أداء متفوق لبورصة أبوظبي بدعم البنوك والعقارات وصعود معظم أسواق الخليج

أسواق المال
22 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
أداء متفوق لبورصة أبوظبي بدعم البنوك والعقارات وصعود معظم أسواق الخليج

General stock market - مجلة مال واعمال

تفوقت أسهم أبوظبي في أدائها على أداء غيرها من البورصات الخليجية يوم الأحد، بفضل توقعات بأن البنوك والشركات العقارية ستستفيد من قواعد جديدة تسمح للأجانب بالتملك الحر للأراضي والعقارات في المناطق الاستثمارية.

وصعد مؤشر بورصة أبوظبي واحدا بالمئة، بدعم من سهم رأس الخيمة العقارية الذي ارتفع 2.7 بالمئة وسهم الدار العقارية الذي زاد 2.1 بالمئة.

وارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري 1.8 بالمئة وسهم بنك الاتحاد الوطني 2.3 بالمئة.

وجاءت زيادة اهتمام المستثمرين قبل إشعار يقول إن مجلس أبوظبي للاستثمار المالك لمصرف الهلال عين علاء عريقات رئيسا لمجلس إدارة المصرف.

ويشغل عريقات حاليا منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري، المتوقع أن يندمج مع مصرف الهلال وبنك الاتحاد الوطني في النصف الأول من 2019.

ومن المقرر أن يشغل عريقات منصب رئيس مجلس إدارة الهلال بجانب منصبه الحالي في بنك أبوظبي التجاري.

وواصل سهم بنك أبوظبي الأول موجة الصعود التي شهدها في الآونة الأخيرة، ليرتفع 1.4 بالمئة. وزاد سهم أكبر بنك في أبوظبي نحو تسعة بالمئة الأسبوع الماضي بعد نيل الموافقة التنظيمية على رفع سقف الملكية الأجنبية في أسهمه إلى 40 بالمئة من 25 بالمئة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 بالمئة، مدعوما بأسهم القطاع المالي وقطاع الاتصالات.

وارتفعت أسهم مصرف الإنماء الإسلامي وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) 5.3 بالمئة و4.8 بالمئة على الترتيب، بعد الإعلان عن نتائج أعمال قوية للربع الأول.

وقال محمد فيصل بوترك رئيس البحوث لدى الرياض المالية ”في المجمل، كانت نتائج الأعمال (السعودية) الصادرة اليوم مشجعة. لا تزال المعنويات إيجابية بدعم التدفقات الأجنبية مع اقتراب مرحلة الانضمام التالية إلى مؤشر فوتسي والإدراج على مؤشر إم.إس.سي.آي“.

وانضمت الأسهم السعودية إلى مؤشر فوتسي العام للأسواق الناشئة في مارس آذار، بوزن يبلغ 2.9 بالمئة. وفي مايو أيار، ستنضم الأسهم السعودية إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة“.

وفي دبي، ارتفع مؤشر البورصة 0.2 بالمئة بدعم من الأداء القوي للأسهم العقارية مثل ديار للتطوير وإعمار العقارية وإعمار مولز، التي صعدت 3.7 بالمئة و2.1 بالمئة و1.2 بالمئة على الترتيب.

وزاد مؤشر السوق القطرية 0.1 بالمئة بفضل أسهم القطاع المالي، حيث صعد سهم بنك قطر الأول 1.1 بالمئة، ومصرف قطر الإسلامي 0.3 بالمئة وشركة قطر للتأمين واحدا بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3 بالمئة، مع نزول سهم الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) 3.6 بالمئة وسهم السويدي إليكتريك اثنين بالمئة.

إعلان

وقال سانات ساشار محلل بحوث الأسهم لدى المال كابيتال ”الأسواق الإقليمية تركز على تدفقات الصناديق الخاملة الناجمة عن الأحداث المرتبطة بمؤشرات إم.إس.سي.آي وفوتسي في السعودية والكويت، بينما تتجاهل أسواقا أخرى مثل دبي وسلطنة عمان والبحرين لغياب المحفزات“.

وأضاف ”نتوقع أن يظل هذا الاتجاه ساريا في الشهرين المقبلين، وبعدها سيبدأ المستثمرون في النظر إلى أسواق أخرى بحثا عن فرصا استثمارية أفضل مع تقييمات أرخص“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.