هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وجامعة عمان الأهلية تنظمان ورشة عمل حول تصنيف QS العالمي

soso khawalda
2021-08-17T09:02:50+02:00
تعليم
soso khawalda17 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وجامعة عمان الأهلية تنظمان ورشة عمل حول تصنيف QS العالمي

نظمت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بالتعاون مع جامعة عمان الأهلية يوم الأحد 15-8-2021 ورشة عمل بحضور رؤساء الجامعات الحكومية والمدير الإقليمي لمؤسسة كواكواريلي سيموندز البريطانية ( Quacquarelli Symonds) الدكتور آشوين فيرنانديز للتعريف بمعايير تصنيفات QS العالمية التي تُنشر سنوياً في كل من الأشكال الإقليمية والدولية.

وتم خلال الورشة مناقشة أهمية تصنيف QS والذي يهدف لرفع مستوى المعايير العالمية الخاصة بالجامعات، فهو يهتم بالمستوى العلمي للجامعات والكليات وتعزيز دورها في البحث العلمي، وكذلك تعزيز ثقة أصحاب العمل بالطلاب الخريجين ويتم اختيار أفضل ٥٠٠ جامعة على مستوى العالم وفقًا لعدة معايير.
وعرض ممثل QS هذه المعايير والتي تعتمد على السمعة الأكاديمية للجامعة وهي تعني رأي الخبراء في مستوى الجامعات من شتى أنحاء العالم فيما يخص تلك الجامعة وذلك بنسبة ٤٠٪.، وسمعة الجامعة لدى أرباب العمل وهي تعني ثقة أصحاب العمل بالطلاب الخريجين من هذه الجامعة وذلك بنسبة ١٥٪.. فيما يخص نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى طلاب الجامعة وذلك بنسبة ٢٠٪. و الاستشهاد العلمي بأبحاث صدرت عن تلك الجامعة وذلك بنسبة ٢٠٪.. ونسبة أعضاء هيئة التدريس من الأجانب وذلك بنسبة ٥٪. وفيما يتعلق بنسبة الطلاب الأجانب في الجامعة وذلك بنسبة ٥٪. مشيراً أن ما يميز هذا التصنيف تحليل مقومات الجامعات إلى تقييم مستوى التعليم الذي تقدمه الجامعات المصنفة، وجودة بحوثها الأساسية والتطبيقية، وتوصيف قدرات خريجيها في المراحل التعليمية الأساسية والعليا، بالإضافة أيضاً إلى موقعها الدولي.
وتأتي هذه الورش العالمية التي تنظمها الهيئة في إطار السعي المستمر لتحقيق رؤيتها بالوصول بمؤسسات التعليم العالي إلى مستوى عال من التنافسية العالمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.