المملكة العربية السعودية تعزز تعاونها مع سلطنة عمان

mall2
أخبار المال و الاعمالعربي
mall228 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
المملكة العربية السعودية تعزز تعاونها مع سلطنة عمان

من المقرر تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بعد أن وقعت مؤسسات رائدة من البلدين على مذكرة تفاهم.

وقع صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة على الصفقة مع الهيئة العمانية للاستثمار في خطوة ستساعد صندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته على فتح فرص الاستثمار في الدولة الخليجية.

لطالما كانت العلاقة الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان قوية ، وفي عام 2022 ، ارتفعت التجارة بين البلدين بنسبة 123 في المائة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 7.01 مليار دولار.

تمثل مذكرة التفاهم علامة بارزة في الشراكة الاستراتيجية بين صندوق الاستثمارات العامة ومكتب الاستثمار العماني حيث تهدف إلى توسيع محفظة صندوق الاستثمارات العامة في سلطنة عمان ، بناءً على التأسيس الأخير للشركة السعودية العمانية للاستثمار ، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة ، والتي تنوي استثمار ما يصل إلى 5 دولارات أمريكية. مليار دولار في القطاعات الواعدة في عمان “، قال الصندوق في بيان صحفي.

وأضاف البيان الصحفي أن شركة (SOIC) أنهت مؤخرًا أول صفقة لها في سلطنة عمان كمستثمر رئيسي بنسبة 20٪ في الطرح العام الأولي لشركة أبراج لخدمات الطاقة.

قال يزيد الحميد: “يهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى إقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد في المنطقة تدعم تحقيق عوائد مستدامة ، وتقدم قيمة للاقتصادات المحلية ، وتعظيم أصول الصندوق ، وتنويع الاقتصاد السعودي بما يتماشى مع رؤية 2030”. نائب المحافظ ورئيس استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالصندوق.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تمثل خطوة مهمة من شأنها تعزيز العلاقة بين صندوق الاستثمارات العامة ومكتب الاستثمار العماني ، مما يساعد في نهاية المطاف صندوق الثروة السيادية في المملكة على توسيع بصمته الاستثمارية في الاقتصاد العماني.

وقال ملهم بن بشير الجرف ، نائب الرئيس للاستثمار في مكتب الاستثمار الداخلي: “تبني مذكرة التفاهم هذه على علاقتنا الحالية مع صندوق الاستثمارات العامة وتتيح مزيدًا من التعاون ، مما يؤدي إلى التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان”.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تتماشى مع جهود مكتب المراجعة الداخلية لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وفقًا للأهداف المحددة في رؤية عمان 2040.

تهدف عمان من خلال رؤية 2040 إلى تنويع اقتصادها من خلال تحفيز النمو في قطاعات مثل السياحة والخدمات اللوجستية والتصنيع وكذلك مصايد الأسماك والتعدين ، إلى جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية في السلطنة.

وأضاف الجرف أن مذكرة التفاهم ستعزز الشراكة بين شركات القطاع الخاص العاملة في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

يقوم صندوق الاستثمارات العامة باستثمارات استراتيجية في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، بما يتماشى مع استراتيجية التنويع الاقتصادي الموضحة في رؤية المملكة 2030.

في يناير ، كشفت البيانات الصادرة عن معهد صناديق الثروة السيادية أن صندوق الاستثمارات العامة احتفظ بالمركز السادس في قائمة أفضل صناديق الثروة السيادية في جميع أنحاء العالم ، بأصول بقيمة 607.42 مليار دولار.

حاليًا ، يمتلك الصندوق السيادي 73 شركة في 10 قطاعات مختلفة ، وقد أوجد بالفعل أكثر من 500000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.