هل التطور الاقتصادي بعد كورونا مجرد سراب

info
تحليل اقتصادي
info4 يناير 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر
هل التطور الاقتصادي بعد كورونا مجرد سراب
33 584539 highres - مجلة مال واعمال

مال واعمال – الامارات العربية المتحدة – تحليل اقتصادي

بعد عدة أشهر من تفشي وباء كوفيد وأزمته الصحية وعواقبه الاقتصادية والاجتماعية ، ماذا تبقى من الدعوات إلى اقتصاد أكثر إنصافًا واستدامة وأكثر مرونة – وبالتالي أكثر مقاومة للصدمات؟

والسؤال الذي يجوب بالاذهان هل اقتصاد “العالم الآخر” سراب؟

والاجابة تكمن فان الناس قاموا بربط ما يحدث لنا اليوم وطريقة عمل الاقتصاد. بانه  نتيجة لفشل نسبي في النظام الاقتصادي. وفقًا لاستطلاع أجري في الصيف الماضي ، يعتبر 52٪ من البلجيكيين أيضًا أن النظام الاقتصادي مفتوح للنقد.

إن العناصر التي يمكننا الاعتماد عليها للقول بأن هناك أملًا في إيقاظ السكان لبناء العالم بعد ذلك عديدة جدًا. وألاحظ على أي حال أنه من جانب عامة الناس ، هناك تطلع إلى شيء آخر وإدراك أن النماذج المختلفة يمكن أن تكون جزءًا من الحل “.

هناك ارتباط بين تجارب الاقتصاد الاجتماعي والتنمية المستدامة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

“ويمكننا أن نرى أن الأفراد الذين لديهم الإمكانيات مستعدون لدعم نماذج بديلة. والأرقام الخاصة بالاستثمارات الخاصة واضحة: المبالغ المستحقة للمشاريع المسؤولة اجتماعياً وصلت إلى مستويات غير مسبوقة ، مع من 15 إلى 16٪.

في عام 2019 ، كان هناك أكثر من 15000 عضو تعاوني جديد في والونيا. الأشخاص الذين يقررون تخصيص مدخراتهم لنماذج مبتكرة وفاضلة “.

أليست القضية على المحك أن يتطور الاقتصاد الاجتماعي في فراغ أيضًا ، ولكن ليتم تطبيقه على نماذج أو شركات أخرى لم تفكر فيها حتى الآن؟

“يبدو أن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة أصبحت مشروعًا مشتركًا. وفي نفس الوقت ، السؤال هو: كيف؟ كيف ندمج هذه العناصر الاجتماعية أو البيئية في نماذجنا الاقتصادية؟ وهناك ، تشكل تجارب الاقتصاد الاجتماعي مختبرًا مثيرًا للاهتمام حقًا يمكننا أن نستمد منه الإلهام لمحاولة تطوير نماذج شركاتنا الصغيرة والمتوسطة “.

البدائل يجب أن تكون مدعومة برؤية سياسية ، وهذه الرؤية السياسية لا أراها صريحة.

“وهذا الوعي يظهر اليوم في الدوائر الاقتصادية. على سبيل المثال ، أنا على اتصال بالاستثمارات العامة ، الذين بدأوا يعلنون أنهم سيستثمرون بطريقة مسؤولة اجتماعيًا ، وأنهم سيدعمون الشركات الصغيرة والمتوسطة نماذج فاضلة.

ما الذي نتحدث عنه ؟ النماذج التي تتمتع بقدر أكبر من الديمقراطية في الشركة ، مع تحديد توزيع الأرباح ، مع الاهتمام بالمشتريات المحلية ، والاهتمام برفاهية العمال ، إلخ. لذا ، لدينا اليوم تفكير ، ليس فقط في “ينبغي علينا” ، ولكن “كيف سنفعل؟”. وهذه “الطريقة” مستوحاة من التجارب الموجودة بالفعل. ومن ثم فإن هناك صلة بين تجارب الاقتصاد الاجتماعي والتنمية المستدامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم “.

بعد جنون مؤقت بالطعام المحلي ، لم تعد هذه الأزمة إلى طبيعتها أسرع من تلك التي كانت في… السوبر ماركت. المالية العامة في وضع هش. بناء “شيء آخر” على أساس بعض المؤشرات المتفائلة أو من خلال الجمع بين بعض النوايا الحسنة الموجودة ، هل سيكون ذلك كافياً؟

SB: “لم يتم الفوز بها. لأن التغييرات المتوقعة تتطلب تغييرات قوية في السلوك الفردي وتتطلب أيضًا إدارة جماعية لهذه التغييرات.”

سيتعين علينا زيادة فهمنا للآليات الاقتصادية ، وعلينا تحسين معرفتنا بعواقب أفعالنا.

“ما نحتاجه اليوم حتى لا يكون العالم التالي مجرد عالم من قبل وأسوأ ، هو رؤية متوسطة المدى للتغييرات المرغوبة وكيف سننفذها تنفيذ هذه التغييرات.

بشكل فردي ، نحن مصممون بحيث نسعى إلى أسهل الحلول ، الأقل تكلفة ، الأكثر إلحاحًا ، تلك التي تتطلب منا البحث الأقل عن المعلومات. ما أظهرته الأزمة هنا هو أننا يمكن أن نتصرف بشكل مختلف طالما لدينا الخيار وطالما أننا على علم أيضًا بعواقب أفعالنا.

إذا كنا نعتقد أننا يجب أن نتحرك نحو الحد من النمو المادي ، فسيتعين علينا إعادة التفكير في نظام الضمان الاجتماعي لدينا.

هذا يعني أنه سيتعين علينا زيادة فهمنا للآليات الاقتصادية ، وعلينا تحسين معرفتنا بعواقب أفعالنا ، وفي نفس الوقت ، لكي نكون قادرين على التغيير ، يجب أن يكون لدينا إمكانية الوصول إلى البدائل. هذه البدائل يحملها الأفراد ، لكن يجب أن تكون مدعومة برؤية سياسية ، وهذه الرؤية السياسية ، اليوم ، لا أراها صريحة بعد. إذا اعتقدنا ، على سبيل المثال ، أننا بحاجة إلى التحرك نحو تقليل النمو المادي ، فسيتعين علينا إعادة التفكير في نظام الضمان الاجتماعي الخاص بنا. وهذا يتطلب قيادة من فوق “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.