جمارك دبي تحقق متطلبات أحدث إصدارات ” كوبت 5 ” .

heba takrouri
أخبار الإمارات
heba takrouri30 يناير 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
جمارك دبي تحقق متطلبات أحدث إصدارات ” كوبت 5 ” .
er

تمكنت جمارك دبي من اجتياز متطلبات اعتماد أحدث إصدارات نظام ” كوبت 5″ المرموق عالميا من قبل جمعية تدقيق وضبط نظم المعلومات ” آيزاكا ” ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعتبر أعلى جهة اعتماد دولية في مجال أفضل الممارسات الخاصة بحوكمة تقنية المعلومات .
ونجحت الدائرة في اجتياز الاعتماد في وقت قياسي لامتلاكها مستوى انسجام عال في مواءمة معايير إطار العمل مع عملياتها وأنظمتها وإجراءاتها الداخلية .
و أشادت جمعية تدقيق وضبط المعلومات “إيزاكا” وفقا لتقرير الاعتراف العالمي بتطبيقات معيار كوبت المعتمدة في الهيئات الحكومية والتنظيمية عبر العالم بتبني جمارك دبي لمعايير إطار عمل كوبت 5 واعتبارها من الجهات الحكومية الأولى عالميا لكون هذا الاطار مصدرا شاملا يحمل توجه في الريادة العالمية ويعمل على مساندة الأعمال والحكومات وخبراء تقنية المعلومات والحوكمة بالإضافة إلى تمكينه للمؤسسات من تسريع موائمة الخطط الاستراتيجية وتوجهاتها في تقنية المعلومات بما يزيد القيمة ويعزز النمو ويرفع من درجة تنافسيتها عالميا.
و تعد ” جمارك دبي ” بتسجيلها لهذا الانجاز العالمي أول جهة حكومية في الدولة وأول دائرة جمركية على مستوى الشرق الأوسط تستكمل جميع متطلبات الاعتماد الخاصة لأحدث إصدار من نظام ” كوبت 5″ كإطار عمل لحوكمة تقنية المعلومات.
و يحمل تطبيق الجيل الجديد من ” كوبت 5 ” العديد من الميزات من ضمنها رفع كفاءة وعائدات الاستثمار في مجال تقنية المعلومات وإيجاد رؤية واضحة وشاملة تخدم صانع القرار بالمؤسسة وتوفير منهج أكثر وضوحا وتركيزا لتقديم خدمات الأعمال وزيادة العائد على الاستثمار بالإضافة إلى سرعة التجاوب مع متطلبات الأعمال والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة حيث تم تصميمه لضمان تغطية كافة الجوانب المتعلقة بحوكمة وإدارة المؤسسة وبطريقة تمكنها من استخدامه من خلال تحديث وتطوير ما تم اتباعه وفقا للإصدارات السابقة منه.
و قال سعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي : ” إن حصولنا على اعتماد “كوبت 5″ لحوكمة تقنية المعلومات يمثل محطة مهمة في مشوارنا التطويري وإضافة جديدة إلى النهج الذي نتبناه ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” الداعية إلى توحيد القواعد والإجراءات في العمل واتباع أعلى درجات الشفافية في العمل الحكومي”.
و أوضح أن اعتماد إطار عمل كوبت 5 يعتبر خطوة هامة جديدة نحو الريادة التي تتجه إليها جمارك دبي كونه المعيار الأرفع والأول عالميا في مجال ريادة الأعمال والذي يسهم في تحقيق أعلى درجات الفاعلية في مجال تقنية المعلومات ورفع عائداتها على الاستثمار بالإضافة إلى ضمان سرعة التجاوب مع المستجدات في مجال الإجراءات الإدارية والعمليات على حد سواء الأمر الذي نعمل عليه في سبيل تمكين الدائرة من تقديم أفضل الخدمات لعملائها وتشجيع الاستثمار إضافة إلى ترسيخ مكانة دبي عالميا كمحور إقليمي للتجارة الدولية وتعزيز تنافسيتها عالميا بما يسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021.
و أكد مدير جمارك دبي أن العمل على تطبيق الجيل الأحدث من إطار عمل “كوبت 5” يمثل إشارة صريحة إلى سياسة الدائرة في الاستفادة من كل ما هو جديد وتبني أحدث المعايير العالمية المطبقة في كافة المجالات ومستويات العمل الجمركي سواء على مستوى الحوكمة أو الاجراءات في سبيل رفع الميزة التنافسية للدائرة وتقديم أعلى مستوى ممكن من الخدمات واعتماد الدائرة في وقت قياسي لهذا التطبيق الدولي الهام يتوج إنجازاتها في مجالات العمل كافة خلال الفترة الماضية ويعكس مدى التطور الذي حققته على المستوى الداخلي في مجال حوكمة تقنية المعلومات وتطوير الإجراءات وإدارة المشاريع حيث ساهمت جميعها في تحقيق الاعتماد وبسرعة قياسية .. معربا عن سعادتهم بهذه الثقة العالمية في أنظمة عمل وإجراءات عمل الدائرة .
بدوره قال جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي إن نظام “كوبت 5” يعتبر درة تاج أنظمة حوكمة المعلومات عالميا الأمر الذي يتماشى مع تطلع جمارك دبي الدائم لمواكبة وتبني أفضل الممارسات والمعايير العالمية ومن خلال تطبيق إطار عمل “كوبت” بالجيلين القديم والجديد .
و أشار إلى حرص الدائرة على تبني العديد من المعايير العالمية من أجل تلبية احتياجات الحوكمة في مجال التقنية إضافة إلى توظيف واعتماد أفضل الممارسات في مجال تطوير الأنظمة التقنية وإدارة المشاريع الذي يأتي ترجمة لنهج قطاع التطوير الجمركي في تحقيق التميز على المستويات والمحافل كافة تماشيا مع رؤى القيادة الرشيدة في وتحقيقا للأهداف التي حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للحكومة الذكية.
ويقدم إطار “كوبت” مبادئ وممارسات ونماذج وأدوات للتحليل مقبولة عالميا لمساعدة القياديين في مجال الأعمال وإدارات تقنية المعلومات بهدف تعظيم القيمة المتحققة من استخدام التقنية المعلوماتية في مؤسساتهم واستخدم هذا الإطار بنجاح في مجالات أبرزها التصميم المؤسسي وإدارة العمليات وأمن المعلومات وإدارة المخاطر وحوكمة تقنيات المعلومات وإدارتها وعمليات التدقيق والمراجعة وتحقيق التوافق مع المتطلبات التنظيمية والتشريعية والمعالجة المالية وتقارير المسؤولية الاجتماعية للشركات.
و يشتمل إطار عمل نظام ” كوبت 5″ في إصداره الأخير على خمسة مبادئ رئيسة يتمثل الأول في تلبية احتياجات أصحاب المصلحة من خلال الموازنة بين تحقيق الفوائد وتقليل مستوى الأخطار ومن ثم توضيح تتابع الأهداف وأولوياتها وترجمة الغايات المؤسسية عالية المستوى إلى أهداف محددة تتعلق بتقنية المعلومات وربطها بعمليات وممارسات محددة.
ويعمل المبدأ الثاني على تغطية كل العمليات في المؤسسة من خلال إيجاد التكامل المطلوب بين حوكمة تقنية المعلومات والحوكمة المؤسسية الأمر الذي يتم عبر تغطية جميع الوظائف والعمليات الداخلية ويكفل هذا المبدأ تهيئة المؤسسة للتعامل مع المعلومات والتقنيات كأصول يجري التعامل معها على هذا الأساس وتغطي هذه العملية جميع العناصر الداخلية للمؤسسة والخارجية أيضا وكل ما يتعلق بحوكمة المعلومات.
ويشمل المبدأ الثالث تطبيق إطار عمل واحد متكامل نظرا لمرونة هذا الإطار في الإحاطة بالمعايير والممارسات الأفضل الخاصة بتقنية المعلومات بحيث يمكن اعتباره إطارا جامعا لها وكل ما يتعلق بإدارتها.
أما المبدأ الرابع فيعنى بتطبيق منهج شمولي يغطي المكونات العديدة والمتداخلة في سياق العمليات بما يشمل المبادئ والسياسات وأطر العمل والإجراءات والهياكل التنظيمية والثقافة والأخلاق والسلوكيات والمعلومات والخدمات والبنية التحتية والتطبيقات بالإضافة إلى رأس المال البشري والمهارات والكفاءات.. ويتعلق المبدأ الخامس بضمان فصل الحوكمة عن الإدارة.
ويعتبر نظام ” كوبت” الصادر عن جمعية تدقيق وضبط نظم المعلومات “الآيزاكا ” التي تأسست عام 1967 ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية أحد أهم المعايير العالمية في مجال حوكمة تكنولوجيا المعلومات.

وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.