فريال الكوفحي… ايقونة الاكلات التراثية الاردنية

mall2
منوعات
mall221 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
فريال الكوفحي… ايقونة الاكلات التراثية الاردنية

مجلة مال واعمال – النسخة الورقية عدد خاص بمناسبة يوم المراة العالمي – لم تكن الانثى بيوم من الايام، رقماً سهلاً في الحياة العملية او المجتمعية، وخاصة اذا كان الامر يتعلق بشخصية نسائية، قادرة على ان تقلب الموازين وتجعل من الاطباق الشعبية التي تسارع الى التفنن في اعدادها النساء حكاية نجاح من نوع اخر، فقد استطاعت فريال الكوفحي، ان تسطر اروع الامثلة، لتصبح سيدة مختلفة وليست كأي شخصية عادية، بل لها احترامها وتقديرها، تسعى ان توفر لنفسها ولغيرها حياة كريمة فهي تحمل في داخلها رسالة ان الخير يجب ان يعم وان على الانسان ان يحب لغيره ما يحب لنفسه وهي صاحبة خلق رفيع ، وعقل سليم ، وقلب طيب، تساعد الاخرين دون توقف.
حكايتنا كما قلنا اليوم مختلفة فدعونا نتعرف عليها اكثر بهذه السطور…

78656554 - مجلة مال واعمال

بداية الحكاية

بدأت الفكرة منذ عام 1993 في بلدة حور في محافظة اربد لتنتقل بعدها الى مركز المدينة عام 2015، وذلك لعشقها للأكلات الشعبية الصحية بمكوناتها الطبيعية، ومتسلحة بعزيمة واصرار استمدتهما من دعم زوجها وفيما بعد ابنائها الثمانية، برغم من صدمتها في بدايتها بنظرة ابناء قريتها لعملها، الا ان دعم عائلتها جعلها تتخطى تلك الصعاب وكأنها لم تكن.
بل لقد وصلت فارستنا القمة حيث استطاعت ان تلحق أبنائها في الجامعات، فحصلوا على اعلى شهادات في تخصصات الطب والهندسة والتمريض والصيدلة وغيرها وكل ذلك بمساعدة زوجها ودعمه.

ام محمد وزيت الزيتون

1111 1 - مجلة مال واعمال
مستخدمة معلومات علمية بحتة اكدت فريال الكوفحي “ام محمد” انها تستخدم زيت الزيتون الاصلي في تحضير اطباقها نظرا لكونه أحد مصادر الدهون الغذائية التي تلعب دور أساسي في أي نظام غذائي صحي.
كما يتميز زيت الزيتون كمصدر غذائي ممتاز للدهون يفضله الأشخاص المهتمين بالتغذية والأكل الصحي.
مشيرة الى ان هذا الامر جعل اطباقها مرغوبة ومطلبا لكل من يبحث عن الاكلات التراثية كـ”مكمورة، كشك، لزاقيات، المطبق بأنواعه، الكباب” على اصولها.
وهو ما يلمسه الزائر للجناح الخاص بها في المعارض والبازارات والذي نرى خلاله الجميع يتهافهت للوصول لمنتجاتها، على الرغم من وجود ما يزيد على 30 فرنا.
وعن ذلك تقول “كوني عضو بالشبكه النسائية الاردنيه لزيت الزيتون واصبح لدي معرفه بكيفيه انتاج زيت الزيتون البكر الممتاز واعرف صفاته الحسيه الايجابيه التي يتميز بها زيت الزيتون الذي انتجه من مزرعتي، فانني استخدم هذا الزيت العالي الجوده لتحضير الاكلات الشعبيه التراثيه لاتميز بالجوده العاليه لمنتجاتي ومطبخي”. ‎

ملكة المكمورة

64c53bd9 2cba 45bd be30 9c3bb5838dc1 - مجلة مال واعمال

“المكمورة” الاكلة الاردنية المتميزة التي جاءت من عروس الشمال اربد التي اشتهرت بزراعة القمح مع موسم قطف الزيتون، فهما المكونان الأساسيان للأكلة.
وتتكون المكمورة من طبقات من العجين المغطس بالزيت وبينها قطع اللحم أو الدجاج المطهوة مع البصل.
هذا وتتفن ام محمد بتحضير المكمورة حتى اصبحت ملكة المكمورة لما تتميز به مكمورتها من مذاق فريد لا يضاهى.

الكوفحي وكورونا

كغيرها من المتضررين اثرت تداعيات ازمة كورونا على ام محمد وجعلها تستغني عن عدد من العاملين لديها بالرغم انها ما زالت تعمل على توفير فرص عمل للسيدات اللواتي وصل عددهن الى ما يزيد عن 60 امراة.

  • حصري لمال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.