فيتش تحذر بنك المشرق بشأن الرسملة والرافعة المالية

soso khawalda
2021-08-07T09:32:50+02:00
بنوك
soso khawalda7 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
فيتش تحذر بنك المشرق بشأن الرسملة والرافعة المالية

مال واعمال – دبي في7 اغسطس 2021 -وضعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الجدوى للبنك BBB- سلبيًا بعد انخفاض حاد وغير متوقع في رسملة البنك ، في حين أن التصنيفات الأخرى لم تتأثر.

انخفضت نسبة رأس المال من المستوى الأول (CET1) للأسهم العادية في المشرق وإجمالي نسبة كفاية رأس المال (CAR) إلى 12.8٪ و 14٪ على التوالي ، في نهاية النصف الأول من عام 2021 ، من 14.9٪ و 16٪ في نهاية عام 2020.

ويعزى الانخفاض في الرسملة بشكل أساسي إلى زيادة الأصول المرجحة بالمخاطر بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي ، حيث قام بنك المشرق بتنمية ميزانيته العمومية بنسبة 9 في المائة في النصف الأول. وقد أدى ذلك إلى تخفيض 81 نقطة أساس في نسبة كفاية رأس المال بينما أدت التغييرات المتعلقة بإطار عمل بازل 3 إلى خفض 70 نقطة أساس أخرى.

“لقد وضعنا درجة عامل رأس المال والرافعة المالية للمشرق” bbb- “على النظرة المستقبلية السلبية ، مما يشير إلى أن المزيد من التراجع أو عدم القدرة على استعادة نسبة رأس المال CET1 بشكل مستدام إلى مستويات تتناسب مع المتوسطات التاريخية ومن المرجح أن يؤدي ملف مخاطر البنك إلى خفض التصنيف الائتماني VR “، قالت وكالة التصنيف.

تقدم بنك المشرق بطلب للحصول على ترخيص مصرفي في المملكة العربية السعودية ويسعى لدخول السوق العماني ، حسبما قال الرئيس التنفيذي أحمد عبد العال لـ Bloomberg News الشهر الماضي. وقال عبد العال إن البنك يرى مستقبل الخدمات المصرفية للأفراد على أنه رقمي فقط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.