المملكة العربية السعودية تنفق 27 مليار دولار على برنامج رعاية المواطنين منذ عام 2017

soso khawalda
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda14 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
المملكة العربية السعودية تنفق 27 مليار دولار على برنامج رعاية المواطنين منذ عام 2017

مال واعمال – دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 أغسطس 2021 –

أودعت المملكة 100 مليار ريال سعودي (26.6 مليار دولار) في حسابات المستفيدين من برنامج حساب المواطن منذ إنشائه في عام 2017 ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

برنامج الرعاية الاجتماعية هو مخطط وطني يهدف إلى حماية الأسر السعودية ذات الدخل المنخفض من الآثار المباشرة وغير المباشرة والمتوقعة للإصلاحات الاقتصادية الجارية في المملكة من خلال التحويلات النقدية الشهرية إلى حساباتهم. تم إطلاق البرنامج بعد الإصلاحات الهيكلية وإلغاء وتخفيض الدعم الذي صاحب خطة الرؤية السعودية 2030.

وقالت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن المتحدث باسم البرنامج سلطان القحطاني إنه تم دفع أكثر من 1.9 مليار ريال في أغسطس ، وهي الدفعة 45 ، فيما تم سداد متأخرات بقيمة 10.5 مليون ريال.

وقال محمد السويد ، الرئيس التنفيذي لشركة رزين كابيتال ، لموقع عرب نيوز: “البرنامج ضروري لنجاح عملية التحول في الاقتصاد السعودي للمساعدة في تخفيف الآثار السلبية على المواطنين السعوديين ، لكنني لا أعتقد أنه يحقق النتائج المطلوبة”.

وأشار إلى أن نجاح البرنامج لم يكن ممكنا دون تدخل الملك في عدة مناسبات لتوفير علاوات إضافية للجمهور. كما أن صندوق النقد الدولي لا يزال يؤكد في تقييماته الدورية أن على السعودية زيادة إنفاقها الاجتماعي لتخفيف الأثر السلبي للتحول الاقتصادي على المواطنين.

انخفض الإنفاق السعودي في النصف الأول من عام 2021 بنسبة 1 في المائة عن النصف الأول من العام السابق ، وفقًا لتقرير الميزانية الربعية ، حيث بلغ إجمالي الإنفاق 465 مليار ريال في النصف الأول من عام 2021 انخفاضًا من 469 مليار ريال في النصف الأول من عام 2020.

ارتفع الإنفاق على المنافع الاجتماعية بنسبة 51 في المائة كأكبر زيادة عن النصف الأول من عام 2020 ، حيث بلغ 42 مليار ريال سعودي للنصف الأول من عام 2021. وزادت المنح بنسبة 36 في المائة في النصف الأول من عام 2021.

كما انخفض الإنفاق على الدعم للنصف الأول من عام 2021 بنسبة 28 في المائة ، تليها النفقات الأخرى ، مع انخفاض بنسبة 10 في المائة ، وأخيراً في تعويضات الموظفين ، بانخفاض قدره 1 في المائة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.