هدية المهندسة كريستين حنا خليل نصر للمملكة الاردنية الهاشمية… 6 مسارات سياحية لمدينة السلط

mall2
2022-10-27T14:37:47+02:00
تحت المجهر
mall223 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
هدية المهندسة كريستين حنا خليل نصر للمملكة الاردنية الهاشمية… 6 مسارات سياحية لمدينة السلط

كيف ترى السلط كما لم تراها من قبل؟

مجلة مال واعمال – هذه المسارات ملكية فكرية للمهندسة كريستين حنا خليل نصر وهي صاحبة براءة الاكتشاف والتصميم لهذه المسارات واي محاولة اقتباس ولو جزء بسيط من المسارات او اعادة نشر يعرضك للمسألة القضائية والجزائية.

وهي صاحبة الحق في اختيار طريقة نشرها..

2b309d0d c637 4622 99c3 98740ca9a81b 1 - مجلة مال واعمال

تعد السلط من المدن الاردنية التي تميزت بطبعها الخاص بمبانيها المعمارية والتاريخية التي عكست نمط الحياة الاجتماعية بعلاقاتها وتفاعلاتها وعيشها وتسامحها ولعل الطابع المعماري وطرق البنائي في المدينة قد تغير عبر السنوات الماضية من بيوت فلاحية تقليدية بسيطة مبنية من الموارد المتاحة الى اخرى متاثرة بطراز منطقتي نابلس والقدس الى الطراز العالمي الحديث والذي استخدمت فيه مواد البناء الجديدة والمستوردة من بعض الدول الاوروبية مثل فرنسا والمانيا وبلجيكا وايطاليا.
وقد جاء بحثي هذا والذي يسلط الضوء على المسارات السياحية لمدينة السلط استجابت لما كنت اراه في زيارة الاولى للمدينة والتي شكلت لدي منذ الطفولة عندما كان والدي واسرتي يقوموا بزيارة السلط التي كنت استمتع بمشاهده مبانيها وحواريها وشوارعها وانا اشاهد من شباك السياره ولدى الدخول الى بوابة المدينة حيث تقابلك الجدعة ببيوتها الجميلة وكان ينتابني دائما شعورا خاص يجذبني نحو المدينه بما فيها من مناطق تراثية وتاريخية ومعمارية لتشكل بمجملها متحفا واقعيا بممراته وساحاته وادراجه وما يرافق ذلك من نشاطات يومية معتادة.
تشعر عندما تستعرض نوافذ المباني من المدينة وتشاهد عدة اشكال للنوافذ والابواب بتصاميمها المميزة والمزخرفة حيث لا زالت هذه المشاهدات التي كنت استمتع برؤيتها واعشق وانماط وخصائص الابنية الفريدة وتصاميمها الرائعة ومداخل بيوتها وجدرانها وعقودها وبلاطها واراضيها واقواس بيوتها وحجارتها الصفراء وما دافعني لتعزيز هذه العلاقة الخاصة والتي جعلتني افكر في ان يكون لي خصوصية في التفاعل مع هذا المتحف الذي شكلته المدينة بمبانيها المتنوعة في طرازها وكمهندسة معمارية عمدت للتفكير ورغبتي في ان اكون في اطار السلط وذلك من خلال ترميم بيت تراثي في حي الخضر وذلك لمعايشة النظام الاجتماعي فيها وفق منظومة العادات والتقاليد ونمط الحياة اليومية وطرق تفكيرهم واتجاهاتهم السياسية والاجتماعية بحيث تعرفت وعايشت مسار الحياه اليومية في السلط التي اعشق عاداتها واسواقها وادراجها ولعل زائر المدينه يحتاج بالضروره لمعرفة التضاريس الجغرافيه لمسارات السلط التي تجعله يشعر كما اشعر ويحس بمدى الدفء والمتعه من الاعمار لدى تجوله ماشيا على الاقدام بحيث توجه نحو مختلف المطلات والساحات والادراج والمواقع التي تعكس طابعا فريدا وخاصا لدى التنقل الى الاماكن والتي تطلب لوحات ارشاديه للمسارات وتعريف بهذه المسارات والتي تتطلب بالضروره ايضا توفير الخدمات المسانده والصحيحه للزائر حيث تسهم هذه المسارات لتحفيز السياحه الداخليه عموما وبالتالي الاطلاع على الموروث الحضاري والانساني للمدينه.

ee98c951 6d09 4e82 9743 df8ae1f5e8e1 - مجلة مال واعمال
وقد حاولت خلال التجول عبر المسارات التي توضح للزائر جماليات المباني والتصاميم والزخارف وانماط الحياه الاجتماعية التي كانت سائده في المدينه من ملابس تقليدية وشعبية وتراثية وحرف تقليدية ويدوية.
ومن خلال مسارات الحياة اليوميه داخل المدينه المتميزة والرائعه فقد قدمت مجموعه من المسارات التي تقود الزائر ليشاهد لوحات جماليه صنعها وتاثر بها الانسان الذي يعيش اوساط المدينه التي تعبر عن عادات واساليب وطرق التعامل مع الحياه فهناك بساطه ودفء في العلاقات والروابط بين الافراد في مأكلهم وملبسهم وافراحهم وعاداتهم وتقاليدهم وتزاورهم واحتفالاتهم العامه والخاصه.
فقد كانت لي خلال حياة اليوميه وادراك ابعاد وطرق تفاعلهم وتواصلهم في اطار مجموعه القيم والمعايير والاعراف السائده في التعامل التي تقوم على المحبه والتسامح والسلام لذلك سلطت الضوء على قلب المدينه النابض بمختلف الانشطه والتفاعلات والاعمال التي جعلتني ابحث في مختلف المسارات المؤديه الى معالم المدينه المعماريه والتاريخيه والاثريه والسياحيه الرائعه بمساجدها وكنائسها وادراجها وشوارعها العتيقه وبيوتها الفلاحيه الرائعه.

47253a15 6709 4f13 9a82 03859d12843e - مجلة مال واعمال
حيث فصلت منذ دخوله بوابه التي تؤدي الى وسط المدينه عبر الشارع الذي يعرفونه ابناء المدينه شارع البياضه حيث يقابلك مباشره والمشاهد الزائر بيوت الجدعه بطابعها الخاص.
واذا نظر الى الجهه الاخرى يشاهد في اعلى التل اول مدرسه ثانويه في الدوله الاردنيه واذا ما عبر الزائر باتجاه وسط المدينه يصل الى مركز الزوار والذي يقابله مباشره المتحف الاثري “بيت طوقان”.
وتكمن اهميه المسارات السياحيه للمدينه في كونها تجعل الزائر يشاهد عن كثب مشيا على الاقدام ويتمتع بجماليات التصميم والمباني الرائعه والمميزه بابوابها واقواسها ونوافذها وادراجها ومطلاتها وساحاتها وقد وضعت مجموعه من المسارات التي تشمل مختلف المعالم الحيويه والهامه في المدينه والتي تستهدف السياحه الداخليه والسياحه الخارجيه.

24771833 8f0c 4092 a7bb 224948ecd6f1 - مجلة مال واعمال

اولا:                       

 فلسفة تحديد المسارات السياحية لمدينه السلط وابعادها الاستراتيجيه في صناعه السياحة.

ولان السلط تمتاز بجمالية ادراجها التراثية المرصوفة بالحجر حيث تمتاز بحجارتها المحلية والصلبة والتي لها ديمومة ولان  نتحدث عن المسار والذي يعتمد على فكره المشي على الاقدام بالنسبه للزائر وبحسب طبيعه وجغرافيه مدينه السلط فقد كانت هذه الادراج تشكل ومن خلال تقسيمها المرونه للمشاه حيث انها تمجد وتعزز سبل الوصول الى مباني السلط التراثيه المبنيه بالحجر الاصفر ولعل ذلك نوع من الراحه والاستجمام حيث تعكس طبيعه المدينه وتركيبها المعماري الرائع والمميز في العيش والتعايش بكل محبه وسلام.

8614b097 e858 4fb4 b480 a009fa37bf77 - مجلة مال واعمال

ان المرور عبر هذه المسارات يشعر الزائر اثناء صعوده الادراج بانه امام لوحات تراثيه متعدده في اطياف والاشكال تحمل في ثناياها احداث ووقائع من عراقة التراث الاصيل وحكايات الماضي اي انه يستعرض بانوراما تحاكي الماضي انتقالا الى الحاضر ووفق هذا البعد التاريخي وتتماشى لتشكل متحف تراثي وسياحي متنقل.

فالزائر يشاهد نمط معين من الحرف اليدويه التراثيه التقليديه لدى مروره بشارع الاسكافيه حيث يستمتع برؤيه الدكاكين العتيقه فيما تقابله مجموعه من بيوت السلط التراثيه والتي تمثل نمطا معماريا خاصا ما تم بناءها بالحجاره الصفراء.

0bee378f f818 4449 8b66 485431116986 - مجلة مال واعمال

والتي تحمل في ثناياها صور الحياه الاجتماعيه التي تمتاز بالبساطه والتي تعكس بنفس الوقت باشكال مختلفه للحياة الاجتماعيه من تعاون والتشارك والترابط.

كما يمتع الزائر نظره لدى مروره من ساحه العين في وسط المدينه القديمه بمشاهده الجامع الكبير ومجموعه من البيوت العتيقه المطله على الساحه التي تمتاز بنوافذها ذات الاقواس الصغيره والجميله ولدى الصعود في احدى المسارات على الادراج وصولا للجدعه الوسطى حيث تشاهد من جهه المقابله بيوت السلط بمنطقه السلالم واذا ما وصل الزائر خلال المسيره باتجاه الجدعه يشاهد جامع الجدعه والذي بني بنمط معماري رائع شرقي رائع.

 وفي واحده من المطلات التي تاتي بعد مرور الزائر في منطقه التعليم الاول على مستوى المدينه وعلى مستوى الوطن حيث تقابله اول مدرسه ثانويه وقد بنيت بالحجاره الصفراء والتي خرجت معظم القيادات من ابناء الوطن بمختلف المجالات.

5fc77746 0a10 4fa2 bc13 e26c122fee0a - مجلة مال واعمال

ومن احد المطلات بمنطقه الجدعة الوسطى يشاهد الزائر قلعه السلط والتي تقع في الجهه الشماليه الشرقيه من المدينه ونذكره هنا بان القلعه قد بنيت في اول القرن الثالث عشر فوق مكان تكسوه الغابات حيث ترتفع بقايا هذه القطعه على قمه تل يتوسط المدينه، وتشرف على منطقه الميدان ومنطقه وادي الاكراد ويذكر هنا ايضا بانه قد اطلق اسم حي القلعه على المنطقه التي توجد بها القلعه نذكر في هذا السياق كذلك بانه قد بني في العصر الحاضر مسجدا بالقرب من القلعه كما يوجد قرب القلعه مقبرة الجنود الاتراك حيث تم انشاء نصب تذكاري لهم.

c67be963 165e 41be 85e3 20b2172a5ba3 - مجلة مال واعمال

وفي ضوء اطلاعي ومتابعتي للنشاط السياحي في المدينه وجدت بان هناك بالضروره حاجه ماسه لتحديد مسارات تعريفيه وارشاديه ولوحات توضح للزائر في بدايه كل مسار والذي يساعد في الوصول لابرز واهم معالم السياحيه وبالتالي لابد من توفير خدمات مسانده عبر هذه المسارات والتي تتطلب جهود تنسيقيه لاستدامه واستمراريه هذه الخدمات بشكل مناسب وحضاري يسهم في جذب الزائرين لهذه المعالم الجميله والحيويه في المدينه.

وقد طرحت في بحثي هذا عدد من المسارات التي تغطي مختلف الاحداثيات والاتجاهات التي يمكن السير عبرها للوصول والاستمتاع والمشاهده للاماكن السياحيه في السلط.

كما وياتي البحث استجابه لمتطلبات تسجيل السلط على قائمه التراث العالمي اليونسكو وترسيخا وتعزيزا للمفاهيم المرتبطه بذلك كمدينه تتميز بحسن الضيافه والاستقبال للزائر.

5e0f4d0a cb98 48d2 bab6 b556ca2b1a68 - مجلة مال واعمال

المسارات السياحية لمدينة السلط

تمهيد عام

استطعت في بحثي هذا تصميم وتحديد عده مسارات سياحيه لمدينه السلط وهذه المسارات هي…

  • مسار ادراج السلط
  • مسار الجامع الصغير وكنيسه الخضر والجامع الكبير وشارع الحمام
  • مسار الجدعه ومدرسة السلط الثانوية
  • مسار وسط المدينة وادي الاكراد والجدعة ومطلات السلط
  • مسار العيزرية والجدعة العليا
  • مسار القلعه ومقام الخضر والجامع الكبير وشارع الحمام

المسارات السياحيه لمدينه السلط

45816e5e 86ef 493b 9d49 35fa409c637f - مجلة مال واعمال

المسار الاول

مسار ادراج السلط

يبدا هذا المسار بعد دخول الزائر الى وسط المدينه وصولا لمركز الزوار الرئيسي في ساحة عقبه بن نافع ويتم السير بعدها على الاقدام باتجاه شارع الميدان وصولا الى مقهى الحاكوره الذي يقابل الممر المؤدي الى الدرج باتجاه كنيسه الخضر ولدى المرور عبر الممر يشاهد الزائر مبنى ديوان الخليلي، ومنزل الشيخ امين الكيلاني حيث يمر من امامهما باتجاه الدرج الصاعد للكنيسه حيث يوجد قرب الكنيسه مجموعه من المحلات التي تعرض منتجات تقليديه واعمال يدويه وملابس تراثيه بعدها يكمل  الزائر عبر طريق يؤدي الى شارع الخضر الرئيسي حيث توجد محلات تراثيه قديمه لبيع بعض المنتجات الحرفيه واليدويه ويسلك الزائر نزولا الدرج المؤدي لشارع الاسكافيه القديم والذي يطل من جهة الشمال على شارع الحمام يمر بعدها على المستشفى الانجليزي من جهة اليمين والذي يفصل بينه وبين جامع الكبير والذي يعد من اقدم واكبر المساجد في وسط المدينه حيث تعرض الجامع للهدم الجزئي نتيجه الهزه الارضيه التي تعرضت لها المدينه عام 1927 حيث تم اعاده بناءه بعد ذلك مره ثانيه وقد جرى للمسجد اعاده بناء واعمار في عام 2009 وفق تصاميم وزخارف هندسيه ومعماريه.

يصل بعد ذلك الزائر الى ساحه العين التي تحتوي على فضاءات جميله تتضمن ممارسه لعبه المنقلة الشهيره في المدينه والتي تعد من اشهر الالعاب التقليديه التي توارثتها الاجيال وما زالت موجوده حتى الان واسم اللعبه جاء بالفعل من نقل حيث يتم نقل الحجاره من جهة الى اخرى بعكس عقارب الساعه وهي عباره عن لوحه خشبيه تضم اربعه عشر جوره محفوره من الخشب ويتم في كل عام اقامه بطوله شعبيه لهذه اللعب في ساحه العين.

يمر بعدها الزائر امام متحف السلط التراثي التاريخي القديم بيت ابو جابر والذي تم بناءه في نهايه القرن التاسع عشر( 1887 -1905 ) والذي اصبح جزء منه لمديريه سياحه البلقاء حاليا وبطلوع الجدعه السفليه يستطيع الزائر اذا نظر الى الجهه الشمال المقابله وسط المدينه وبيوت السلالم القديمه والجزء من منطقه الميدان وصولا بنفس الاتجاه الى جامع الجدعه والذي تم بنائه وفق تصاميم معماريه وزخارف شرقيه جميله ويصل بعضها الزائر متجها نحو اليمين باتجاه جدعة الوسطى ليعود من خلال الادراج نزولا من درج الجدعة الشهير باتجاه وسط المدينه لشارع الحمام الذي يؤدي الى مركز الزوار.

e79c2bd8 f491 4c25 8c72 6b254628f90d - مجلة مال واعمال

المسار الثاني

مسار الجامع الصغير وكنيسه الخضر والجامع الكبير وشارع الحمام

ينطلق هذا المسار من مركز الزوار الرئيسي في ساحه عقبه بن نافع وسط مدينه السلط حيث يزور بداية وفي الجهه المقابله لمركز الزوار متحف السلط التراثي بيت طوقان.

حيث كان هذا المتحف هو بيت علاء الدين طوقان الذي قدم من نابلس في اواخر القرن التاسع عشر والذي يتميز بطابع معماري خاص وضعت فيه مقتنيات اثرية عبر العصور للمنطقه ليتابع الزائر السير للدخول بشارع الحمام مرورا بالجامع الصغير والذي يعد من اقدم المساجد في المدينه حيث تم بناؤه على يد احد اشهر المعماريين القادمين من نابلس وهو عبد الرحمن عرقوق ويلاحظ الفن المعماري الخاص الذي تميز ويذكر بان بناء المسجد قد كان ما بين عامي 1906 و1907.

يتابع الزائر مسيره في شارع الحمام مرورا بمحلاته القديمه واشهرها محلات ابو حامد للعطاره والاعشاب والذي لا يزال قائما حتى وقتنا الحاضر حيث توارث الابناء من الاباء العطاره ليصعد بعد ذلك الدرج القريب من محلات العطاره باتجاه الطريق المؤدي لكنيسه الخضر والتي بنيت في عام 1682.

الجدير بالذكر بان الكنيسة تعد من الاماكن التي تحظى بكثره زوارها على مدار ايام السنه وقد اطلق على الشارع الممتد من شارع الميدان باتجاه الكنيسه بشارع الخضر حيث توجد الكثير من المحلات القديمه والدكاكين التي تبيع المنتجات اليدويه التقليديه والتراث والتي هي المرتبطه بالمدينه ليتابع الزائر مسيره من شارع الخضر مرورا بالشارع الاسكافيه القديم مرورا بساحه العين والجامع الكبير مرورا بالمتحف التاريخي لبيت ابو جابر صعودا الى الجدعه السفلى باتجاه جامع الجدعه والذي يتميز بطابعه الشرقيه الاصيل.

بعدها يتابع الزائر يمينا مرورا بشارع الجدعة الوسطى حيث المطلات ويشاهد قلعه السلط في الجهه المقابلة واذا نظر للاسفل يستمتع برؤيه قاعه المدينه والجامع الكبير وكنيسه دير اللاتين وجامع السلط الصغير ينزل بعدها الزائر من مطلات الجدعه عبر درج الجدعه العريض الى وسط المدينه.

يمكن القول بان هذا المسار يمثل ويؤشر لعمق العيش المشترك داخل المدينه مسلمين ومسيحيين.

المسار الثالث

مسار الجدعة والسلط الثانوية

يتجه الزائر وفق هذا المسار من مركز زوار المدينه في ساحه عقبه بن نافع من وسط المدينه نحو ساحه الدير امام كنيسه دير اللاتين المؤديه الى شارع الحمام .

43e7b9d5 df5d 41cf b5cf f576ba94d0d5 - مجلة مال واعمال

بعدها يتجه نحو اليسار باتجاه الشارع المؤدي لطلوع الجدعه المقابل لمتحف السلط التاريخي القديم بيت ابو جابر صعودا نحو الجدعة السفلى مرورا بجامع الجدعة الذي يتميز بالطابع الشرقي القديم والنزول عبر الدرج المؤدي الى منطقه المحباصية باتجاه الشارع المؤدي لمدرسه السلط الثانويه والتي تعد من اقدم الصروح التعليميه في المدينه والذي ترافقت مع تاسيس الدوله الاردنيه حيث خرجت المدرسه معظم القيادات الاداريه والسياسيه والكوادر البشريه التي نفعت الدوله بمعظم المجالات.

الجدير بالذكر ان بعض من معلمي المدرسه قد جاءوا من المناطق العربيه المختلفه من فلسطين وسوريا ومصر ولبنان والمغرب اضافه لتركيا ولعل زائر للمدرسه يشاهد متحفا تعليميا مميزا يعرف بطريقه غير مباشره ويسجل بانوراما توثيقيه باسماء الخريجين والمعلمين والهيئات التدريسيه والاداريه للمدرسه منذ بدايتها الاولى في مطلع القرن العشرين وحتى وقتنا الحاضر وفي الجانب الاخر من ارض المدرسه وساحتها وملاعبها ومظلاتها الجميله الى منطقه وسط المدينه ومدخلها من منطقه البياضه يمكن للزائر مشاهده منطقه الجدعه وجزء من منطقه الميدان كما ويشاهد منطقه السلالم وجزء من حي القلعه والمسجد الموجود بجانبها يشاهد الزائر ايضا معالم المدينه ووسطها حيث يجد نفسه امام لوحه فنيه جميله بعبق الماضي وروعة الحاضر بمباني مميزه والرائعه التصميم وفي الطرف الاخر من ارض المدرسه يوجد متحف الكتاب المدرسي الذي بني بنفس الطراز المعماري للمدرسه وبالحجر الاصلي الذي يحتوي الكتب التعليميه التي كانت تستخدم في التعليم بالمدارس الاردنيه منذ ما قبل التأسيس وحتى وقتنا الحاضر.

570d8d3c a28b 4828 bcbd 8b83a0f1774c - مجلة مال واعمال

بالقرب من المدرسه يستطيع الزائر النزول عبر الشارع المحاذي للمدرسه ليشاهد جامع ومقام الجادور المطل على وادي السلط الجميل المؤدي الى القدس وفلسطين يعود الزائر صعودا من شارع المدرسه الثانويه باتجاه منطقه المحباصية مرورا بشارع الجدعة السفلي حيث يشاهد البيوت التراثيه القديمه ليصل لساحة العين وفيها تمارس اللعبه الشعبيه الشهيره المنقله يعود الزائر ليعود من خلال شارع الحمام لمركز الزوار ويشاهد قبل العودة المتحف الاثري بيت طوقان والذي يؤرخ عبر العصور القديمه المختلفه.

المسار الرابع

وسط المدينه وادي الاكراد الجدعه السفلى ومطلات السلط

يتميز هذا المسار بانه يدخل المدينه بالحافلات التي تنقل الزوار حيث يعبر وسط المدينه مرورا بمركز الزوار الموجود في ساحه عقبه بن نافع ويشاهد اثناء المرور المباني التراثيه القديمه المحيطه بساحه العين والتي تجعل الزائر ينبهر بطرازها المعماري وحجاراتها الصفراء ونوافذها وابوابها والتي اشتهر منها بيوت الخطيب والساكت وقاقيش وطوقان وابو جابر وبيت فلاح الحمد خريسات التراثي وغيرها من البيوت.

الجدير بالذكره هنا بانه في السلط يوجد حوالي 1000 مبنى تراثي واكثر من 687 منها مسجله لدى بلديه السلط الكبرى وما يلفت النظر للزائر بانه يشاهد تنوعا في الطابع المعماري وطرق البناء لبيوت السلط القديمه البسيطه والاخرى المتاثره بتراث معماري ممزوج وبخاصه منطقتي نابلس والقدس وغيرها من انماط العماره العالميه ويشاهد الزائر كذلك بعض المباني القديمه المزخرفه بغصون الخشب والنباتات كما ان هناك خصائص فريده للمداخل والجدران وبلاط الارضيات.

ويمكن للزائر مشاهده النماذج المختلفه للبيوت القديمه للسلط لدى مروره من وادي الاكراد باتجاه منطقه الجدعه السفلى.

وقبل النزول للجدعه السفلى تتوقف الحافلات بحارة النسور ويبدا مسار الزائر بالمشي على الاقدام نزولا ليشاهد لوحه اخرى رائعة لقاع المدينه تظهر فيه معالم العيش الحقيقه للمدينه ففي الجهه المقابله قبل نزول الى الجدعه القلعه وبجانبها المسجد وصرح الجنود الاتراك قرب القلعه مباشره.

كما يمكن للزائر مشاهده حي الخندق المطل على وادي الاكراد والذي يوجد فيها ايضا قلعه السلط ويشاهد الزائر في اطلالته نحو الجدعة السفلى ايضا الجامع الكبير والمستشفى الانجليزي وجزء من ساحه العين وكنيسه دير اللاتين ويشاهد كذلك منطقه السلالم ولدى نزوله للجدعه السفلى يشاهد على اليمين واحده من مدارس السلط القديمه وهي مدرسه سعيد البحره، وقد سميت هذه المدرسه باسم احد المربين والذي شغل مديرا مميز ولدى استمرار الزائر بالمسير يستطيع المشاهده عن كثب لابرز معالم وسط المدينه فيما يشاهد عدد من البيوت التراثيه القديمه وعلى اليسار مسار الجدعه السفلى يشاهد بيت عزيز والذي يمثل استراحه ونزل ومطعم سياحي قريب من وسط المدينه الجدير بالذكر هنا بانه يوجد عده مطلات في الجدعه عموما ومنها السفلى والتي يمكن للزائر من خلالها التقاط الصور والمشاهد للوحات من المدينه التراثيه القديمه.

بعد ذلك ينزل الزائر درج جدعه العريض وصولا الى متحف السلط التاريخي القديم بيت ابو جابر والعوده من شارع الكنيسه دير اللاتين باتجاه مركز دوار المدينه في ساحه عقبه بن نافع.

المسار الخامس

مسار العيزريه والجدعة العليا

ينطلق هذا المسار من منطقه العيزريه حيث تتوقف الحافلات بعد مرورها بمركز المدينه باتجاه وسط المدينه لدى مرورها بجانب دير اللاتين وكذلك ساحه العين والمتحف التاريخي بيت ابو جابر بعد ذلك يشاهد البيوت القديمه في منطقه الاكراد حيث تتجه الحافلات الى منطقه العيزريه وتتوقف بالقرب من المثلث القريب من جامع العيزريه الشهير والذي توجد بقربه مقبره العيزريه يستطيع الزائر بعد نزوله من الحافلات الانطلاق نحو اليمين دخولا وسط العيزريه بطريق يؤدي الى الجدعة العليا ليشاهد الزائر اطراف منطقه المنشيه ولدى الدخول للجدعه العليا يقابله على اعلى التل مدرسه السلط الثانويه ويشاهد داخل المدينه ومنطقه نقب الدبور وحي السلالم وسجن السلط القديم وجزء من وسط المدينه وشارع الخضر وكنيسه مقام الخضر وحي القلعه وبجانبها المسجد كذلك جزء من منطقه الخندق التي تطل على وادي الاكراد ويسير الزائر بالشارع العلوي من منطقه الجدعه وينزل عبر ادراج الجدعه ليشاهد لوحه رائعه لقاع المدينه وصولا الى الطريق المؤدي نزولا الى المبنى التاريخي بيت ابو جابر وساحه العين والسير باتجاه مركز زوار المدينه في ساحه عقبه بن نافع.

كما يستطيع الزائر ايضا النزول الى الجدعة العليا من مسار اخر فرعي يمر من طريق جانبي عبر مقبره العيزريه حيث يشاهد مباشره بالجهه المقابله منطقه السلالم وقلعه السلط وبجانبها المسجد والصرح المجهول للجنود الاتراك قرب القلعه ويشاهد ايضا حي الخندق وجزء من وادي الاكرار ووسط المدينه من خلال مطلات الجدعة العليا.

يستطيع الزائر بعدها النزول عبر الادراج الجدعه نزولا ويشاهد عن كثب بيوت منطقه الخضر والمجمع الانجليزي والجامع الكبير وصولا الى المبنى التاريخي بيت ابو جابر وساحه العين مرورا بشارع الدير اللاتين باتجاه مركز الزوار في ساحه عقبه بن نافع.

4ص - مجلة مال واعمال

المسار السادس

مسار القلعه ومقام كنيسه الخضر والجامع الكبير وشارع الحمام

ينطلق الزائر من مركز زوار المدينه بالحافلات باتجاه القلعه مرورا من وسط المدينه مرورا بوادي الاكراد متجا نحو اليمين في الطريق المؤدي الى قلعه السلط حيث ينزل الزائر من الحافلات في الساحات القريبه من القلعه حيث يشاهد لدى نزول حي العيزريه وجزء من الجدعه وحي الصافح ومنطقه السلالم كما يستطيع مشاهده وسط المدينه التراثيه في الجدعه ومتحف السلط التاريخي بيت ابو جابر.

الجدير بالذكر هنا بان قلعه السلط تقع على تل مرتفع في المنطقه الشماليه الشرقيه للمدينه والتي بناها السلطان المملوك الملك العظيم عيسى بن عادل بن بكر بن ايوب عام 1226 وما زال بالامكان مشاهده بقايا من اجزاء المبنى المستطيل اضافه لبقايا برجين كما اظهرت الاستكشافات خندقين احدهما يلتف حول القلعه من الجهه الشماليه والشرقيه والغربيه.

والثاني خارجي يقع في الجهه الغربيه منها كما يمكن رؤيه بقايا جدران القلعه بحجارتها الكبيره والتي تنتهي على الجهه الشرقيه عند احد الابراج والجدير بالذكر كذلك بان الجدار الغربي للقلعه والذي يبلغ طوله 30 قدم لا يزال قائما حتى اليوم.

يمكننا هنا كذلك الاشاره بانه يقع بالقرب من قلعه السلط ضرح الجندي التركي المجهول الذي اقيم على مقبره تضم رفات الجنود الاتراك الذين حاربوا خلال الحرب العالميه الاولى عام 1918 في منطقه السلط.

وبعد مشاهده المناظر الخلابه لمدينه السلط من منطقه القلعه يتم النزول من القلعه باتجاه حي الخضر العلوي وصولا الى مقام كنيسه الخضر التي انشات عام 1682 وهذا المقام الديني المقدس يزوره المسلمين والمسيحيين للدعاء والصلاه ويقام فيه العماد والقداس الالهي في الايام والمناسبات الدينيه ويزوره السياح من كافه انحاء العالم.

كما يوجد في السلط عده كنائس قديمه اقدمها كنيسه ساره للروم الارثذوكس التي بنيت عام 650 والتي تعد من اقدم الكنائس في الاردن وكنيسه الراعي الصالح الاسقفيه العربيه بجانب المجمع الانجليزي وهو مبنى استخدم لاهداف متعدده وكنيسه الارثوذكس رقاد السيده العذراء قرب مقام كنيسه الخضر والتي تعود للقرن السادس عشر اما البناء الحديث فقد قام ببناءه مسيحي السلط عن طريق جمع التبرعات حيث يحتوي المبنى على مدرسة للطائفه الارثوذكسيه وهي اول مدرسه خاصه في السلط وقد بنيت عام 1919.

2222222222222 - مجلة مال واعمال

وهناك كنيسه الروم الكاثوليك في منطقه الميدان وبنيت بمطلع القرن التاسع عشر بالاضافه لكنيسه دير اللاتين في وسط المدينه حيث الحق بها مدرسه لتعليم الطلاب المسلمين والمسيحيين وتقع في المنطقه الواقعه ما بين الجامع الكبير والجامع الصغير وقد بنيت كنيسه اللاتين عام 1871.

بعدها يكمل السائح المسير مشيا على الاقدام من شارع الخضر باتجاه ساحة العين واثناء مسيره يشاهد المحلات القديمة وابوابها الخشبية القديمة المتميزة واحجارها الصفراء الرائعة ليصل الى صرح ديني اسلامي قديم “المسجد الكبير”، بعدها يكمل المسير من ساحة العين باتجاه مركز زوار المدينة مرورا من شارع الحمام الذي سمي بهذا الاسم نسبة الى وجود حمام تركي قديم ويضم اهم المراكز التسويقية التراثية في السلط.

وفي الختام فانني اقدم هذه المسارات لتكون بمثابة بوابة رحلة عبر الزمان لتقرب السائح من عبق المكان وارث الماضي ليشعر السائح وكأنه في كبسولة زمنية تنقله الى تاريخ السلط وتراثها حاضرها وماضيها، لتكون السلط متحفا متنقل اشبهه بكبسولة زمنية تشعر السائح بانه جزء من هذا المتحف العريق ليعيش بين ثناياه ويحس بانه جزء من هذا المتحف.

فنجاح هذه المسارات جعلت المدينة القديمة للسلط متحف حي شاهد تاريخ هذه المدينة وبوابة حقيقة لنقل تجربة السلط الى العالم.

  • حصري وخاص لمجلة مال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر يذكر ان هذا المادة تحمل رقم ايداع لدى المكتبة الوطنية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.