مشاريع تحلية المياه في المملكة العربية السعودية تهدف إلى الاستدامة وتوفير الطاقة

mall2
أخبار المال و الاعمالعربي
mall211 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
مشاريع تحلية المياه في المملكة العربية السعودية تهدف إلى الاستدامة وتوفير الطاقة

مجله مال واعمال – الرياض

تقود المملكة العربية السعودية الطريق من خلال مشاريع تحلية المياه المستدامة والموفرة للطاقة مع الحفاظ على مكانتها كشركة رائدة عالميًا في إنتاج المياه المحلاة.
تتمتع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ببعض من أدنى مستويات توافر المياه للفرد من بين أكثر مناطق العالم شحًا بالمياه.
وهذا يجعل المنطقة تعتمد بشكل كبير على تحلية المياه، على الرغم من أن تحلية المياه تؤثر بشكل مباشر على قضية الاستدامة والطاقة المتجددة.
ومع ذلك، يهدف المطورون في المملكة إلى الحفاظ على مصانعهم وعملياتهم بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 وموقعها الريادي في إنتاج المياه المحلاة.
قال طارق ندا، نائب رئيس الشركة لخدمات المياه والخدمات الفنية، إن شركة الطاقة السعودية أكوا باور تبتعد عن الأنظمة التي تعمل بالطاقة الحرارية وتتحول بالكامل إلى محطات التناضح العكسي لتسهيل استهلاك الطاقة بكفاءة.
أكوا باور هي أكبر مشغل خاص في العالم لمحطات تحلية المياه، بطاقة إنتاجية تبلغ 6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.
تمتلك الشركة محفظة قوية من 10 مشاريع للتناضح العكسي لمياه البحر في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث يتم تشغيل بعض المشاريع جزئيًا بواسطة الطاقة المتجددة.
كما تعززت صناعة تحلية المياه مع ظهور الشركات العالمية في المملكة. ومن الأمثلة على ذلك شركة Acciona الإسبانية، الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والبنية التحتية. قامت الشركة بتسليم مصنعين في المملكة.
وتقوم حاليًا ببناء أربعة أخرى، تنتج أكثر من 2.36 مليار لتر من مياه الشرب يوميًا، وتوفر المياه لأكثر من 8 ملايين شخص في البلاد، أي حوالي ربع السكان.
قال Julio de la Rosa، مدير تطوير الأعمال في Acciona لحلول المياه في الشرق الأوسط، لـ Arab News أن الشركة خفضت الانبعاثات المرتبطة بتحلية المياه من خلال دمج الطاقة الشمسية في المحطات وتحسين إعادة استخدام المحلول الملحي.
وقالت روزا إن تنفيذ هذه المشاريع يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية الشركة لتصميم كوكب أفضل.
يعزز كل مشروع من تصميم وتنفيذ Acciona التنمية المستدامة من جميع الجوانب الثلاثة: البيئية والاقتصادية والاجتماعية.
قالت روزا إن تقنيتهم تمكنهم من الوفاء بوعدهم ورسالتهم لبناء معالجة مستدامة للمياه في المملكة.
في السنوات القليلة الماضية، طورت Acciona العديد من المشاريع مثل تبوك 2، بريدة 2، المدينة المنورة 3، مشروع المياه المستقل الشقيق 3، SWRO الخُبر المرحلتان 1 و 2 والجبيل 3 ب.
ستعمل محطة تحلية الجبيل 3 ب على تصفية 570 ألف متر مكعب في اليوم، وهو ما يكفي لتزويد مليوني شخص في الرياض والقصيم بمجرد بدء تشغيلها في عام 2024.
ستسحب المحطة بعض طاقتها من منشأة طاقة كهروضوئية بقدرة 61 ميغاوات، ستبنيها شركة Acciona أيضًا.
ستكون هذه المنشأة أكبر محطة طاقة شمسية داخلية لمحطة تحلية المياه في المملكة. سيقلل من الانبعاثات المرتبطة بتحلية المياه ويخفف الطلب على الطاقة من الشبكة الوطنية.
بالإضافة إلى ذلك، يشتمل المشروع على صهاريج تخزين ومحطة كهرباء فرعية وخط نقل علوي بطول 59 كم وأعمال بحرية مرتبطة بها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.