«أكسفورد»: ارتفاع في ثقة الأعمال بدول مجلس التعاون الخليجي

fbmjo
26 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«أكسفورد»: ارتفاع في ثقة الأعمال بدول مجلس التعاون الخليجي

25

أشارت مجموعة أكسفورد للأعمال المتخصصة في النشر والبحوث والخدمات الاستشارية، إلى أن معنويات الأعمال في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال إيجابية إلى حد كبير رغم التحديات التي ينطوي عليها المناخ الاقتصادي الجاري.

جاء ذلك في إطار دراسة استقصائية خاصّة بالرؤساء التنفيذيين تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ المجموعة. وأفاد 52% من الرؤساء التنفيذيين المشمولين بالدراسة إلى أنّهم «من المرجّح أو المرجّح جدا» أن يقدموا على استثمار رأسمالي كبير في غضون الأشهر الـ12 المقبلة، في حين يعتقد أقل من نصفهم بقليل بأن الوصول إلى الائتمان يعتبر «سهلاً أو سهلاً جداً». والأهم من ذلك أن 57% يرون بأن أقل من 40% من الشركات في قطاعهم تعتمد على الإنفاق الحكومي.

وشملت الدراسة التي تحمل اسم «مؤشر قطاع الأعمال: الدراسة الاستقصائية للرؤساء التنفيذيين في الخليج» الذي تم إصداره بالتعاون مع البنك السعودي الهولندي، 196 من قادة الشركات لتطرح عليهم سلسلة من الأسئلة الشاملة من دون الإفصاح عن أسمائهم، وذلك بهدف تقييم مستويات ثقتهم وأخذ فكرة عن خططهم الاستثمارية على المدى القصير.

وقد استُخدمت النتائج- التي تم تجميعها على مدى الأشهر الستّة الماضية – من أجل تقييم المنظور الاقتصادي العام في المنطقة للسنة المقبلة، علما أن المجموعة تعتزم الآن إجراء دراسات مشابهة للرؤساء التنفيذيين في الأسواق الإقليمية الأخرى التي تعمل ضمنها، وهي أفريقيا، وآسيا، وأميركا الوسطى والجنوبية، ومنطقة الكاريبي.

ونوّه أندرو جيفريز، المدير التنفيذي ورئيس التحرير لدى المجموعة: يحرص قادة الشركات على رصد أي فرص قد تتيحها الأسواق الناشئة، ولكنّهم يعانون من مشكلة جدّية تتمثّل في الافتقار إلى مصادر معلومات يعوّل عليها، لذلك كلّي ثقة بأن دراساتنا الجديدة هذه، سوف تساعد على ردم هذه الفجوة عبر تزويد المستثمرين بأساس ملموس يمكن الاعتماد عليه، ألا وهو آراء وأفكار نظرائهم من أصحاب القرار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.