أزمة سوريا تهيمن على أسواق المال العالمية

admin
دولي
admin5 سبتمبر 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
أزمة سوريا تهيمن على أسواق المال العالمية

U.S. Navy Sets Destroyers On Standby For Possible Strike On Syriaهيمنت الأزمة السورية والمخاوف بشأن الوضع في سوريا على قرارات المتعاملين في أسواق المال العالمية والعربية، حيث ظلت الأزمة مهيمنة على عقليات المستثمرين رغم ما أظهره الاقتصاد العالمي من دلائل على انتعاشه.
وفي حين هوت معظم أسواق المال العربية جراء المخاوف بشأن الوضع السوري، فقد حافظت أسواق المال العالمية على حذرها، خصوصاً مع انتظار ما ستخلص إليه قمة مجموعة العشرين التي ستعقد اجتماعها في روسيا الخميس.
ولعل أبرز المنتظرين لهذه القمة هم محافظو البنوك المركزية في إنجلترا واليابان والاتحاد الأوروبي، الذين سيتخذون قراراتهم المتعلقة بالسياسة الاقتصادية بناء على تلك القمة، إلى جانب انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع في سوريا، وبخاصة بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتن حول سوريا وعدم استبعاد موافقته على عملية عسكرية ضد دمشق إذا ثبت أنها مذنبة في الهجوم الكيماوي ولكن بشرط موافقة الأمم المتحدة.
كما ينتظر المستثمرون قرار الكونغرس الأميركي وما إذا كان سيفوض الرئيس الأميركي باراك أوباما بتوجيه ضربة محدودة إلى سوريا.
لذلك فالأوضاع في سوريا وقرار الكونغرس الأميركي وقمة العشرين إلى جانب انتظار تقرير البطالة في الولايات المتحدة الذي سيصدر الجمعة، وستظهر نتائجها في غضون أيام تجعل المستثمرين يواجهون فترة مليئة بالأحداث قد تعمل على تحريك الأسواق بشكل مختلف، كما ساهمت في إبقاء نشاط أسواق الأسهم في حالة كمون نسبي.
ووفقاً لمايكل هيوسن، محلل الأسواق في «سي أم سي ماركتس»، فهذه الأحداث قد تعمل على تقويض «شهية الفرص المتاحة» وجعلت الناس أكثر حذراً، موضحاً أن هناك قلقاً بشأن المستقبل القريب، وبالتالي «لن تكون هناك قرارات على شكل استثمارات طويلة الأجل».
المخاوف السورية تهبط بالأسهم الأوروبية
وخلال الأربعاء، تراجعت الأسهم الأوروبية حيث طغت المخاوف بشأن الوضع في سوريا على مؤشرات لتحسن الاقتصاد العالمي.
ومن المتوقع أن تؤكد مؤشرات مديري المشتريات لمنطقة اليورو تحسن أنشطة الشركات في أغسطس إثر بيانات قوية في الصين وأرقام أفضل من المتوقع للقطاع الصناعي الأميركي في وقت سابق هذا الأسبوع.
لكن أي ارتفاع للأسهم الأوروبية بفضل التفاؤل الاقتصادي سيكون محدوداً من جراء الوضع في الشرق الأوسط، وفقاً لرويترز.
الأسواق العربية
شهد الأربعاء هبوطاً عاماً في أسواق المال والأسهم العربية، حيث هوت معظمها جراء المخاوف تأثيرات توجيه ضربة عسكرية لسوريا تسيطر على المتعاملين.
ففي العاصمة الأردنية عمان، هبط المؤشر الأردني إلى أدنى مستوى له في 9 سنوات، وسط عمليات بيع في معظم الأسهم وبخاصة القيادية مع استمرار المخاوف من الحرب في سوريا.
وأغلق المؤشر العام منخفضا 0.99 في المائة إلى 1823.93 نقطة وتراجعت قيمة التداول إلى 3.7 مليون دينار مقارنة مع 4.2 مليون دينار في الجلسة السابقة.
وفي القاهرة، لم يختلف الأمر كثيراً، حيث تتجه الأسهم المصرية للتراجع لليوم الثالث على التوالي متأثرة بتراجعات أسواق المنطقة بفعل المخاوف من توجيه ضربة عسكرية لسوريا.
وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية متراجعاً 0.12 في المائة عند 5189.4 نقطة والثانوي يخسر 0.7 في المائة.
وكانت أسواق الخليج بين الأكثر تأثراً، فسجلت تراجعاً بفعل بواعث القلق إزاء سوريا، وتراجعت الأسواق وسط تعاملات اتسمت بالتقلب مع اتجاه المستثمرين للصفقات قصيرة الأجل في ظل مخاوف من توجيه ضربة عسكرية لسوريا.
في دبي، هبطت بورصتها لأقل مستوى لها في 8 أسابيع مع عزوف المستثمرين الأفراد عن المخاطرة، ونزل المؤشر 3.7 في المائة ليغلق عند 2397 نقطة وهو أقل مستوى منذ 11 يوليو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.