صندوق الثروة السعودي سيصدر سندات خضراء في أقرب وقت الأسبوع المقبل

soso khawalda
2022-09-10T10:22:55+02:00
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda10 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
صندوق الثروة السعودي سيصدر سندات خضراء في أقرب وقت الأسبوع المقبل

مجله مال واعمال – الرياض

قالت خمسة مصادر مطلعة لرويترز إن من المتوقع أن يستغل صندوق الثروة السيادي السعودي البالغ قيمته 620 مليار دولار أسواق الدين الدولية لإصدار سندات خضراء لأول مرة في أقرب وقت الأسبوع المقبل.

يقع صندوق الاستثمارات العامة في قلب خطط الإصلاح الطموحة في المملكة العربية السعودية التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لفطم الاقتصاد عن النفط.

قال ولي العهد في ديسمبر / كانون الأول إنه سيستثمر نحو 40 مليار دولار في الاقتصاد المحلي هذا العام، بعد إنفاق نحو 22 مليار دولار العام الماضي.

ذكرت رويترز في يوليو من العام الماضي أن صندوق الاستثمارات العامة كان بصدد إنشاء إطار تمويلي من شأنه أن يسمح له بجمع السندات الخضراء.

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في فبراير عن إطار للتمويل الأخضر أظهر أن صافي العائدات من بيع الديون سيذهب نحو المشاريع المؤهلة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والنقل النظيف والمباني الخضراء.

قالت ثلاثة مصادر إن صندوق الاستثمارات العامة يراقب السوق منذ شهور لإيجاد نافذة للإصدار، وسط تقلب مستمر هز الأسواق معظم هذا العام حيث تستخدم البنوك المركزية تشديدًا صارمًا لمحاولة ترويض التضخم المرتفع منذ عقود.

وقال مصدران إن هذه النافذة قد تأتي في أقرب وقت الأسبوع المقبل، حسب ظروف السوق، أو ربما في أكتوبر.

وامتنع صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق.

وقالت مصادر إن من المتوقع أن يجمع الاتفاق مليارات الدولارات.

منحت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية و Moody’s في فبراير تصنيف PIF في التصنيف الائتماني “A” و “A1″، على التوالي.

وقال مصدران إن من المتوقع أن تكون البنوك المشاركة في الصفقة هي التي أقرضت صندوق الاستثمارات العامة.

بدأ صندوق الاستثمارات العامة في زيادة الديون المصرفية في عام 2018 بتسهيلات بقيمة 11 مليار دولار، تلاه في عام 2019 بقرض بقيمة 10 مليارات دولار، وسدده بعد ذلك في عام 2020.

تم تقديم هذه القروض من قبل ما أطلق عليه صندوق الاستثمارات العامة مجموعته المصرفية الأساسية التي تضم بنك أوف أمريكا، وبي إن بي باريبا، وسيتي، وكريدي أجريكول، وإتش إس بي سي، وجيه بي مورجان، وميزوهو، وإم يو إف جي، وستاندرد تشارترد، وشركة إس إم بي سي.

في مارس من العام الماضي، جمع صندوق الثروة 15 مليار دولار من 17 بنكًا تضم ​​معظم المجموعة المصرفية الأساسية بالإضافة إلى Credit Suisse و Deutsche Bank و First Abu Dhabi Bank و Goldman Sachs و Intesa Sanpaolo و Morgan Stanley و Natixis و Societe Generale.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.