انتعاش صناعة الأسمنت السعودية انتعاشًا إيجابيًا مع ازدهار العقارات

soso khawalda
تحت المجهر
soso khawalda19 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
انتعاش صناعة الأسمنت السعودية انتعاشًا إيجابيًا مع ازدهار العقارات

مال واعمال – 19 أغسطس 2021-

تراجعت مبيعات الأسمنت السعودية بنسبة 20 في المائة في يوليو / تموز رغم أن المملكة تشهد انتعاشًا في قطاع العقارات في عام 2021 بعد تخفيف القيود المفروضة على انتشار الوباء.

انخفض إنتاج المنتجين السعوديين بنسبة 20 في المائة إلى 3.6 مليون طن في يوليو ، مقارنة بـ 4.6 مليون طن في نفس الشهر من العام الماضي ، وفقًا للبيانات الأخيرة الصادرة عن شركة أسمنت اليمامة.

وانخفضت مبيعات 15 منتجاً للأسمنت ، بقيادة اسمنت الجنوب بنسبة 35٪ مقارنة بنفس الشهر من العام السابق ، تلاه انخفاض مبيعات اسمنت أم القرى وأسمنت الصفوة بنسبة 34٪ و 32٪ على التوالي.

قال بدر بن أسامة جوهر الرئيس التنفيذي للأسمنت العربية في تصريحات لأرقام يوم الثلاثاء إن أسواق الأسمنت في المملكة بشكل عام شهدت انخفاضاً بنحو 15 في المائة في متوسط سعر البيع مقارنة بالعام الماضي.

غير أنه يتوقع استقرار الطلب خلال الربع الثالث مع تغير الأحوال الجوية وعودة عمال البناء خاصة أولئك الذين يحتاجون إلى الحجر الصحي المؤسسي بعد الإجازات.

وقفز صافي أرباح شركة الأسمنت العربية بنسبة 91 في المائة إلى 100.5 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2021، مقابل 52.7 مليون ريال تحققت خلال نفس الفترة من عام 2020 ، وبلغت أرباح الربع الثاني 33 ريالاً. 5 ملايين.

وانخفضت مبيعات 15 منتجاً للأسمنت بقيادة اسمنت الجنوب بنسبة 35٪ مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

جاءت نتائج الشركة للربع الثاني جيدة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، والتي تزامنت مع عدد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء ، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الأسمنت خلال تلك الفترة ، ثم شهد تحسناً ملحوظاً في يونيو من عام 2020. قال جوهر.

عزا الرئيس التنفيذي للأسمنت العربية انخفاض صافي الدخل والإيرادات إلى انخفاض المبيعات في الربع الثاني بسبب الموسمية وقدوم شهر رمضان وعطلة عيد الفطر وبداية موسم الصيف مما أثر على أعمال البناء بسبب الارتفاع الكبير. درجات الحرارة.

ولفت جوهر إلى أن الشركة العربية للأسمنت صدرت نحو مليون طن من الكلنكر خلال النصف الأول من عام 2021 ، ويبلغ مخزونها 2.3 مليون طن من الكلنكر وهو مخزون كاف لمواجهة أي زيادة في الطلب أو فرص التصدير الخارجية بأسعار مناسبة.

كما هو الحال في أي مكان آخر حول العالم ، أدت القيود المرتبطة بالوباء إلى نقص العمالة وزيادة تكاليف النقل ، مما أثر أيضًا على إنتاج الأسمنت والصناعات الملحقة به.

قال عمر اليوسف ، المدير العام لشركة فواسل لصناعة الخرسانة ، لأراب نيوز أن عدة عوامل ساهمت في انخفاض مبيعات الأسمنت في المملكة مثل ارتفاع أسعار النفط وتكلفة الإنتاج الإجمالية.

وقال “يتم تصنيع الأسمنت في مصانع تقع في مناطق نائية ويحتاج إلى نقله إلى مواقع العمل مما يزيد من التكلفة”.

وقال إن إدخال اللوائح الجديدة فيما يتعلق بالحد الأقصى للحمولة ، وتركيب نظام تحديد المواقع في المركبات المستخدمة لنقل البضائع ، وما إلى ذلك ، زاد أيضًا من تكلفة الإنتاج.

وقال اليوسف: “نتوقع تحسنًا في عام 2022 لأن الوضع يستقر والوباء يقترب من نهايته”.

تراجعت أرباح شركة أسمنت الجنوبية ، أكبر منتج للأسمنت في المملكة العربية السعودية ، إلى 270 مليون ريال (72 مليون دولار) بنهاية النصف الأول من عام 2021 بنسبة 15٪ ، مقارنة بـ318 مليون ريال (85 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام السابق. عام.

كما تراجعت أرباح أسمنت تبوك إلى 7.1 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2021 مقابل 28.9 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق.

سجلت شركة أسمنت حائل انخفاضًا بنسبة 36 في المائة في أرباحها في الربع الأول من عام 2021.

ومع ذلك ، ارتفعت المبيعات المحلية لشركة أسمنت الشرقية بنسبة 44 في المائة ، تليها شركة أسمنت الرياض بنسبة 38 في المائة.

وأظهرت البيانات أن سبع شركات صدرت 94 ألف طن من الأسمنت خلال يوليو 2021 وعلى رأسها شركة الأسمنت السعودية بصادرات 30 ألف طن تليها شركة الأسمنت العربية وأسمنت نجران بحوالي 26 ألف طن و 22 ألف طن على التوالي. .

ارتفع إجمالي إنتاج الكلنكر في يوليو 2021 إلى 37 بالمائة ليصل إلى 4.88 مليون طن مقارنة بـ 3.56 مليون طن في يوليو 2020.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.