المملكة العربية السعودية تستكشف فرص الهيدروجين مع ألمانيا وسط دفع لحصة السوق العالمية

soso khawalda
أخبار الشركات
soso khawalda12 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
المملكة العربية السعودية تستكشف فرص الهيدروجين مع ألمانيا وسط دفع لحصة السوق العالمية

مال واعمال – دبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 أغسطس 2021:تتجه المملكة العربية السعودية إلى ألمانيا لاستكشاف الفرص في مجال الهيدروجين حيث تتنافس المملكة لتكون واحدة من أكبر اللاعبين في وقود المستقبل.
قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ، الثلاثاء ، إن مجلس الوزراء وافق الليلة الماضية على مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة ووزارة الشؤون الاقتصادية والطاقة الاتحادية الألمانية لاستكشاف الفرص في مجال الهيدروجين.
تأتي هذه الاتفاقية في وقت تخطط فيه شركة الطاقة العملاقة المملوكة للدولة أرامكو السعودية للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق ، بينما يعمل مشروع نيوم المستقبلي على إنتاج أول هيدروجين أخضر في عام 2025.
على الرغم من توقيع الاتفاقية أمس ، إلا أن الألمان شاركوا ونشطوا بشكل كبير خلال العامين الماضيين مع نظرائهم السعوديين في مناقشات الهيدروجين. لدى نيوم بالفعل فريق من الألمان يقودون وحدة الهيدروجين، مع بيتر تيريوم ، المدير التنفيذي الهولندي للطاقة والرئيس التنفيذي السابق لشركة إنوجي و RWE ، كرئيس لقطاع الطاقة.
قالت أرامكو السعودية يوم الاثنين إنها تبحث عن اتفاقيات شراء للهيدروجين الأزرق في أسواقها الرئيسية لتوسيع إنتاجها وترى إمكانات قوية للنمو. قال أمين ناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو في مكالمة مع المستثمرين إن أرامكو تتحدث مع مشترين محتملين في اليابان وكوريا الجنوبية ، والتي تقول إنها ستكون أسواق رئيسية للوقود.
يستخدم الهيدروجين الأزرق طريقة Haber-Bosch التقليدية لتحويل الغاز الطبيعي إلى هيدروجين ولكنه يلتقط انبعاثات الكربون ، بينما يتم إنشاء الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة والمياه.
يتم تحويل الهيدروجين إلى أمونيا للنقل لمسافات طويلة.
في سبتمبر من العام الماضي ، أعلنت أرامكو السعودية ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني (IEEJ) عن أول شحنة من الأمونيا الزرقاء من المملكة العربية السعودية إلى اليابان.
احتوت الشحنة ، التي تمت بالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ، على أربعين طناً من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة ، وهي مخصصة للاستخدام في توليد طاقة خالية من الكربون.
وقال ناصر أيضا يوم الاثنين إن أرامكو السعودية تجري محادثات بشأن استثمارات متجددة مع صندوق الثروة السيادي السعودي PIF و Acwa Power.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.