تحديثات النفط – ارتفاع سعر النفط الخام وسط تقدم ضئيل في محادثات السلام في غزة، وضعف الدولار

mall2
قطاعات اقتصاديةطاقة و نفط
mall28 فبراير 2024آخر تحديث : منذ شهرين
تحديثات النفط – ارتفاع سعر النفط الخام وسط تقدم ضئيل في محادثات السلام في غزة، وضعف الدولار

مجلة مال وأعمال – دبي

واصل النفط مكاسبه الخميس بعد أن رفضت إسرائيل عرض وقف إطلاق النار الذي قدمته حماس، في حين دعم ضعف الدولار الأسعار أيضًا، وفقًا لرويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 79.56 دولارا للبرميل بحلول الساعة 10:30 صباحا بتوقيت السعودية. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 31 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 74.17 دولارا للبرميل.

وأدت التوترات في الشرق الأوسط إلى إبقاء السوق في حالة من التوتر منذ أكتوبر تشرين الأول مع إحراز تقدم محدود في المحادثات الرامية لإنهاء الصراع في غزة.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرض حماس الأخير لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إنه لا يزال هناك مجال للتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق.

ومن المقرر أن يتوجه وفد من حماس الفلسطينية برئاسة المسؤول الكبير خليل الحية يوم الخميس إلى القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار مع مصر وقطر.

كما دعم ضعف الدولار أسعار النفط يوم الخميس لأنه يجعل الخام أقل تكلفة بالنسبة للمتداولين الذين يحملون عملات أخرى.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ستة عملات رئيسية، إلى 104.00 في الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت السعودية.

ومن ناحية الطلب، أدى الانخفاض القوي في مخزونات البنزين ونواتج التقطير المتوسطة في الولايات المتحدة إلى دعم سوق النفط أيضًا.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت بمقدار 3.2 مليون برميل إلى 127.6 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض قدره مليون برميل. وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 3.15 مليون برميل، مقارنة مع تقديرات المحللين لزيادة قدرها 140 ألف برميل.

وقال محللو آي إن جي في مذكرة، إنه على خلفية انخفاض المخزونات، واصلت هوامش مصافي التكرير الأمريكية تعزيزها.

وقال محللو آي إن جي: “إن القوة في هوامش التكرير يجب أن توفر بعض الدعم للنفط الخام، من خلال زيادة الطلب على الخام حيث تتطلع المصافي إلى زيادة معدلات التشغيل والاستفادة من الهوامش القوية”.

وقال بنك ANZ للأبحاث في مذكرة إن انخفاض مخزونات البنزين وارتفاع صادرات النفط الأمريكية بنسبة 13 بالمئة على أساس سنوي إلى مستوى قياسي بلغ 4.06 مليون برميل يوميا في 2023 “كلاهما يشير إلى طلب أقوى على الخام”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.