أسواق الأسهم الأوروبية تتعافى مدعومة بمكاسب للبنوك

تحت المجهر
19 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أسواق الأسهم الأوروبية تتعافى مدعومة بمكاسب للبنوك

860x484 (1)

عافت أسواق الأسهم الأوروبية من بداية ضعيفة مع صعود أسهم البنوك وتعافي الأسهم الأمريكية وهو ما طغى على تأثير نتائج مالية ضعيفة لبعض الشركات من بينها سونوفا السويسرية.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 0.8 بالمئة عند 1325.78 نقطة بعد تعافيه من خسائره المبكرة.

وسببت علامات على عودة التضخم إلى الاقتصاد الأمريكي وتعليقات تؤيد رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة من مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ضررا للأسهم الأمريكية أمس الثلاثاء وهو ما أدى إلى ضعف الأسهم الأوروبية عند الفتح لكن آداء قويا لعملاقي التكنولوجيا أبل وأمازون ساهم في تعافي الأسهم الأمريكية.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 2 بالمئة وكان من بين القطاعات التي حققت أكبر مكاسب حيث أشار البعض إلى تأثير إيجابي لرفع الفائدة على القطاع الذي يكافح للحفاظ على صافي هوامش الفائدة والربحية وسط بيئة من أسعار الفائدة منخفضة.

وارتفعت أسهم البنوك الإيطالية دافعة مؤشر السوق للصعود 1.2 بالمئة بدعم من تكهنات باندماجات بين بعض البنوك الصغيرة في إيطاليا.

وزاد سهم بنك بي.بي.آي البرتغالي 2.3 في المئة وسهم بنك لويدز البريطاني 3.3 في المئة وسهم رويال بنك أوف سكوتلاند 4.3 في المئة.

وضغطت نتائج مالية ضعيفة على السوق مع هبوط سهم سونوفا 6.4 في المئة ليأتي بين الأسهم الأسوأ أداء في أوروبا بعدما جاءت مبيعات وأرباح الشركة المنتجة لأجهزة المساعدة السمعية للعام بكامله دون المستويات المستهدفة.

ورغم صعوده اليوم فإن مؤشر يوروفرست 300 لا يزال منخفضا حوالي ثمانية في المئة منذ بداية العام بفعل القلق من تباطؤ اقتصادي عالمي بقيادة الصين وهو ما يؤثر سلبا على أسواق الأسهم العالمية.

وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.03 بالمئة بينما صعد مؤشرا داكس الألماني وكاك الفرنسي 0.5 بالمئة لكل منهما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.