مساحة آمنة حيث يمكن للمرأة أن تتعلم وتنمو وتزدهر

mall2
سيدات أعمال
mall223 يناير 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
مساحة آمنة حيث يمكن للمرأة أن تتعلم وتنمو وتزدهر

مجلة مال وأعمال – النسخة الورقية العدد 186- شخصيتها قوية، جريئة وثقتها بنفسها عالية، واثقة، نموذج مشرف من الرياديات، وأنا أفخر بها، وأعتبر أنها استلهمت الطموح من رؤية ثاقبة، لا مثيل ولا نظير لها.
تتمتع بجمال هادئ طبيعي وفي الوقت نفسه تمتلك كل ميزات المرأة المصرية بعينها، ومزاياها الشخصية والمهنية تميزها عن غيرها، حيث تمتلك قوة الفكر والأداء.
جيرترود خوري تؤكد حضور المرأة في تفاصيل، رسمت معالم خريطتها، إمرأة بحجم الورد، تصارع على أكثر من جبهة، تحارب المستحيل، تصنع من الخيال واقع، أينما ذهبت تجد لها بصمة، وأينما كانت وجهتك تجد اسقاطاتها، صمتها وكلامها وحتى نظراتها، عالم من الجد والاجتهاد.
جيرترود خوري التقيتها وطلبت منها الحديث عن ذاتها فرفضت واثارت الحديث عن مركز الحياة “بيت السيدات.
مركز الزرقاء للحياة (ZLC) هو أكثر من مجرد مركز مجتمعي، إنه مساحة آمنة حيث يتم الترحيب بالجميع وتقديرهم. من خلال دعمه الشامل للنساء الأردنيات واللاجئين السوريين وأطفالهم، يقوم المركز ببناء مجتمع لدعم الفئات الأكثر ضعفا. منذ ديسمبر 2015، دخلت أكثر من 5000 امرأة من خلال أبواب المركز وتأثرت العديد من الأرواح بشكل إيجابي من خلال مختلف الخدمات والأنشطة المقدمة، بما في ذلك التعليم ودعم سبل العيش. “هدفنا الرئيسي هو توفير مساحة آمنة للنساء ومساعدتهن على التعلم والنمو والازدهار.” تقول مؤسسة ZLC، جيرترود خوري (“ترودي”)، إن رؤيتنا هي أن تعيش النساء حياة صحية عقليا وجسديا وأن يصبحن أعضاء منتجين في المجتمع”.
تشمل الأنشطة التعليمية المحاضرات الصحية ومحو الأمية العربية ودروس اللغة الإنجليزية والتدريب على مهارات الكمبيوتر والفنون والحرف اليدوية والتربية البدنية بالإضافة إلى برنامج الطفولة للتعلم المبكر للأطفال. من خلال تزويد النساء والفتيات الصغيرات بالتدريب على اللغة الإنجليزية، تزود ZLC المستفيدين بالمهارات اللغوية اللازمة لتحسين آفاقهم التعليمية والتوظيفية، مما يؤدي في النهاية إلى فرص أكبر ونوعية حياة أفضل… من خلال تقديم التدريب اللغوي لمجموعة متنوعة من النساء، يأمل المركز في تعزيز مجتمع أكثر شمولا ودعما في الزرقاء. “لم تتمكن العديد من النساء اللواتي يأتين إلى مركزنا من الوصول إلى أي تعليم رسمي أو إنهائه بينما لم يتمكن البعض من تعلم كيفية القراءة أو الكتابة.” غالبا ما يكون عدم القدرة على القراءة أو الكتابة مصحوبا بشعور بالعار وانعدام الثقة بالنفس. من خلال دروس محو الأمية العربية، نمكن النساء من الشعور بالثقة في قدراتهن وقدرتهن الذاتية..كما أنه يحسن فرصهم في سوق العمل”.
من خلال برنامج التعلم المبكر في ZLC، أعد المعلمون أكثر من 500 طفل للصف الأول. منذ عام 2016، ساعد برنامج الاحتياجات الخاصة (المعروف أيضا باسم برنامج جينا) 28 طفلا ذوي الاحتياجات العقلية والسلوكية و/أو الجسدية المختلفة على الاندماج في النظام المدرسي الأردني الكلاسيكي.

31948592 10216682519442133 559206601660039168 n - مجلة مال واعمال

كان الهدف الرئيسي هو تطوير مهارات الأطفال من خلال الجلسات العلاجية والعلاج الطبيعي وإشراك المتخصصين.

311567919 524309266375482 9110127629878322215 n - مجلة مال واعمال

التدريب المهني هو أيضا جزء كبير من أنشطة ZLC، ويركز بشكل خاص على الخياطة وصنع الصابون. أحد أنشطة التمكين والتدريب المهني الرئيسية في ZLC هو Soap Story، وهو مشروع تديره مجموعة من النساء داخل المركز. بعد التدريب الذي قدمته ZLC، بدأت هؤلاء النساء في صنع صابون زيت الزيتون الطبيعي عالي الجودة وصديق للبيئة والمصنوع يدويا والمنتج بمكونات فريدة من نوعها ومن مصادر محلية. من خلال مصادر موادها الأولية محليا، تدعم Soap Story بشكل مباشر مزارعي الزيتون المحليين والبائعين والموردين باستخدام زيت الزيتون البكر العضوي كمكون رئيسي. تقول نجوى، أحد أعضاء المجتمع والمدربين في مشروع قصة الصابون: “وجدنا السلام هنا، ووجدنا الحب هنا، ووجدنا الأخوة”. بعد مقتل ابنها في سوريا، تمكنت نجوى وعائلتها من عبور الحدود إلى الأردن وجاءوا إلى الزرقاء. “كان صنع الصابون جزءا صغيرا من حياتي ولكن الآن أصبح جزءا كبيرا من حياتي، فأنا أصنع الصابون من قلبي.” أقوم بتدريس النساء من كل من سوريا والأردن. يمكنهم أن يصبحوا مستقلين عن طريق صنع الصابون. أصبحت النساء الأخريات عائلة ونحن نحب بعضنا البعض.”

311584495 524309416375467 6655455690339091492 n - مجلة مال واعمال

وبالمثل، تم تطوير ورشة الخياطة في بداية وباء كوفيد. تم تدريب النساء في المركز على صنع أقنعة الوجه وبيعها للمجتمع. أدركت ورشة الخياطة أن هناك اهتماما كبيرا بأقنعة الوجه بالإضافة إلى اهتمام المجتمع بتعلم مهارات جديدة تسمح لهم بالعمل وكسب دخل صغير والمساهمة في رفاهية أسرهم، وتوسعت ورشة الخياطة. بصرف النظر عن أقنعة الوجه، أنتجت النساء وتسوقن الملابس والحقائب والحقائب والقبعات المصنوعة من مواد عضوية ومصممة بلمسة تقليدية.

IMG 3612 scaled 1 - مجلة مال واعمال

يتم توفير التدريب على الخياطة أسبوعيا لأفراد المجتمع ويشمل صنع الأنماط وقطع الأقمشة وتقنيات الخياطة.

311663703 524309293042146 4500576888596662619 n - مجلة مال واعمال

أخيرا وليس آخرا، يوفر المركز أيضا دعم سبل العيش لأفراد مجتمعه. تحتفظ ZLC ببنك طعام يساعد الأسر المحتاجة على مدار العام. علاوة على ذلك، بدأ مشروع الزراعة المستدامة التكميلية نتيجة لانعدام الأمن الغذائي الذي نشأ بين أفراد المجتمع، وخاصة خلال وباء كوفيد-19. تم تنظيم التدريب وورش العمل من قبل خبراء محليين ودوليين لتعليم النساء مهارات جديدة لصنع السماد العضوي الخاص بهن، وزراعة الخضروات الخاصة بهن. “يعد مشروع الزراعة المستدامة لدينا أحد المبادرات الرئيسية.”

garden project 1 1024x1024 1 - مجلة مال واعمال

من خلال العمل معا لتطوير هذا المشروع، فإننا لا نخلق مصدرا مستداما للغذاء والدخل فحسب، بل نبني أيضا مجتمعا من النساء اللواتي يمكنهن دعم بعضهن البعض ورفعهن البعض.”

IMG 3603 980x653 1 - مجلة مال واعمال
ZLC هي قصة مثابرة وتوضح كيف يمكن تحقيق نتائج رائعة بالحب والرعاية والتفاني. يقول ترودي: “بدأت مع اثنين من المتطوعين في شقة في ذروة تدفق اللاجئين فقط لتوفير مساحة للنساء للهروب والاستماع إلى قصصهن وتقديم الدعم”. “جاءت تحديات مختلفة مع نمونا.” ولكن معا، يمكننا أن نذهب إلى أبعد من ذلك وأن يكون لنا تأثير أكبر. عندما يتم منح النساء الأدوات والموارد للنجاح، يمكن أن يصبحن عوامل تغيير قوية، وقادرات على تحويل العالم من حولهن.”

IMG 3634 1 scaled 1 - مجلة مال واعمال
كيف يمكنك مساعدة مركز الزرقاء للحياة؟
أصبحت أنشطة ZLC ممكنة من خلال تبرعاتك السخية. يرجى الاستمرار في دعم قضيتهم.
تبحث ZLC أيضا عن متطوعين للمساعدة في:
● تطوير مشروع الصابون إلى عمل مستدام مربح؛
● تنظيم أحداث لجمع التبرعات؛
● تحديد الجهات المانحة المحتملة والتواصل معها. السعي بنشاط إلى إقامة شراكات واتصالات مع المنظمات المحلية والدولية؛
● كتابة الاقتراح/المنحة، واتصال المانحين؛
● تصميم وسائل التواصل الاجتماعي/الويب؛
● إرشادات التسويق لزيادة وضوح الحرف اليدوية ZLC ومنتجات الخياطة والصابون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.