«أرامكو» تستكشف كنوز الربع الخالي باستخدام تكنولوجيا جديدة

طاقة و نفط
1 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«أرامكو» تستكشف كنوز الربع الخالي باستخدام تكنولوجيا جديدة
1034687-280x160

باشرت شركة النفط العملاقة «أرامكو» استخدام تكنولوجيا جديدة لإعادة استكشاف كنوز الربع الخالي من النفط والغاز، في خطوة من شأنها تعزيز احتياطيات شركة النفط العملاقة قبل الطرح المزمع لحصة تعادل 5 في المئة من رأسمال الشركة في الأسواق الدولية العام المقبل.
وبدأ فريق يتكون من 900 عنصر يستخدمون تقنية سيزمية متقدمة جرى تطويرها على مدى السنوات القليلة الماضية لاستكشاف 15 ألفاً و400 كيلو متر مربع حول حقل الطريقاء في صحراء الربع الخالي.
وقالت شركة أرامكو إن مشروعات مشتركة ضمتها وشركات أجنبية عملت على استكشاف جزء من المنطقة في وقت سابق، لكنها لم تعثر على كميات قابلة للاستخراج من النفط والغاز.
وقال مسؤول تنفيذي سابق لدى الشركة لـ «رويترز»: إن «تقنية الحصول على البيانات السيزمية التي يجري استخدامها استثنائية حقاً». وأوضح، أنها لا تقدّم صورة ثلاثية الأبعاد لهيكل الصخور نزولاً لعدة كيلومترات فحسب؛ بل تُخطر المستخدم أيضاً بالخصائص الفيزيائية للصخور، مثل كثافتها وتشبّعها بالسوائل. وأضاف: «إنه أمر يتجاوز بكثير ما تم تحقيقه على الأرض قبل عشر سنوات».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.