دبي حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم إن دخول أمازون للمنطقة «يؤكد مكانة دبي كمركز إقليمي وعالمي لأكبر وأفضل الشركات الدولية».

ولم يجر الكشف عن قيمة الصفقة أو شروطها، ومن المتوقع إتمام عملية الاستحواذ في 2017 حسبما ذكر بيان مشترك أمس، بعد الاتفاق النهائي على شروط الصفقة.

مليون زائر من السعودية
ويبدو أن «أمازون» العالمية تحاول استحواذ حصة من السوق الخليجية وخاصة السعودية، حيث كشف مسؤول في شركة «سوق. كوم» لـ«مكة» أن السوق السعودي هي الأبرز في المنطقة العربية إذ إن الزيارات اليومية في المملكة تصل إلى مليون زائر، وعدد المسجلين في السوق نحو 7 ملايين شخص.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه وبعد الإعلان عن استحواذ أمازون على سوق. كوم، من المتوقع أن يسهم ذلك في رفع الصفقات، وخاصة في السعودية.

وأشار إلى أن الوضح الحالي لـ»سوق. كوم» في المملكة سيتمر، مبينا لم يتم إشعار الموظفين بأي إجراءات، مبينا أن الشركة تملك 3500 موظف، ونحو 10 آلاف بائع داخل الموقع.

ولفت إلى أن حصة الشركة في السوق العربي مقارنة بالشركات الأخرى نحو 85% من السوق الالكتروني، حيث يوجد داخل موقعها مليونا منتج تابعة لنحو 3 آلاف شركة.

خدمة أفضل
وقال نائب الرئيس الأول للمستهلكين الدوليين في أمازون راس جراندينيتي: «تشارك شركة أمازون سوق.كوم نفس القيم والتوجه من حيث الخدمات المقدمة للعملاء والابتكار والتخطيط الطويل الأمد.»

ويتابع: «يعد سوق.كوم رائدا وعملاقا للتجارة الالكترونية في الشرق الأوسط، ويقدم لعملائه في المنطقة تجربة تسوق رائعة.

ولذلك نتطلع على حد سواء إلى اكتساب المعرفة بالأسواق المحلية منهم وإلى تقديم الدعم لهم مع تقنيات شركة أمازون المتطورة والمتميزة إلى جانب مواردها العالمية.

يدا بيد، سنعمل على توفير أفضل خدمة ممكنة إلى ملايين العملاء في الشرق الأوسط».

فرصة للتوسع
وقال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لدى سوق.كوم، رونالدو مشحور: «شركة أمازون وسوق.كوم سيكونان كدرع واحدة في التجارة الالكترونية عالميا، وتشكل صفقة الاستحواذ هذه خطوة رئيسة في مسيرة تعزيز مكانتنا ونمو حضورنا لتقديم خدمات أفضل وأشمل لعملائنا في المنطقة».

وأضاف : «من خلال انضمامنا إلى أسرة شركة أمازون، ستتاح لنا الفرصة للتوسع والارتقاء بعمليات التوصيل مع سرعة أعلى وإتاحة خيارات أكثر للعملاء، فضلا عن سجل شركة أمازون المتواصل في تمكين البائعين وضمان رضا المستهلكين.»

سعر أقل
ووفق مصادر تحدثت لرويترز ستدفع أمازون مبلغا أقل من الذي جاء في عرض إعمار مما يجعل قيمة الشركة دون المليار دولار التي سجلتها في تقييم أجري خلال جولة تمويل لسوق.كوم العام الماضي.

وكانت إعمار مولز التابعة لإعمار العقارية قالت في بيان لبورصة دبي الاثنين الماضي: إنها قدمت عرضا بقيمة 800 مليون دولار لشراء موقع سوق.كوم، تماشيا مع استراتيجية لملاءمة التجارة الالكترونية مع التسوق الفعلي. وأضافت : «لم يتم بعد القبول بالعرض من قبل مساهمي سوق.كوم، وفي حال الموافقة عليه فإن التأثير على أرباح إعمار مولز لسنة 2017 لن يكون جوهريا».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.