تراجع صافي الأصول الأجنبية السعودية

soso khawalda
بنوك
soso khawalda31 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
تراجع صافي الأصول الأجنبية السعودية

مال واعمال – الرياض في 31 اغسطس 2021 –خفض البنك المركزي السعودي حجم الأموال التي يحتفظ بها في ودائع البنوك منخفضة العائد بالخارج في يوليو ، حيث زاد من حيازته للاستثمارات ذات العائد المرتفع في الأوراق المالية الأجنبية.

أظهرت بيانات من البنك المركزي السعودي (ساما)، نُشرت في وقت متأخر يوم الأحد ، أن صافي الأصول الأجنبية للبنك ، الذي يقيس قدرته على دعم ربط عملته بالدولار بالريال ، انخفض بشكل هامشي بنسبة 1 في المائة إلى 1.64 تريليون ريال في يوليو عن الشهر السابق. ، مستقرًا عند مستوى مريح بدرجة كافية للدفاع عن ربط عملتها.

في الوقت نفسه ، زادت مؤسسة النقد العربي السعودي حجم الأموال التي استثمرتها في الأوراق المالية الأجنبية بمقدار 5 مليارات ريال سعودي إلى 1.130 تريليون ريال سعودي في يوليو ، وهو أعلى رقم شهري منذ أبريل. وقالت المؤسسة في تقريرها الشهري إن الخطوة رفعت إجمالي أصول المؤسسة في يوليو 2021 للشهر الثاني على التوالي إلى 1.85 تريليون ريال بزيادة 6.4 مليار ريال عن يونيو 2021.

وقال محمد الرمادي الخبير الاقتصادي المستقل المقيم في لندن لأراب نيوز: “هذا أمر متوقع حيث تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بتحويل جزء من أصولها منخفضة العائد إلى استثمارات عالية العائد لأنها تريد تعظيم العائد على محفظة أصولها الإجمالية”.

نما إجمالي أصول البنوك التجارية في يوليو بمقدار 4.6 مليار ريال سعودي خلال الشهر إلى 3.12 تريليون ريال سعودي ، وهو أعلى مستوى منذ عام 2016 حيث نقلت الأموال من الأصول الأجنبية في الإقراض المحلي الخاص والحكومي ، وفقًا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأضاف الرمادي أن “تحويل الأموال إلى الاستثمار المحلي مؤشر على الثقة في التعافي الاقتصادي للمملكة ، مع زيادة الإقراض للقطاع العقاري الذي ارتفع بنسبة 6 في المائة على أساس ربع سنوي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.