سعودي يعود إلى الحياة بعد توقف قلبه عدة مرات

info
منوعات
info2 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
سعودي يعود إلى الحياة بعد توقف قلبه عدة مرات

15d0a858cdf0b27d5e006d4aa7706c51

أنقذ فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية حياة مواطن سعودي تعرض قلبه لتوقف لحظي عدة مرات قبل إجراء عملية جراحية معقدة له استمرت 12 ساعة في شرايين القلب، وذلك باستخدام تقنية المضخة الاصطناعية الحديثة.

وكان المريض الأربعيني قد أجريت له العملية بعد أن راجع مدينة الملك فهد الطبية بسبب تطور حالته إلى حدوث قصور حاد في القلب وفشل العضلة، وشخَّص الأطباء حالته بانسداد 3 شرايين في القلب، لزمت معالجتها بعملية جراحية في أسرع وقت، بحسب وكالة الأنباء السعودية واس.

وخضع المريض لعملية جراحية في الشرايين، وتعرض لفشل حاد في القلب لم يتمكن بسببه الفريق الطبي من فصل المضخة الاصطناعية المستخدمة عادة في عمليات جراحة القلب المعروفة بكبر حجمها، ويمكن استخدامها لفترة أطول من 12 ساعة، ولم يحدث رجوع لوظيفة عضلة القلب.

واستدعى الأمر تدخلاً جراحياً عاجلاً تمثل في استخدام تقنية المضخة الاصطناعية المؤقتة (ECMO) خلال العملية التي يمكن استخدامها لمدة 14 يوماً، ونقل على إثرها إلى العناية المركزة للقلب لإجراء المتابعة الدقيقة.

وبعد مضي 4 أيام من المتابعة لحالة المريض التي يصفها الأطباء بالمعقدة والخطيرة بسبب قصور عضلة القلب، تم نزع المضخة الاصطناعية ورجع القلب إلى العمل والعودة إلى حالته الطبيعية، وغادر المريض بعد أسبوعين وهو بحالة صحية جيدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.