انتعاش وتيرة استقالات الرؤساء التنفيذيين في الشركات السعودية المدرجة وسط الوباء

soso khawalda
تحت المجهر
soso khawalda31 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 6 أشهر
انتعاش وتيرة استقالات الرؤساء التنفيذيين في الشركات السعودية المدرجة وسط الوباء
انتعاش وتيرة استقالات الرؤساء التنفيذيين في الشركات السعودية المدرجة وسط الوباء

مال واعمال – الامارات في 31يوليو 2021 -فقدت الشركات السعودية المدرجة مديريها التنفيذيين بمعدل ضعفي متوسط الوتيرة السنوية في النصف الأول من العام بسبب ضغوط الوباء.
وكشفت دراسة أجرتها هيئة السوق المالية (CMA) عن استقالة 128 رئيسًا تنفيذيًا من 97 شركة مدرجة في الأسواق الرئيسية والموازية لتداول خلال السنوات الخمس الماضية بمتوسط 25 استقالة سنويًا.

يذكر ان “مال” أن 26 رئيسًا تنفيذيًا قد استقالوا في الأشهر الستة الماضية. وأظهرت الدراسة أن أكبر عدد من الاستقالات خلال السنوات الخمس الماضية جاء من قطاع الاتصالات وقطاع إدارة وتطوير العقارات بستة و 13 استقالة على التوالي.
ونسبت ثلاثة أرباع الاستقالات لظروف خاصة فيما ترك 8٪ لأدوار أخرى. أكبر عدد من الاستقالات في شركة واحدة كان أربع استقالات في غضون ثلاث سنوات.
ويتطلب تطوير السوق السعودي بما يتماشى مع رؤية 2030 أدوات استثمار جيدة ونتائج مالية ممتازة ، وكشف الوباء عن عجز بعض الإدارات التنفيذية في بعض الشركات ، في التعامل مع المخاطر والتغيرات الحاصلة ، وعدم توفر الإمكانيات لمساعدتها على الريادة. قال فايز الحمراني محلل السوق المالية لأراب نيوز.
وأوضح الحمراني أن مساهمي الشركات بدأوا يرون أن بعض الرؤساء التنفيذيين أو الإدارات التنفيذية لم يقدموا أي شيء ، ولم يتمكنوا من تحقيق نتائج إيجابية ، لا في النتائج المالية ولا في التوزيعات النقدية ، خلال ثلاث إلى أربع سنوات.
وقال: “أعتقد أن أربع سنوات بالنسبة لرئيس تنفيذي هي وقت كافٍ لتقييمه”.
كان عدد الاستقالات في عامي 2017 و 2020 هو الأعلى خلال فترة الدراسة (2016-2020) ، والتي قد تُعزى إلى الظروف الاقتصادية غير المواتية خلال تلك السنوات ، حيث حدثت 45 في المائة من الاستقالات لعام 2020 في الربع الرابع.
وقالت هيئة أسواق المال إن الدراسات السابقة تؤكد أن السبب الأكبر وراء الاستقالات القسرية هو الأداء الضعيف للشركة.
قال الحمراني إن السوق السعودي اليوم انتقل من سوق محلي داخلي إلى سوق عالمي وبدأ الارتباط بشكل وثيق بالأسواق العالمية، وبالتالي إذا لم يكن لدى الرؤساء التنفيذيين أفكار جديدة ، فسيتعين عليهم الاستقالة.
ومن بين الشركات السعودية الكبرى التي فقدت رئيسًا تنفيذيًا العام الماضي ، شركة الاتصالات السعودية ، المراعي ، صافولا ، سبكيم ، بتروكيم ، سامبا ، مصرف الإنماء ، بنك الجزيرة ، البنك الأهلي التجاري ، والبنك العربي الوطني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.