شل… ستدفع استراليا ضريبة الموارد على الغاز

soso khawalda
fbmjo
soso khawalda12 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 6 أشهر
شل… ستدفع استراليا ضريبة الموارد على الغاز
شل... ستدفع استراليا ضريبة الموارد على الغاز

مال واعمال – الامارات في 12 ابريل 2021 -لا تعتقد شركة شل متعددة الجنسيات للوقود الأحفوري أنها ستدفع للحكومة الأسترالية سنتًا واحدًا كضرائب على الموارد مقابل الغاز الذي تستمده من أكبر مشروع للغاز في البلاد.

التوقعات بشأن الضرائب على الغاز ، والتي من المرجح أن تباع بمليارات الدولارات في السنة ، واردة في أحدث تقرير سنوي للشركة ، صدر الشهر الماضي ، وكان أول من نشرها موقع أخبار الطاقة  Boilingcold .

وهو يغطي كلاً من Gorgon – وهو مشروع يقع قبالة الساحل الأسترالي الغربي والذي من المتوقع عند تشغيله بالكامل أن يوفر 15.6 مليون طن من الغاز سنويًا – ومشروع شل Prelude الأصغر ، وهو منشأة غاز عائمة تقع أيضًا قبال  WA .

وتمتلك شل 25٪ من Gorgon كجزء من مشروع مشترك مع Chevron ، التي تمتلك 47.3٪ وتدير المشروع ؛ إكسون موبيل التي تمتلك 25٪ ؛ وثلاث مجموعات يابانية تمتلك الباقي.

وبموجب القانون الأسترالي ، يخضع تعدين المنتجات البترولية ، بما في ذلك الغاز ، لضريبة خاصة تسمى ضريبة إيجار الموارد البترولية ، والتي من المفترض أن تحصل على حصة من أرباح مشاريع مثل Gorgon و Prelude.

وكانت الضريبة ، التي تبدأ فقط عندما تكون الحقول في مرحلة إنتاجها ، مثيرة للجدل منذ فترة طويلة لأنها فشلت منذ مطلع القرن في تحقيق دخل حكومي كبير على الرغم من حقول النفط والغاز البحرية الغنية بشكل متزايد في أستراليا.

ها وتم الكشف عن توقعات شل بأنها لن تدفع أي مبلغ PRRT في مذكرة تتناول ما يسمى “الخسائر غير المعترف بها” بسبب الضرائب.

وقالت الشركة إن لديها 39.4 مليار دولار أمريكي (51.7 مليار دولار) في شكل “خسائر غير معترف بها لضريبة إيجار الموارد البترولية (PRRT) في أستراليا” – وهي ضريبة تتوقع أنها لن تضطر إلى دفعها.

وبناءا على توقعات الأعمال عند مستويات أسعار السلع الحالية ، والزيادة السنوية للخسائر غير المستخدمة PRRT ، من المتوقع أن يزداد هذا المبلغ في المستقبل القريب.

ويشير هذا إلى أنه اعتبارًا من نهاية عام 2020 ، توقعت شركة شل أنها لن تدفع أي مبلغ PRRT مطلقًا.

ومع ذلك ، أشارت شل في مذكرة أخرى إلى أنها قد تغير توقعاتها إذا كانت هناك زيادة في سعر الغاز تجعل مشاريعها الأسترالية أكثر ربحية.

وجاء في التقرير أنه “في حدود الافتراضات المتعلقة بتغير الربحية المستقبلية ، يمكن أن تكون هناك زيادة أو نقص في المبالغ المعترف بها فيما يتعلق بأصول الضريبة المؤجلة وكذلك في المبالغ المعترف بها في الدخل في الفترة التي حدث فيها التغيير”.

وقال متحدث باسم شل إن الشركة “تمتثل لجميع التزاماتها القانونية والضريبية وتلتزم بدفع المبلغ الصحيح للضريبة بموجب نص وروح

وعندما يتعلق الأمر بالضرائب ، نعتقد أن الأمر متروك للحكومات لوضع سياساتها وقواعد ضرائب الأفراد والشركات.

وتشير حساباتها لعام 2020 إلى أن شركة Chevron ، التي لم تدفع ضريبة دخل على 900 مليون دولار من الدخل في عام 2019 ، تتوقع أن تدفع بعض PRRT على Gorgon ومشاريع أسترالية أخرى في المستقبل.

ومع ذلك ، فقد زادت أيضًا من مزاياها الضريبية غير المستخدمة من PRRT من 4.8 مليار دولار أمريكي (6.3 مليار دولار أمريكي) إلى 6.3 مليار دولار أمريكي (8.3 مليار دولار أمريكي) ، مما يشير إلى أن النقطة التي ستبدأ فيها دفع الضريبة قد انتقلت إلى المستقبل.

ورفض متحدث باسم الشركة أن يقول متى توقعت شيفرون أن تدفع PRRT على الغاز من جورجون ، إلا أنه سيكون بعد أن يكون الحقل يعمل بكامل طاقته.

وقال المتحدث: “تتفهم شركة شيفرون أهمية مساهمة الشركات بنصيبها العادل من الضرائب في أستراليا وتوقعات المجتمع في هذا الصدد”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.